6 وزراء في حكومة سلال يتخلون عن مناصبهم الشهر المقبل
آخر تحديث GMT12:25:25
 العرب اليوم -

6 وزراء في حكومة سلال يتخلون عن مناصبهم الشهر المقبل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 6 وزراء في حكومة سلال يتخلون عن مناصبهم الشهر المقبل

رئيس الحكومة الجزائرية عبد المالك سلال
الجزائر ـ ربيعة خريس

أعلن 6 وزراء في حكومة عبد المالك سلال تخليهم عن مناصبهم الحكومية الحالية بداية من 4 أبريل / نيسان المقبل، للحملة الانتخابية الخاصة بالانتخابات البرلمانية المزمع تنظيمها بداية مايو / آيار، وستدوم ثلاثة أسابيع كاملة. وستسلم مهام تسيير قطاعات الوزراء المترشحين للانتخابات البرلمانية ، داخل الحكومة الحالية للأمناء الحاليين.  

ويرى متتبعون للشأن السياسي إن تجند الوزراء للحملة الانتخابية سيخلف فراغًا حكوميًا كبيرًا في قطاعاتهم التي تعاني من مشاكل، وقضايا عالقة تنتظر الرد. ويتعلق الأمر بكل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار، ووزير الموارد المائية عبد القادر والي ووزير النقل والأشغال العمومية بوجمعة طلعي ووزيرة العلاقات مع البرلمان غنية ايداليا والوزيرة المنتدبة المكلفة بالصناعات التقليدية عائشة طاباغو، ووزير المجاهدين الطيب زيتوني.

وستدوم فترة غياب الوزراء المعنيين، أكثر من 40 يوما، الفترة الأولى متعلقة بمدة الحملة الانتخابية والثانية تعقب انتخاب تنصيب المجلس الجديد ومباشرة بعدها سيعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة عن بقاء حكومة عبد المالك سلال الحالية من عدمه. ويتنافس المترشحون في هذا السباق، على 462 مقعداً في المجلس الشعبي الوطني (الغرفة الأولى للبرلمان) موزعة بين 48 محافظة وكل محافظة تمثل دائرة انتخابية.

وخصصت 8 مقاعد من أصل  462 مقعداً للجالية في الخارج حيث توجد 4 دوائر انتخابية وهي فرنسا بدائرتين، ودائرة تخص المشرق العربي، ودائرة تضم باقي أوروبا وأميركا. وعادت الأغلبية في آخر انتخابات برلمانية نظمت إلى حزب جبهة التحرير الجزائرية وهو حزب الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بـ 220 نائبا، متبوعا بنظيره في الحكومة والساحة السياسية، التجمع الوطني الديمقراطي الذي يعتبر ثاني تشكيلية سياسية في البلاد، يقوده مدير ديوان الرئيس الجزائري أحمد أويحى بـ 68 مقعدا.

كما حلّ ثالثا تكتل الجزائر الخضراء والذي ضم 3 أحزاب إسلاميية هي: حركة مجتمع السلم، وحركة النهضة، وحركة الإصلاح الوطني، بـ 48 مقعدا، وسط اتهامات بتزوير النتائج نفتها السلطات، كما سجلت نسبة مشاركة بـ43% وصفت بالأضعف خلال السنوات الماضية. وأعلنت أغلب الأحزاب السياسية في الجزائر مشاركتها في الانتخابات، باستثناء حزب طلائع الحريات الذي يقوده رئيس الحكومة الأسبق علي بن فليس، وحزب جيل جديد الحديث النشأة بحجة عدم وجود ضمانات لنزاهتها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

6 وزراء في حكومة سلال يتخلون عن مناصبهم الشهر المقبل 6 وزراء في حكومة سلال يتخلون عن مناصبهم الشهر المقبل



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 05:53 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

استشهاد شقيق الصحفي إسماعيل الغول في مدينة غزة

GMT 13:29 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

"المركزي" التركي يثبت معدلات الفائدة عند 50%
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab