تبون يُؤكد طموح الجزائر لتصبح قوة عسكرية في أفريقيا
آخر تحديث GMT17:16:40
 العرب اليوم -

تبون يُؤكد طموح الجزائر لتصبح قوة عسكرية في أفريقيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تبون يُؤكد طموح الجزائر لتصبح قوة عسكرية في أفريقيا

الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون
الجزائر-العرب اليوم

قال الرئيس الجزائري، اليوم الأربعاء، خلال لقاء جمعه في بكين، مع رئيس وزراء الصين لي كيونغ، إن بلاده «تخطو خطوات ثابتة للارتقاء إلى مرحلة جديدة، بوصفها قوة عسكرية واقتصادية ودبلوماسية في القارة الأفريقية»، مؤكداً «حاجتها إلى الخبرة الصينية»، بشأن تطوير الاقتصاد وتحقيق معدلات عالية في التنمية.

والتقى تبون بكيونغ، في اليوم الثالث من زيارة الدولة، التي تقوده إلى الصين الشعبية، حيث أكد أن العلاقات الجزائرية الصينية «جيدة جداً، والبَلدان يتبادلان مساعدة ومساندة مطلقة»، معتبراً الصين «دولة صديقة، وقد أصبحت من بين أقوى دول العالم اقتصادياً ودبلوماسياً وعسكرياً»، وفق ما جاء في «وكالة الأنباء الجزائرية».وقال تبون إنه تناول، أمس الثلاثاء، مع الرئيس الصيني شي جينبينغ، «إطلاق مشروعات هيكلية، ونأمل أن نصل إلى نتائج إيجابية في أقرب وقت»، مشيراً إلى أن الجزائر «مستعدة للتعاون مع الصين في جميع الميادين، كاستغلال المناجم وتطوير بناء المصانع»، مشيداً بمشروع إنجاز مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية بالجزائر من طرف مؤسسة صينية، زيادة على مشروعات خاصة بالصناعة الإلكترونية.

ونقلت الوكالة الجزائرية عن رئيس الوزراء الصيني أن بكين «تسعى لجعل زيارة الدولة، التي يقوم بها الرئيس تبون إلى الصين، انطلاقة جديدة في العلاقات بين البلدين، لتحقيق طموحات الشعبين».

يُشار إلى أن الرئيسين أشرفا، في بداية الزيارة، التي تنتهي الجمعة المقبل، على إمضاء 19 اتفاق تعاون، يشمل عدة مجالات، منها الطاقة والزراعة والاستثمار في الاتصالات والتكنولوجيا الرقمية.وأصدر الرئيسان الجزائري والصيني، أمس الثلاثاء، بياناً مشتركاً عرض عصارة مباحثاتهما، ومما جاء فيه أن «الجانب الجزائري جدَّد تعهده بمبدأ الصين الواحدة، وأن تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية»، مشدداً على أن الجزائر «تُعارض استقلال» هذه الجزيرة بـ«أي شكل من الأشكال».

كما تضمّن البيان «دعم الموقف الصيني في المسائل المتعلقة بحقوق الإنسان في شينجيانغ وهونغ كونغ والتبت وغيرها، ومعارضة محاولات تسييس قضية حقوق الإنسان، أو استعمالها وسيلة ضغط في العلاقات الدولية».

ولأول مرة تُبدي الجزائر موقفاً بهذا الوضوح من ملفات تخص الصين هي محل صراع مع الغرب، ومن الانتقادات التي تواجهها من منظمات حقوقية دولية.

كما أكد البيان المشترك أن الصين «تدعم جهود الجزائر الرامية إلى صيانة أمنها القومي واستقرارها»، وأنه «يشيد بالنهج التنموي الذي تبنّته لتحقيق نهضة اقتصادية شاملة».وبشأن الحرب في أوكرانيا، دعا البَلدان، وفق البيان نفسه، إلى «تسوية الخلافات بالوسائل السلمية، عبر الحوار والتفاوض والتمسك بالقانون الدولي المعترَف به، وأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وأنه لا يجوز تحقيق الأمن لدولة ما على حساب الدول الأخرى».

كما شدَّد البيان على «الاهتمام بالانشغالات الأمنية المعقولة للدول المعنية، وحلّها بشكل ملائم، وعدم استعمال العقوبات أحادية الجانب، وغيرها من الإجراءات القسرية؛ تفادياً لانتهاك القانون الدولي، والمساس بالظروف المعيشية لشعوب الدول المعنية، وضرورة التخفيف من حدّة الانعكاسات الإنسانية، التي قد تنجم عنها، وبذل كل الجهود لخفض التصعيد بما يسهم في إيجاد حل سلمي لهذه الأزمة». ويُفهم من هذا الكلام أن الصين والجزائر تُعارضان العقوبات الغربية ضد روسيا.

في سياق ذلك، أوضح البيان أن البلدين يعتزمان «تكثيف التشاور والتنسيق حول القضايا الدولية والمتعددة الأطراف، وعلى مواصلة الدعم الثابت لمصالحهما الجوهرية، ومساندة كل جانب للجانب الآخر في الحفاظ على سيادته وسلامة أراضيه، وبذل جهود مشتركة في الدفاع عن مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول». كما تطرقت الوثيقة إلى «أهمية توثيق التعاون السياسي والأمني بين البلدين»، مبرزة أنهما يؤيدان «جهود الأمم المتحدة للوصول إلى حل عادل» بشأن نزاع الصحراء.

كما التقى الرئيس الجزائري، في العاصمة الصينية بكين، اليوم، رئيس «اللجنة الدائمة للمجلس الوطني الشعبي الصيني» زوا ليجي. وبحث الجانبان، وفق «وكالة الأنباء الجزائرية» الرسمية، التعاون القائم بين «المجلس الشعبي الوطني الجزائري»، و«المجلس الوطني الشعبي الصيني»، والتوافق على ضرورة تكثيف الزيارات، والتنسيق وتبادل الآراء لما فيه مصلحة البلدين.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الرئيس الجزائري يستقبل أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني

 

الرئيس الجزائري يتلقى دعوة نظيره الإماراتي لزيارة الإمارات

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تبون يُؤكد طموح الجزائر لتصبح قوة عسكرية في أفريقيا تبون يُؤكد طموح الجزائر لتصبح قوة عسكرية في أفريقيا



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - العرب اليوم

GMT 07:37 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

على رِسلك... ما بيننا أعظم من ذلك!

GMT 09:18 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

السعودية قبل مائتي عامٍ

GMT 08:30 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

حصيلة قتلى إعصار “هيلين” ترتفع إلى 111 شخصًا

GMT 12:48 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

عمرو دياب يتألق في حفله بمدينة العلا السعودية

GMT 07:35 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

اليوم التالي للمنطقة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab