عمليات نينوى تُصدر 32 توصية لأهالي الموصل قبيل إنطلاق عمليات التحرير
آخر تحديث GMT08:46:28
 العرب اليوم -

عمليات نينوى تُصدر 32 توصية لأهالي الموصل قبيل إنطلاق عمليات التحرير

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عمليات نينوى تُصدر 32 توصية لأهالي الموصل قبيل إنطلاق عمليات التحرير

قيادة عمليات نينوى تصدر توصياتها لأهالي الموصل قبل عملية تحرير الموصل
بغداد - نجلا الطائي

أصدرت قيادة عمليات نينوى، اليوم الثلاثاء، 32 توصية لأهالي مدينة الموصل قبيل انطلاق عمليات تحرير المدينة من سيطرة تنظيم "داعش"، وفيما تضمنت التوصيات عدم النزوح والتزام المساكن والاحتفاظ بقطعة قماش نظيفة ومبللة، دعت الأهالي الى الهدوء وإقناع الأطفال أن المعركة "مجرد لعبة أو صوت الرعد قبل هطول الأمطار".

وتضمنت التوصيات التي أصدرتها قيادة العمليات ، "اتباع ارشادات وتعليمات السلامة، تجنب تجمعات ومواقع داعش، عدم النزوح والتزام المساكن، عدم تصديق شائعات داعش والامتناع عن ترويجها، مساندة قوات التحرير اثناء تقدمها، انتفاضة الشباب قدر الإمكان، الإدلاء بأية معلومات مفيدة عن جيوب التنظيم، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، ومسك الأرض والمناطق المحررة".

وتضمنت التوصيات أيضاً، "الاستعداد من الآن لمرحلة ما بعد داعش، وضع الأشرطة اللاصقة على النوافذ على شكل حرف (X) ثم علامة زائد (+ ) ثم إسدال الستائر، فصل انبوبة الغاز تماماً ويفضل إخراجها خارج المنزل (المرآب أو الحديقة أو المنور)، الاحتفاظ بإنارة احتياطية والاحتفاظ بقطع قماش مبللة ونظيفة، عدم التجمهر والتجمع اثناء أو بعد القصف الجوي لمدة نصف ساعة على الأقل، يُفضّل عدم قيادة المركبات إلا للضرورة القصوى".

وأوصت القيادة، بـ "اغلاق صنابير المياه (الحنفيات) الموجودة داخل المنزل بصورة محكمة، جمع الأوراق والمجوهرات والأشياء الثمينة في مكان آمن وسرّي"، داعيةً الى "الاحتفاظ  بمذياع (راديو) يعمل بالبطارية لمتابعة التعليمات والتوجيهات التي ستبثها إذاعة القيادة، والنزول الى أسفل الطوابق في البناية والبقاء قرب الجدران لا في منتصف الغرفة، وعدم استخدام المصاعد الكهربائية مطلقاً، وعدم الوقوف على أسطح المباني".

وأشارت التوصيات، الى ضرورة "الحفاظ على الهدوء وإقناع الأطفال بأن الأمر مجرد لعبة أو صوت الرعد قبل هطول الأمطار، والابتعاد عن النوافذ الأمامية المواجهة للشارع قدر الإمكان، والاحتفاظ بضمادات ومواد تعقيم ومواد إسعافات أولية في غرفة ثانية"، مشددة على ضرورة "عدم الاقتراب بسرعة عند وصول القوات العسكرية لأي سبب إلا بعد استحصال الإذن من الرامي الموجود على قمة العجلة العسكرية".

وأوصت قيادة العمليات بـ"عدم الاقتراب من القوات العسكرية بمسافة اكثر من 25 متراً، وعدم القيام بأية حركة سريعة أو مفاجئة، وإخماد النار المشتعلة في شخص بلفهُ ببطانية أو قطعة قماش كبيرة وبسرعة، ومعالجة الذين يعانون الصدمة بمحاولة ضمهُ والطلب منه أن يتنفس داخل كيس ورقي أو كيس (نايلون صغير)"، داعيةً، النساء الى "عدم الصراخ قدر الإمكان حفاظاً على نفسيات الأطفال والتوكل على الله سبحانه والتيقّن أن القصف لن يستهدف المدنيين بصورة متعمدة مطلقاً".

وشددت التوصيات، على ضرورة "عدم استخدام الهواتف النقّالة إلا للضرورة القصوى أو للتبليغ عن وجود جيوب إرهابية في مناطقكم، والاحتفاظ بكمية من مياه الشرب (10 لترات لكل فرد بالغ و4 لترات لكل طفل دون الثانية عشرة)، والبقاء داخل المنازل قدر الإمكان"، محذرةً من "الأخبار والشائعات التي سيحاول التنظيم المعادي نشرها للتأثير على المعنويات ومحاولة التلاعب بالمشاعر، وعدم التصديق بكل ما يُسمع، حيث سيكون الجانب الأكبر من الأخبار السلبية التي ستُسمع مجرد إشاعة موجهة ومحاولة يائسة لهذا التنظيم الذي بات يلفظ آخر أنفاسه".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عمليات نينوى تُصدر 32 توصية لأهالي الموصل قبيل إنطلاق عمليات التحرير عمليات نينوى تُصدر 32 توصية لأهالي الموصل قبيل إنطلاق عمليات التحرير



آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 04:59 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 04:09 2024 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

القصة في إيران لا داخل «حزب الله»

GMT 07:55 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

آبل تبدأ بيع سلسلة آيفون 16 رسميا بـ 60 دولة

GMT 12:24 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تعلن بدء هجوم جوي واسع النطاق في لبنان

GMT 08:05 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

وباء الكوليرا يواصل الانتشار في السودان

GMT 02:39 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

لحظة تأمل

GMT 06:56 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab