وزير العدل السوداني يعلن القبض على 9 متَّهمين في قضية الأدوية
آخر تحديث GMT17:59:46
 العرب اليوم -

وزير العدل السوداني يعلن القبض على 9 متَّهمين في قضية الأدوية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزير العدل السوداني يعلن القبض على 9 متَّهمين في قضية الأدوية

وزير العدل السوداني الدكتور عوض الحسن النور
الخرطوم - محمد إبراهيم

كشف وزير العدل السوداني عوض الحسن النور، عن إلقاء القبض على 9 متهمين بينهم مدير سابق لأحد المصارف، في ثلاث قضايا من أصل 12 قضية سجلتها النيابة ضد شركات خالفت منشور تمويل شراء الأدوية الصادر من البنك المركزي. وأكد الوزير خلال إجابته على سؤال مقدم من النائب المستقل أبو القاسم برطم في البرلمان، استعادة 28 مليون درهم إماراتي وثلاثة ملايين يورو عبر تسويات تمت من المركزي مع ثلاث شركات وتسعة أسماء عمل في وقائع القضية.
وكان البنك المركزي أصدر في يونيو الماضي منشوراً حظر بموجبه 34 شركة أدوية من التعامل المصرفي كلياً لمخالفتها المنشور الخاص بنسبة الـ10 بالمئة المخصصة لاستيراد الأدوية. وتلاعبت الشركات المعنية في مبلغ 230 مليون دولار تسلمتها من حصيلة الصادرات غير البترولية المخصصة لاستيراد الأدوية، وتوقع الحسن استرداد ثلاثة ملايين يورو خلال الأسبوع الجاري من بعض الشركات.
وقال وزير العدل إن هناك مديراً سابقاً لأحد المصارف متورطاً في قضية شركات الأدوية تم الإفراج عنه بإلايداع المالي، بينما تم إلقاء القبض على تسعة متهمين، وزاد "هناك بعض المتهمين لا يزالون هاربين وجاري البحث عنهم". وأكد استمرار التحقيق في عدد من البلاغات، وحمل بعض منسوبي بنك السودان المركزي والمصارف الأخرى، عدم التحقق من صحة تسجيل تلك الشركات لأسمائها بالمسجل التجاري.
 وأوضح أن بعض شركات الدواء أنشئت خصيصاً للعمل في مجال استيراد الأدوية بناءً على معلومات تم تزويدهم بها من قبل منسوبي البنوك، الذين ضربوا عرض الحائط بما تمليه عليه واجباتهم الوظيفية من عدم الإفصاح. وكشف وزير العدل عن توقيع غرامات على المصارف المتورطة في قضية الشركات بدفع مبالغ مالية تساوي قيمة التمويل الممنوح لشركات الدواء.
وأشار إلى أن محافظ بنك السودان أوقع جزاءات إدارية على بعض موظفي المصارف وصلت لحد الفصل من الخدمة، وتابع "أن التحريات لم تتوصل إلى أي علاقة لوزارة المالية بالقضية.
من جهة ثانية، شدد وزير الدولة في وزارة المالية د. عبدالرحمن ضرار، على أن الدولة ماضية في تحمل مسؤولياتها نحو دعم القطاع الصحي والشرائح الضعيفة. وكشف الوزير في تصريحات صحفية عن مساعٍ جارية مع الجهات المختصة لضبط أسعار الدواء ومراجعة الجوانب المتعلقة بالتسعيرة بعد الإجراءات الاقتصادية الأخيرة.
وقال إن سعر الدواء الذي يقدم عبر خدمة التأمين الصحي الذي يغطي حوالى 42%‏ من المواطنين في المركز والولايات سيظل كما هو دون زيادة. وأكد ضرار التزام وزارة المالية بسد فرق السعر في الدواء المخصص للتأمين الصحي والذي تبلغ تكلفته حوالى 2,3 مليار جنيه. وأشار إلى مواصلة الدولة في دعمها للعلاج المجاني الذي يغطي الأطفال دون سن الخامسة، ومرض السرطان وغيره من الأمراض، بكلفة تصلالى لمليار وسبعمائة وسبعين ألف جنيه في العام.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير العدل السوداني يعلن القبض على 9 متَّهمين في قضية الأدوية وزير العدل السوداني يعلن القبض على 9 متَّهمين في قضية الأدوية



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 08:12 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
 العرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 05:53 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

استشهاد شقيق الصحفي إسماعيل الغول في مدينة غزة

GMT 13:29 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

"المركزي" التركي يثبت معدلات الفائدة عند 50%
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab