الرئيس اليمني يأمل إنهاء تدخل إيران والجيش يكسر هجوماً غرب مأرب
آخر تحديث GMT01:04:44
 العرب اليوم -

الرئيس اليمني يأمل إنهاء تدخل إيران والجيش يكسر هجوماً غرب مأرب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الرئيس اليمني يأمل إنهاء تدخل إيران والجيش يكسر هجوماً غرب مأرب

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي
عدن - العرب اليوم

أفادت مصادر عسكرية يمنية بأن قوات الجيش المدعومة بتحالف دعم الشرعية ورجال القبائل تمكنت من التصدي لهجوم حوثي جديد يومي الخميس والجمعة على مواقع في غرب مأرب وهو ما كبد الجماعة الانقلابية عشرات القتلى والجرحى.

هذا التطور الميداني واكبته تصريحات للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي شدد فيها على ضرورة وضع حد لتدخلات إيران في بلاده وفي المنطقة، كما أثنى على أداء الجيش، ودعا إلى استمرار المواجهة لاستعادة البلاد من قبضة الميليشيات الحوثية.

وفي هذا السياق ذكرت المصادر الرسمية أن هادي ترأس مساء الخميس، اجتماعاً لقيادات الدولة العليا، ضم نائبه الفريق الركن علي محسن صالح، ورئيس مجلس النواب سلطان البركاني، ورئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبد الملك، ورئيس مجلس الشورى الدكتور أحمد عبيد بن دغر.

وفي حين قال هادي إنه يأمل أن يكون شهر رمضان حاملاً معه بشارات النصر للشعب والجيش والمقاومة أفادت المصادر بأنه وضع قادة الدولة المجتمعين «أمام التطورات الراهنة في البلد على مختلف الأصعدة والتحديات وما يترتب عنها من تبعات اقتصادية وخدمية ومعاناة للمواطن».

ونقلت وكالة «سبأ» عن هادي تأكيده على العمل لتجاوز تلك التحديات «بالتعاون مع المملكة العربية السعودية» التي قال إن العلاقات معها يحكمها «الأخوة والجوار والدين والعقيدة والمعمدة بالدماء الزكية في محراب الدفاع عن الهوية الواحدة والمصير المشترك، ونصرة اليمن الأرض والإنسان، ووضع حد للتدخلات الإيرانية في المنطقة عبر أدواتها من الميليشيات الحوثية المارقة».

وبحسب المصادر الرسمية نفسها قدم نائب الرئيس اليمني علي محسن الأحمر «إيجازاً لحال الوضع الميداني العسكري في مختلف الجبهات وخطوط التماس، لافتاً إلى تصعيد الميليشيات الحوثية الإيرانية كعادتها في مختلف الجبهات ومنها مأرب غير عابئة أو مقتنعة بمساعي السلام».

واتهم نائب الرئيس اليمني الميليشيات بأنها «تعمل جاهدة لتنفيذ المخطط الإيراني في المنطقة مستخدمة المغرر بهم وقوداً لحربها العبثية تجاه الشعب اليمني قاطبة».

من جهته تحدث رئيس الوزراء الدكتور معين عبد الملك، عن الوضع الاقتصادي والأمني والجهود المبذولة للإيفاء بالالتزامات وتجاوز التحديات في ظل التحديات الكبيرة والموارد المحدودة.

ونقلت المصادر الرسمية عن عبد الملك أنه ثمّن الدعم السعودي المتمثل في منحة المشتقات النفطية التي قال إنها «ستسهم في تحسين الوضع الخدمي بصورة إيجابية».

وأشار رئيس الحكومة اليمنية خلال الاجتماع إلى «جملة من التدابير التي تعمل الحكومة على تنفيذها في إطار تنمية وحشد الموارد» وقال إن ذلك «سيكون له الأثر الإيجابي نحو التعافي بصورة تدريجية وطموحة».

على الصعيد الميداني، ذكر الإعلام العسكري للجيش اليمني أن الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران تكبدت خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، في جبهة المشجح غرب محافظة مأرب، وذلك بنيران الجيش، وغارات جوية لمقاتلات تحالف دعم الشرعية.

ونقل موقع الجيش عن قائد عسكري قوله إن «مدفعية الجيش استهدفت صباح الخميس تعزيزات الميليشيات الحوثية في جبهة المشجح، فيما أحبطت القوات مدعومة بالمقاومة، عدة محاولات حوثية للتسلل في الجبهة».

وبحسب المصدر العسكري «أسفرت المواجهات عن مصرع ما لا يقل عن 50 عنصراً من الميليشيات الحوثية، وإصابة آخرين، وتدمير 3 عربات، في حين شنت مقاتلات تحالف دعم الشرعية عدة غارات جوية على مواقع وتعزيزات الميليشيات في الجبهة ذاتها ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيات المتمردة، وتدمير 9 آليات قتالية».

وضربت الميليشيات الحوثية عرض الحائط بكل الدعوات الدولية والأممية لوقف الهجمات باتجاه مأرب، وواصلت هجماتها غرب المدينة وشمالها الغربي بالتزامن مع حشد المزيد من المجندين، في وقت قالت فيه الأمم المتحدة إن المعارك باتت تهدد حياة أكثر من مليون نازح.

واستقبل قادة الجماعة المدعومة من إيران بيان مجلس الأمن الأخير بشأن خفض التصعيد ووقف الهجمات بإرسال المئات من المقاتلين لمواصلة الضغط باتجاه مأرب خصوصاً من الجهتين الغربية والشمالية الغربية، بحسب ما تقوله مصادر ميدانية.

وكان مجلس الأمن قد رحب في أحدث بياناته بشأن اليمن بمبادرة المملكة العربية السعودية لإنهاء النزاع والتوصل إلى تسوية سياسية، ودعا كل الأطراف إلى الانخراط «من دون شروط مسبقة» مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث من أجل إعلان وقف النار فوراً في كل أنحاء البلاد.

قد يهمك ايضا:

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يعلن عن تشكيل الحكومة الجديدة وفق "اتفاق الرياض"

الخارجية اليمنية تدين إطلاق ميليشيات الحوثي طائرات مسيّرة نحو السعودية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس اليمني يأمل إنهاء تدخل إيران والجيش يكسر هجوماً غرب مأرب الرئيس اليمني يأمل إنهاء تدخل إيران والجيش يكسر هجوماً غرب مأرب



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 08:55 2024 الجمعة ,05 تموز / يوليو

ارتفاع كبير في حالات حمى الضنك من حول العالم

GMT 07:43 2024 السبت ,06 تموز / يوليو

اكتشاف السبب الكامن وراء الصداع النصفي

GMT 16:37 2024 الجمعة ,05 تموز / يوليو

سوناك يقر بالهزيمة في انتخابات بريطانيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab