انقسامات ديمقراطية حول السياسة الأميركية تجاه كراكاس
آخر تحديث GMT12:13:39
 العرب اليوم -

انقسامات ديمقراطية حول السياسة الأميركية تجاه كراكاس

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - انقسامات ديمقراطية حول السياسة الأميركية تجاه كراكاس

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
واشنطن ـ يوسف مكي

لا تحظى سياسة إدارة دونالد ترمب في فنزويلا بدعم جميع المشرعين الأميركيين. فرغم اتفاق أعضاء الحزبين الجمهوري والديمقراطي على ضرورة تنحي نيكولاس مادورو، فإن بعض الديمقراطيين يرفضون التوجه الأميركي الحالي لتنفيذ ذلك، ويدعمون آليات لا تشمل التدخل العسكري. ويحذر مشرعون ديمقراطيون من تحوّل الجهود الأميركية لدعم خوان غوايدو إلى «سيناريو انقلاب».

ويرى النائب الديمقراطي إليوت إنجل (ولاية نيويورك)، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، أنه يتعين إجراء انتخابات رئاسية في فنزويلا قبل تولي أي قائد جديد للسلطة. وأضاف: «ليست لديّ أي مشكلة مع غوايدو، لكني أود أن أراه يتولى الحكم في انتخابات حرة ونزيهة، ليس لأننا نحن أو أي شخص آخر قمنا بتعيينه. أنا متردد في القول إنه يجب أن نعترف به بشكل مطلق رئيساً جديداً». وتابع: «علينا أن نتأكد من أن هذا هو ما يريده شعب فنزويلا، وليس ما قد نريده نحن».

أما سيناتور ولاية فيرمونت المستقل، بيرني ساندرز، والمرشح عن الحزب الديمقراطي للرئاسة، فحذّر من الاعتراف بخوان غوايدو، ودعا إلى التوقف عن وصف مادورو بالديكتاتور، ما أدّى إلى انتقادات واسعة من جانب الأعضاء في الحزبين الديمقراطي والجمهوري على حد سواء.

أقرأ ايضَا:

دونالد ترامب يلوح بالخيار العسكري في فنزويلا

ويرى المراقبون أن موقف إنجل هو استثناء ضمن القاعدة الديمقراطية؛ حيث إن دعوته لانتخابات رئاسية مبكرة في ظل حكم مادورو تعتبر بلا معنى، خاصة أنّ الانتخابات الرئاسية السابقة التي جرت في 2018 وأتت بمادورو لفترة ثانية شهدت انتقادات واسعة من جانب المجتمع الدولي. ويبقى التساؤل؛ ما هي الضمانات التي قد تقدّمها حكومة مادورو لإجراء انتخابات رئاسية شفافة ونزيهة؟ وهل بوسع نظام مادورو الديكتاتوري إجراء انتخابات موثوق بها؟

وبهذا الصدد، قالت النائبة الديمقراطية دونا شلالا عن ولاية فلوريدا إن مادورو عليه الرحيل قبل إجراء أي انتخابات رئاسية. وقالت في تصريحات صحافية الأسبوع الماضي: «إنه لا يستطيع إجراء انتخابات حرة، لقد أجرى للتو انتخابات مزورة، من سيثق به؟ أنا لا أثق به. لقد دمر البلاد».

وبينما يساند السيناتور بوب مينينديز (نيو جيرسي)، وهو ديمقراطي بارز في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، الرئيس الانتقالي خوان غوايدو الذي يرى أنه «يتمتع بتفويض قوي من الشعب الفنزويلي»، شدد في الوقت نفسه على الحاجة إلى انتخابات جديدة في أقرب وقت. وعلى الرغم من أن معظم الديمقراطيين، بمن فيهم رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، وزعيم الأقلية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، يدعمون رؤية الرئيس الأميركي دونالد ترامب والحزب الجمهوري بضرورة الاعتراف بخوان غوايدو رئيساً مؤقتاً لفنزويلا، قبل أن تنتخب البلاد زعيماً جديداً، فإن النهج الجريء الذي تتبعه إدارة ترامب يثير قلق كثيرين.

وانضم جمهوريون إلى تحذيرات ديمقراطية من أي تدخل عسكري أميركي في فنزويلا. كما أن السيناتور الجمهوري ماركو روبيو (فلوريدا)، عضو في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، والذي يقود حملة ضد مادورو، نفى أي نية لتورط الولايات المتحدة عسكرياً في كراكاس. وقال: «هذا هو قرار الرئيس، لم أطلب ذلك. الشخص الوحيد الذي يستخدم القوة في فنزويلا هو مادورو».

وقد لمح الرئيس ترامب إلى إمكانية التدخل العسكري، وقال في خطابه الذي ألقاه في فلوريدا أمام الجالية الفنزويلية - الأميركية: «إننا نسعى إلى انتقال سلمي للسلطة، لكن كل الخيارات مفتوحة».

وقد  يهمك أيضَا:

ترامب يُهدّد بفرض الطوارئ لبناء الجدار الحدودي مع المكسيك

مادورو يعلن قطع العلاقات مع كولومبيا ويؤكد مواصلته في إدارة شؤون فنزويلا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انقسامات ديمقراطية حول السياسة الأميركية تجاه كراكاس انقسامات ديمقراطية حول السياسة الأميركية تجاه كراكاس



نجوى كرم تخطف الأنظار بإطلالة راقية والشعر الأشقر

الرياض ـ العرب اليوم

GMT 00:44 2024 الثلاثاء ,10 أيلول / سبتمبر

أجمل موديلات فساتين الزفاف المنفوشة لموسّم ربيع 2024
 العرب اليوم - أجمل موديلات فساتين الزفاف المنفوشة لموسّم ربيع 2024

GMT 00:15 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

مناظر خلابة ورحلة استثنائية في جزر فينيسيا

GMT 09:33 2024 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

"غوغل" تواجه محاكمة جديدة تتعلق بمكافحة الاحتكار

GMT 13:47 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

الجمبسوت الفضفاض لإطلالة راقية في خريف 2024

GMT 10:10 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

ابنة أصالة تنجو من حادث خطر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab