إسرائيل تعتقل وزير القدس وتُخضعه لتحقيق مطوّل وآشتية يؤكد استمرار عمل الحكومة
آخر تحديث GMT00:56:09
 العرب اليوم -

إسرائيل تعتقل وزير القدس وتُخضعه لتحقيق مطوّل وآشتية يؤكد استمرار عمل الحكومة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إسرائيل تعتقل وزير القدس وتُخضعه لتحقيق مطوّل وآشتية يؤكد استمرار عمل الحكومة

وزير القدس في السلطة الفلسطينية فادي الهدمي
رام الله - العرب اليوم

أخضعت إسرائيل وزير القدس في السلطة الفلسطينية، فادي الهدمي، للتحقيق في مركز المسكوبية التابع للشرطة الإسرائيلية في القدس، بتهمة المس بالسيادة الإسرائيلية في المدينة التي تقول إسرائيل إنها عاصمة موحدة لها، وينادي الفلسطينيون بشقها الشرقي عاصمة لدولتهم المنتظرة.

واعتقلت القوات الإسرائيلية الهدمي من منزله في حي الصوانة في القدس، وأخضعته لتحقيق استمر عدة ساعات قبل أن تطلق سراحه في وقت لاحق، واتهم مهند جبارة محامي الهدمي، إسرائيل، باعتقال الوزير الفلسطيني إرضاء لليمين المتطرف، بعد الجولة التي قام بها الهدمي مع الرئيس التشيلي في المسجد الأقصى ، وهي الزيارة التي أغضبت إسرائيل.

واصطحب الهدمي الرئيس التشيلي سبستيان بينيرا منتصف الأسبوع الماضي في زيارة للأقصى، ردت عليها إسرائيل آنذاك باستدعاء السفيرة التشيلية في تل أبيب، مونيكا جيمينيز، لجلسة توبيخ.

وقال يسرائيل كاتس وزير الخارجية الإسرائيلي، "إنه ينظر بجدية إلى "انتهاك السيادة الإسرائيلية على جبل الهيكل (الاسم العبري الذي يطلقه الإسرائيليون على المسجد الأقصى) لا سيما عندما يتم هذا من خلال الخروج عن التفاهمات الواضحة بشأن برنامج الزيارة. يجب الفصل بين حرية العبادة الكاملة التي تحرص عليها إسرائيل بشكل كامل، أكثر من أي جهة أخرى، وبين الحفاظ ومنع أي انتهاك للسيادة على جبل الهيكل".

وقال جبارة بعد الإفراج عن الهدمي، "إنه لم تكن توجد مبررات عند الاحتلال لاعتقال وزير القدس"، موضحًا أن الاعتقال جاء بسبب الضغوطات التي مارسها اليمين في الأيام الأخيرة ضد الحكومة الإسرائيلية، في أعقاب الجولة الأخيرة للوزير الهدمي في المسجد الأقصى، ومع اقتراب الانتخابات الإسرائيلية. إنها محاوله لإرضاء اليمين المتطرف".

ورفض الوزير الفلسطيني التعاطي مع المحققين الإسرائيليين قبل لقاء محاميه، وقال جبارة إنه بعد ذلك "بدأ التحقيق معه في نحو الساعة التاسعة في غرف شرطة المسكوبية"، وأضاف أن "التحقيق كان يدور حول ادعاء الشرطة الإسرائيلية أن الهدمي قام بالمس بالسيادة الإسرائيلية في القدس في الأسبوع الأخير، وعلى رأس ذلك الجولة التي قام بها الوزير الهدمي في الحرم القدسي الشريف مع رئيس تشيلي".

ويوجد صراع فلسطيني إسرائيلي في القدس الشرقية، إذ تحاول السلطة العمل هناك من خلال قنوات رسمية وغير رسمية وواجهات مؤسساتية؛ لكن إسرائيل تواجه ذلك بصرامة.

واتهم رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية، الاحتلال الإسرائيلي، باستهداف أي فلسطيني يعمل من أجل القدس وأهلها، قائلًا إن "الحكومة ستبقى ملتزمة بواجبها تجاه المدينة المقدسة، وسيستمر نشاطها التنموي فيها، وكذلك متابعة شؤون أهلها اليومية".

وأدان أشتية اعتقال الهدمي الذي "عمل بكل إيمان وعزيمة لخدمة مدينته وأهلها، وسعى بكل طاقته لاستنهاض روح الشراكة بالقدس والتشبيك بين مكوناتها، وتنفيذ مشروعات لمواجهة التحديات التي يعيشها المقدسيون، والحفاظ على هوية المدينة".

كما دان سياسات الاحتلال في المدينة المقدسة، والمحاولات المستمرة لتهويدها وتزوير هويتها، مؤكدًا أن هذه الانتهاكات للاتفاقيات الموقعة والقانون الدولي تدمر أي فرصة مستقبلية للخوض في عملية سياسية.

كما استنكر أشتية حملة التنكيل الجماعي التي تنفذها قوات الاحتلال بشكل يومي، تجاه سكان العيسوية في القدس.

وجاء اعتقال الهدمي في سياق اعتقال 10 مقدسيين آخرين: 6 من بلدة العيسوية المحاصرة، و2 من وسط المدينة، و2 من مواقع أخرى. وجاءت الاعتقالات بعد سلسلة مواجهات عنيفة تشهدها القدس في أعقاب قتل إسرائيل فتى من بلدة العيسوية قبل أيام.

وقالت الشرطة الإسرائيلية في بيان، إن "عناصر الشرطة وحرس الحدود عملت طيلة الليل لوقف مخالفات خرق النظام بعدة مواقع في القدس الشرقية، والتي تم خلالها إلقاء حجارة وأغراض وألعاب نارية نحو عناصر الشرطة". وأضافت: "تم اعتقال ستة مشتبهين شاركوا بصورة فعالة في ارتكاب مخالفات خرق للنظام، وأيضًا في تخريب القطار الخفيف؛ حيث تسبب إلقاء الحجارة نحوه بأضرار لعدة نوافذ. كما أصيب شرطيان بجراح طفيفة".

قد يهمك أيضا:

قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم المسجد الأقصى المبارك

اندلاع حريق داخل المسجد الأقصى المبارك الاثنين

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إسرائيل تعتقل وزير القدس وتُخضعه لتحقيق مطوّل وآشتية يؤكد استمرار عمل الحكومة إسرائيل تعتقل وزير القدس وتُخضعه لتحقيق مطوّل وآشتية يؤكد استمرار عمل الحكومة



نجوى كرم تخطف الأنظار بإطلالة راقية والشعر الأشقر

الرياض ـ العرب اليوم

GMT 16:48 2024 الثلاثاء ,10 أيلول / سبتمبر

منى زكي تشارك في رمضان 2025 بـ "ناقص ضلع"
 العرب اليوم - منى زكي تشارك في رمضان 2025 بـ "ناقص ضلع"

GMT 20:57 2024 الثلاثاء ,10 أيلول / سبتمبر

أميرة ويلز كيت ميدلتون تتحدث عن معركتها مع السرطان
 العرب اليوم - أميرة ويلز كيت ميدلتون تتحدث عن معركتها مع السرطان

GMT 16:06 2024 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

أميرة ويلز تعلن إنهاءها جلسات العلاج الكيماوي

GMT 00:43 2024 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

4 وجهات سياحية ممتعة مليئة بالمغامرة لإجازة سريعة

GMT 09:15 2024 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

روجينا تثير الغموض عن مسلسها في رمضان

GMT 07:33 2024 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

إغلاق معبر الكرامة حتى إشعار آخر

GMT 00:44 2024 الثلاثاء ,10 أيلول / سبتمبر

أجمل موديلات فساتين الزفاف المنفوشة لموسّم ربيع 2024
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab