أعضاء مجلس الدولة يختارون رئيسهم الجديد والعدالة تتبرأ من الميليشيات
آخر تحديث GMT19:22:29
 العرب اليوم -

أعضاء مجلس الدولة يختارون رئيسهم الجديد و"العدالة" تتبرأ من الميليشيات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أعضاء مجلس الدولة يختارون رئيسهم الجديد و"العدالة" تتبرأ من الميليشيات

المجلس الأعلى للدولة في ليبيا
طرابلس - فاطمة سعداوي

يعيش أعضاء المجلس الأعلى للدولة في ليبيا حالة من التوتر والانشقاق، ففي الوقت الذي يُنتظر فيه أن يختار أعضاء المجلس رئيسهم الجديد اليوم الأحد، ظهرت بوادر انشقاق بين جماعة "الإخوان" والميلشيات المتطرفة، وذلك على خلفية تصريحات أطلقها محمد صوان رئيس حزب العدالة والبناء "الذراع السياسي للجماعة" تبرأ فيها من العلاقات، التي لطالما جمعت بين الطرفين.

وسيعقد أعضاء المجلس الأعلى للدولة، غير المعترف به دوليا، للمرة الثالثة على التوالي، اجتماعًا في مقرهم في العاصمة الليبية طرابلس، بهدف اختيار الرئيس الجديد، وسط تكهنات بأن رئيسه الحالي عبد الرحمن السويحلي قد يفقد منصبه.

وترأس السويحلي قبل أكثر من عامين هذا المجلس، عقب اتفاق السلام المبرم برعاية بعثة الأمم المتحدة في منتجع الصخيرات بالمغرب، وقال "إنه مضطر إلى تسلم السلطة في مشهد سياسي عبثي أثار سخرية وتندر الليبيين آنذاك؛ لكن السويحلي يواجه على ما يبدو رفضا متصاعدا دخل المجلس".

ويؤكد أعضاء في المجلس أن اختيار الرئيس الجديد للمجلس سيكون مختلفا عما حدث خلال العامين الماضيين، بينما اعتبر أعضاء آخرون أن الحظوظ متساوية بين السويحلي وثلاثة منافسين له،  فيما أشاعت مصادر غير رسمية وناشطون محليون معلومات، مفادها أن أعضاء المجلس عن مدينة مصراتة قرروا عدم التصويت للسويحلي في الانتخابات، التي ستتم بأحد فنادق العاصمة طرابلس.

وتحدثت تقارير إعلامية أوردها موقع "بوابة أفريقيا" الإلكتروني، عن تقديم السويحلي أموالًا إلى بعض أعضاء المجلس كجزء من مرتباتهم بهدف استمالتهم للتصويت لصالحه، مشيرة إلى أن "مقربين من السويحلي هددوا بإفشال جلسة التصويت في حال كانت حظوظه متدنية".

وكان مقررا أن تتم عملية اختيار الرئيس الجديد للمجلس الأسبوع الماضي، لكن تم تأجيلها إلى اليوم بسبب البحث عن مكان لعقد جلسة الاقتراع، وهو ما اعتبره البعض مجرد تلكؤ من السويحلي للبقاء رئيسا للمرة الثالثة.

وانتخب السويحلي، الذي ينتمي إلى مدينة مصراتة، رئيسا للمجلس الأعلى للدولة في ليبيا للمرة الأولى في أبريل / نيسان عام 2016، علما بأن اللائحة الداخلية للمجلس تنص على انتهاء ولايته بعد عام من انتخابه، دون تحديد مدة الرئاسة.

وتجدر الإشارة إلى أن المجلس الأعلى للدولة، المشكل من أعضاء المؤتمر الوطني "البرلمان" السابق، المنتهية ولايته، هو مجلس استشاري وقراراته غير ملزمة إلى البرلمان.

وبالإضافة إلى ذلك، وفي مؤشر على تدهور في العلاقات بين جماعة الإخوان وميلشيات متطرفة كانت متحالفة معها، اعتبر علي ساطي رئيس مجلس حكماء وأعيان بنغازي بالمنطقة الغربية، أن تصريحات محمد صوان رئيس حزب العدالة والبناء، هي بمثابة استفزاز إلى عائلات بنغازي المهجرة بالمنطقة الغربية.

وكان صوان قد قال في تصريحات تلفزيونية إن الإخوان نددوا بالتنظيمات المتطرفة التي تورطت في الإرهاب في ليبيا، كما حاول مغازلة المشير خليفة حفتر، القائد العام للجيش الوطني الليبي، الذي قال إن "الإخوان" لن يعارضوا توليه الرئاسة في حال ترشحيه لها، إذا ما جاء عبر صناديق الاقتراع.

وأعلنت مصادر أمنية عن قيام مسلحين مجهولين باختطاف جمال الطيف، عميد بلدية العزيزية، من منزله بمنطقة الساعدية، الواقعة على بعد 35 كيلومترا غرب العاصمة طرابلس.

وقال المجلس التسييري لبلدية العزيزية في بيان له أمس إنه تم اقتياد الطيف إلى جهة غير معلومة، معتبرا أن عملية خطفه تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار بالمدينة، وتعطيل عملية تفعيل مؤسسات الدولة الخدماتية بالمدينة، ويشكل جريمة يعاقب عليها القانون.

وحث المجلس الجهات الأمنية والعسكرية على سرعة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بالكشف عن مكان وجوده، وإعادته لأهله سالماً، واعتقال الجناة، وإحالتهم للجهات القضائية لمحاسبتهم على هذه الجريمة.

في شأن آخر، أعلنت سويسرا أمس عن وصول دفعة، تضم 40 لاجئًا من معسكرات احتجاز في ليبيا إليها، وقالت الإذاعة السويسرية إن هذا الاستقبال جزء من خطة الطوارئ التي وضعتها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، مشيرة إلى أن أول طائرة تحمل على متنها أربعين لاجئًا، وصلت بالفعل إلى سويسرا الأربعاء الماضي.

وطبقاً لتقرير منظمة الهجرة الدولية فإن اللاجئين هم 34 بالغًا وأربعة أطفال ورضيعان، أغلبهم من النساء المفتقرات للحماية، واللاتي تم إجلاؤهن في مرحلة أولى من ليبيا إلى النيجر.

من جهتها، أعلنت البحرية الليبية أن قوات خفر السواحل أنقذ أكثر من مائتي مهاجر غير شرعي، تعطل قاربان كانا يقلونهم قبالة سواحل مدينتي صبراتة وزوارة غرب طرابلس.

وقال المتحدث باسم القوات البحرية الليبية العميد أيوب قاسم لوكالة "شينخوا" الصينية "إن دورية لخفر السواحل تمكنت من إنقاذ 202 مهاجر غير شرعي كانوا على متن قاربين مطاطيين، بعد تعطل محركيهما".

وجرى إنقاذ المهاجرين في عمليتين منفصلتين، الأولى تمت على مسافة 29 ميلا شمال شرق صبراتة، حيث أنقذ خفر السواحل قاربا على متنه 92 مهاجرا، تم الوصول بهم إلى قاعدة طرابلس البحرية.

ومع دخول فصل الصيف، تتصاعد وتيرة انطلاق قوارب المهاجرين غير الشرعيين في عرض البحر المتوسط من السواحل الليبية، خاصة قبالة سواحل مدينتي صبراتة وزوارة (غربا) والقره بوللي (شرق طرابلس)، حيث تعد ليبيا دولة عبور للمهاجرين غير الشرعيين القاصدين أوروبا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أعضاء مجلس الدولة يختارون رئيسهم الجديد والعدالة تتبرأ من الميليشيات أعضاء مجلس الدولة يختارون رئيسهم الجديد والعدالة تتبرأ من الميليشيات



GMT 08:05 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب
 العرب اليوم - نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب

GMT 11:07 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 06:36 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

مفكرة القرية: تلة متحركة

GMT 10:13 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

30 قتيلا في انفجار منجم للفحم بإيران

GMT 08:57 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

استشهاد سوري في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab