قوات البيشمركة تقتحم مدينة بعشيقة شرق الموصل  من 4 محاور
آخر تحديث GMT23:20:24
 العرب اليوم -

قوات البيشمركة تقتحم مدينة بعشيقة شرق الموصل من 4 محاور

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - قوات البيشمركة تقتحم مدينة بعشيقة شرق الموصل  من 4 محاور

قوات البيشمركة تقتحم مدينة بعشيقة مدينة بعشيقة لتحريرها من سيطرة "داعش"
بغداد - نجلاء الطائي

أعلن مسؤول أميركي أن العملية العسكرية التي بدأت قبل نحو ثلاثة أسابيع لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل من قبضة تنظيم "داعش" تسبق الجدول الزمني المحدد لها، يأتي ذلك فيما أكدت، وزراة الدفاع العراقية أن طيران التحالف الدولي يواصل فعالياته في تقديم الإسناد الناري لقواتنا المسلحة في مختلف قواطع العمليات تحرير نينوى، بينما اقتحمت قوات البيشمركة مدينة بعشيقة لتحريرها من سيطرة "داعش" المتطرف. 
 
وشهدت عملية تحرير الموصل، ثانية أكبر مدن العراق، تباطؤا في الأيام الأخيرة، نظرا لدخول القوات العراقية الكثير من المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، حيث لا يمكن الاعتماد كثيرا على الغارات الجوية والقصف بسبب المخاطر التي يتعرّض لها المدنيين.

ويقول بريت ماكغورك، مبعوث البيت الأبيض إلى التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة إن الحملة الرامية إلى إضعاف الجماعة وتفتيتها في سورية والعراق كان من المتوقع أن تستغرق نحو ثلاث سنوات. وأضاف المبعوث أنه بعد مرور عامين على الحملة "نحن متقدمون من نواح عدة عما كنا نظن".
 
ووصفت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، عمليات التحالف الدولي بقيادة واشنطن في إطار معركة استعادة الموصل من قبضة "داعش"،بحروب القرون الوسطى، وأشارت زاخاروفا، إلى عدم وجود خطة منظمة عند قوات التحالف فيما يتعلق بإجلاء المدنيين من الموصل المحاصرة، وبالدرجة الأولى، غياب ممرات إنسانية تتيح الخروج الآمن للسكان من المدينة.

من ناحية أخرى، اعتبرت زاخاروفا أن التحالف الدولي يمارس حصارا إعلاميا حول عملياته بالموصل و"لا يقدّم أية معلومات صحيحة عما يجري هناك"، مضيفة، "يبدو أنه صدر أمر بإلغاء الدعم الإعلامي لعمليات قوات التحالف في معركة الموصل". وأوضحت "ليس هناك أي وضوح ما إذا كانت قوات التحالف الدولي تتقدّم أم تتراجع، ولا عن مدى فاعلية التكتيك المطبق هناك، وما هي الخسائر التي يتكبدها الطرفان وحول عدد الطلعات الجوية العسكرية ومن نفذها".

وقالت وزارة الدفاع العراقية،الإثنين، إن طيران التحالف الدولي يواصل فعالياته في تقديم الإسناد الناري لقواتنا المسلحة في مختلف قواطع العمليات تحرير نينوى. وأكد بيان للوزارة ورد إلى "العرب اليوم:" أن "طيران التحالف الدولي تمكّن من قتل (83) متطرفا ودمر عدد من الأنفاق التي يستخدمها المتطرفين" وأضاف، كما تمكّن من تدمير عجلتين مفخختين وثلاث مدافع مختلفة العيارات، وما يزال يقدّم إسناده الناري. وفي هذه الاثناء، بدأت قوات البشمركة، فجر الإثنين، باقتحام مدينة بعشيقة شرقي الموصل، في إطار عملية استعادتها من قبضة تنظيم "داعش".

وتمكّنت البيشمركة من استعادة مناطق شمال الموصل وشرقها، وتنص خطة الهجوم العراقية على أن يتوقف المقاتلون الكرد على بعد حوالي 20 كيلومتراً من المدينة ليتركوا القوات الحكومية تتولى عملية دخول الموصل. وكان "داعش" سيطر على بعشيقة صيف 2014حيث تسكنه أغلبية من الكرد الأيزيديين. إلى ذلك، توجهت حكومة إقليم كردستان العراق بطلب إلى روسيا للحصول على مساعدات عسكرية وإنسانية.
 
ونقلت صحيفة "ازفيستيا" الروسية عن مسؤول العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كوردستان فلاح مصطفى باكير، أنه طلب خلال لقائه مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، مساعدات إنسانية لتقديمها إلى اللاجئين، الذين قدموا من مناطق عراقية وكذلك من سورية إلى إقليم كردستان. كما أكد باكير طلبه، خلال لقائه بوغدانوف، مساعدات عسكرية للإقليم، مشددا على أن مسألة مكافحة الإرهاب تمثل مسألة ذات أولوية. وأوضح المتحدث أنه "من الضروري أن يقدم المجتمع الدولي، وبخاصة حلفاؤنا مثل روسيا، مساعدات متعددة الجوانب".

وكان بوغدانوف وباكير قد ناقشا خلال اللقاء الذي جمعهما في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني، الحرب ضرب "الإرهاب" والأوضاع السياسية في العراق، وتطوير العلاقات مع العراق، وكذلك التعاون مع إقليم كردستان. وأعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم الإثنين، استمرار قواتها تنفيذ واجباتها القتالية وملاحقة عناصر "داعش" المتطرف ضمن كافة قواطع العمليات.

وقالت القيادة في بيان رد إلى "العرب اليوم"نسخة منه ،حيث تمكّنت قوة من مقر اللواء (22) من تنفيذ واجب تفتيش في منطقة الزور ضمن قاطع شمال بغداد وكانت النتائج العثور على منزل يحتوي على (5) عبوات ناسفة، و(10) قداحات وجهاز تفجير، وبندقيتين كلاشنكوف، و(2) كيلو غرام مواد متفجرة. وأضاف أن "قوة من الفوج الأول من اللواء (24) الفرقة (6) تمكّنت من تنفيذ واجبين منفصلين في منطقة الزوينات ومنطقة حميد شعبان ضمن قاطع غرب بغداد وكانت النتائج معالجة (3) عبوات ناسفة، والعثور على (6) قنابر هاون عيار 60 ملم، وقذيفة مدفع نمساوي، وحشوة رمانة قاذفة، (3) رمانة حرارية، و(21) جهاز وضاغطة وكبسولة للتفجير، ومواد متفجرة زنة 700 غرام"، مشيرة إلى أن "قوة من الفوج الرابع من اللواء (23) الفرقة (17) تمكنت من تنفيذ واجب تفتيش في منطقة شاخة /6ضمن قاطع جنوب بغداد وكانت النتائج معالجة عبوتين ناسفتين". كما تمكنت قوة من الفوج الأول من اللواء (55) الفرقة (17) من تنفيذ واجب تفتيش في منطقة الكرغول ضمن قاطع جنوب بغداد وكانت النتائج العثور على قنبرتي هاون، ومسطرة تفجير"بحسب البيان.
 
 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قوات البيشمركة تقتحم مدينة بعشيقة شرق الموصل  من 4 محاور قوات البيشمركة تقتحم مدينة بعشيقة شرق الموصل  من 4 محاور



منى زكي في إطلالة فخمة بالفستان الذهبي في عرض L'Oréal

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 04:59 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 03:29 2024 الأربعاء ,25 أيلول / سبتمبر

سيولتنا المعيشية (٩)

GMT 07:38 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

أفضل ماركات العطور النسائية للخريف

GMT 12:17 2024 الأربعاء ,25 أيلول / سبتمبر

ترامب يعلن عدم ترشحه مجدداً في حال الخسارة

GMT 07:27 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

براد بيت يظهر بساعات فاخرة تثير إعجاب الجميع

GMT 07:32 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

ألوان مكياج لخريف 2024
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab