حيدر العبادي يعلن الاتفاق على سحب القوات التركية من العراق
آخر تحديث GMT16:09:59
 العرب اليوم -

حيدر العبادي يعلن الاتفاق على سحب القوات التركية من العراق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - حيدر العبادي يعلن الاتفاق على سحب القوات التركية من العراق

حيدر العبادي وبن علي يلدريم
بغداد-نجلاءالطائي

اتفق رئيس الوزراء حيدر العبادي مع نظيره التركي بن علي يلدريم على سحب القوات التركية من العراق، السبت، مضيفًا أنه "نرحب بزيارة رئيس الوزراء التركي والعراق حريص على إقامة أفضل العلاقات مع تركيا على أساس الاحترام المتبادل، وأن العراق حريص على إقامة أفضل العلاقات مع تركيا، وتم الاتفاق على سحب قواتها من الموصل كما اتفقنا على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدين".

وأوضح العبادي أنه "نحن الآن في المرحلة الأخيرة للقضاء على تنظيم داعش المتطرف في الموصل"، داعيًا أهالي الموصل إلى الاستعداد لدخول القوات العراقية إلى مدينتهم قريبًا، ومبيّنًا أن "العراق يرفض أن تقوم بعض المنظمات باستهداف تركيا عبر أراضيه، وقد بحثنا مع الجانب التركي تبادل المصالح بين البلدين".

وكشف رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، أن "تصريحكم بعدم السماح لـ "بي كا كا" بإلحاق الضرر بتركيا من الأراضي العراقية غاية في الأهمية بالنسبة لنا، وهو يظهر مدى قدرتنا على ما يمكننا فعله معا في مواجهة التطرف، وستستمر تركيا بالتعاون مع العراق من اجل رفاهية الشعب العراقي، أما بخصوص مكافحة التطرف فسنعمل بقوة من اجل دحر داعش في العراق وان يعيش العراقيون بأمان، فسيادة العراق مهمة جداً بالنسبة لتركيا".

وأضاف يلدريم أن "البيشمركة والقوات التابعة للحكومة المركزية العراقية، ستتخذ الإجراءات اللازمة لطرد المتطرفين من مدينة سنجار التي تشكل أكبر تهديد على تركيا، وسنواصل التعاون المشترك من أجل القضاء على كافة التهديدات الآتية من الأراضي العراقية تجاه تركيا"، مؤكّدًا أن "سيادة العراق وكذلك وحدة أراضيه أمر مهم جدا بالنسبة لنا، ولن نسمح بأي مبادرة أو تحرك يضر بهذه السيادة".

ونقلت رئاسة الوزراء البيان المشترك الصادر في ختام المباحثات الرسمية بين العراق وتركيا، أنه "إيمانا بالعلاقات التاريخية والدينية والثقافية وحسن الجوار بين البلدين وحرصا من الحكومة التركية والحكومة العراقية على تمتين وتعزيز أواصر العلاقة بين الشعبين الشقيقين، انعقد يوم السبت 7/1/2017 في بغداد الاجتماع الثالث للمجلس الأعلى للتعاون الاستراتيجي بين البلدين وقد بحث الطرفان الموضوعات الحيوية التي تهم البلدين وأفاق التعاون في المجالات كافة وإمكانية بناء وتطوير العلاقات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية التي تحقق مصالح البلدين".

واكد الطرفان "تبنيهما تحقيق الأمن والاستقرار المتبادل ومكافحة الإرهاب سوية في اطار احترام سيادة ووحدة الأراضي الذي يمثل أساس العلاقات بين البلدين وان معسكر بعشيقة هو معسكر عراقي".

وكشف الجانب العراقي على موقفه الثابت تجاه معسكر بعشيقة وان يبدأ الجانب التركي بخطوات سحب قواته وان ينهي هذا الملف، واكد الجانب التركي التزامه بوحدة العراق واحترام سيادته"، وشدد الطرفان على أهمية رفع مستوى التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين وفي مجال إعمار المناطق المتضررة من الإرهاب، وتفعيل الاتفاقات ومذكرات التفاهم الموقعة بين الطرفين، كما اتفق الطرفان على زيادة التعاون في إدارة مياه نهري دجلة والفرات والمشاريع المائية المشتركة".

وأشادت الحكومة التركية بالانتصارات التي حققتها القوات المسلحة والأمنية العراقية ضمن عمليات تحرير نينوى والقضاء على تنظيم داعش المتطرف كما اكد الطرفان على عدم السماح بتواجد أي منظمات متطرفة على أراضيهما وعدم القيام بأي نشاط يهدد الأمن القومي لكلا البلدين. واتفق الطرفان أن يعملا سوية في مجال مكافحة التطرف وداعش مع التحالف الدولي فيما اكد الطرفان على ضرورة عمل قفزة شاملة في مجال الثقافة والسياحة لغرض تقوية الأواصر الثقافية والاجتماعية بين شعبي البلدين وإتاحة الفرصة لتلاحم مواطني البلدين، واتفق الطرفان على "إيجاد التفاهم في تحديد المصالح والتحديات المشتركة برؤية استراتيجية والعمل سوية من اجل امن واستقرار المنطقة بالإضافة إلى القضاء على جميع العوامل التي من شأنها ان تهدد امن واستقرار المنطقة ومن ضمنها الاستقطاب الطائفي والاثني"، ووصل رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، في وقت سابق من اليوم السبت إلى بغداد على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حيدر العبادي يعلن الاتفاق على سحب القوات التركية من العراق حيدر العبادي يعلن الاتفاق على سحب القوات التركية من العراق



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 08:12 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
 العرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 06:27 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

GMT 06:13 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

الضوء في الليل يزيد فرص الإصابة بالسكري

GMT 19:13 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

ريال مدريد يستغل قضايا مانشستر سيتي لخطف رودري

GMT 09:57 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

ماليزيا تسجل أول إصابة بجدري القرود خلال عام 2024

GMT 16:57 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

وفاة المخرج إيمان الصيرفي عن عمر ناهز 71 عاما

GMT 06:44 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

"رحلة 404" لـ منى زكي يمثّل مصر في الأوسكار
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab