متطرف يهاجم مصلّين داخل أحد مساجد مدينة كسلا السودانية
آخر تحديث GMT23:24:57
 العرب اليوم -

متطرف يهاجم مصلّين داخل أحد مساجد مدينة كسلا السودانية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - متطرف يهاجم مصلّين داخل أحد مساجد مدينة كسلا السودانية

الشرطة السودانية
الخرطوم ـ عادل سلامه

هاجم متطرف مصلّين داخل أحد مساجد مدينة كسلا السودانية، 480 كيلومترًا شرق العاصمة الخرطوم، فقتل 3 منهم وأصاب 5 آخرين، ليُقتل بدوره على أيدي مصلين رميًا بالحجارة. وقال مدير شرطة ولاية كسلا اللواء يحيى الهادي أن الحادث وقع عقب صلاة العشاء أول من أمس، بمسجد في حي مكرام في كسلا المتاخمة للحدود الأريترية. وأوضح الهادي أن تكفيريًا متطرفًا طلب من إمام المسجد الحديث بعد صلاة العشاء، قبل أن يدخل في مشادة معه ويستل سكينًا هاجم بها الإمام والمصلين، بعدما منعه الإمام من مخاطبة المصلين عبر مكبّر للصوت.

وأكد الهادي سقوط 3 قتلى وقتل المهاجم على يد مصلين تدخلوا لوقف هجومه عليهم، فضلًا عن سقوط 5 جرحى نُقلوا إلى المستشفى وحالتهم مستقرة. وأضاف أن الأجهزة الأمنية اتخذت الإجراءات اللازمة والتحريات جارية لكشف المزيد من ملابسات الحادث، الذي عدّه "عارضًا وغريبًا على الولاية". وسبق أن قام متشدد في 4 شباط/فبراير 1994 باستهداف مسجد في أم درمان ثاني مدن العاصمة الخرطوم، ما أسفر عن سقوط 51 شخصاً بين قتيل وجريح. وكان متشدد أطلق في 9 كانون الأول/ديسمبر 2000 على مصلين بمسجد بضاحية الجرافة شمالي أم درمان، ما أدى إلى سقوط 20 قتيلاً.

وقالت سفيرة فرنسا لدى الخرطوم، ايمانويل بلاتمان، إن شطب اسم السودان من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب يتطلب تعاون الخرطوم مع واشنطن. وأكدت أن بلادها ستقف مع السودان في هذا الملف، وأنها تدعم كل الجهود الاقليمية والدولية لتحقيق السلام في السودان. وقالت بلاتمان إنه يجب على السودان التعاون مع واشنطن حول قائمة الإرهاب باعتبار أنها قائمة أميركية، داعيةً إلى التوصل إلى حل لكل القضايا بين البلدين. وأضافت: "بالتأكيد بعد رفع الحظر الاقتصادي عن الخرطوم، سيكون من الجيد رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ما يتطلب بعض الإجراءات والخطوات التي تعتمد على التعاون بين البلدين".

وينتظر أن تبدأ الخرطوم وواشنطن حوارًا ثنائيًا لبحث شطب السودان من "القائمة السوداء"، بعد أن أفضت محادثات طويلة انتهت العام الماضي، إلى إنهاء العقوبات الأحادية التي كانت تفرضها الولايات المتحدة على السودان لنحو 20 سنة.

في سياق آخر، أبلغ وزير الخارجية السوداني، ابراهيم غندور مسؤولًا أميركيًا عزم بلاده على مواصلة التفاوض والحوار البنّاء والعمل من أجل تقريب وجهات النظر بين إثيوبيا ومصر حول سد النهضة الإثيوبي. وبدأ وفد أميركي برئاسة مساعد وزير الخارجية بالإنابة لشرق أفريقيا، إيريك ستروماير، زيارة للخرطوم التقى خلالها مسؤولين للتعرف الى الموقف السوداني من قضية سد النهضة، ضمن جولة تشمل مصر وإثيوبيا أيضاً، بهدف تقديم المساعدات اللازمة المؤدية إلى خلق أرضية مشتركة وحلول ترضي كل الأطراف.

وأكد غندور عزم بلاده على مواصلة التفاوض والحوار البنّاء والعمل لتقريب وجهات النظر بين إثيوبيا ومصر، توطئةً للوصول إلى نتائج إيجابية ومرضية لكل الأطراف. وأشار الوزير إلى أهمية الاجتماع الثلاثي الذي يضم وزراء الخارجية والمياه ومديري الاستخبارات بالدول الثلاث، المقرر عقده يومي 4 و5 نيسان (أبريل) المقبل في الخرطوم.
 
وأكد الوفد الأميركي أهمية مواصلة الحوار الموضوعي والشفاف، من أجل تحقيق تقدم إيجابي في قضية سد النهضة. وفي غضون ذلك، تجددت المواجهات بين طرفي الصراع في جنوب السودان في مناطق كايا وواط في ولايات جونقلي وبحر الغزال، ما أوقع مئات الضحايا من الطرفين.

وقال الناطق الرسمي باسم قوات المعارضة المسلحة الجنرال وليم جاركوث، إن الجيش الحكومي هاجم مواقع المتمردين فى كايا وواط وأويل ووراب وواو، مؤكداً أنهم تمكنوا من صد الجيش وتكبيده خسار فادحة في الأرواح والعتاد.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

متطرف يهاجم مصلّين داخل أحد مساجد مدينة كسلا السودانية متطرف يهاجم مصلّين داخل أحد مساجد مدينة كسلا السودانية



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - العرب اليوم

GMT 07:37 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

على رِسلك... ما بيننا أعظم من ذلك!

GMT 09:18 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

السعودية قبل مائتي عامٍ

GMT 08:30 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

حصيلة قتلى إعصار “هيلين” ترتفع إلى 111 شخصًا

GMT 12:48 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

عمرو دياب يتألق في حفله بمدينة العلا السعودية

GMT 07:35 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

اليوم التالي للمنطقة

GMT 07:39 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

أي حزب وأي لبنان وأي إيران؟

GMT 09:34 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

لبنان ضحية منطق إيران... ولا منطق الحزب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab