طيران التحالف الدولي ونظيره العراقي يُكثِّفان غاراتهما على مواقع تنظيم داعش
آخر تحديث GMT17:46:19
 العرب اليوم -

طيران التحالف الدولي ونظيره العراقي يُكثِّفان غاراتهما على مواقع تنظيم "داعش"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - طيران التحالف الدولي ونظيره العراقي يُكثِّفان غاراتهما على مواقع تنظيم "داعش"

غارات مكثفة لطائرات التحالف
بغداد-نجلاء الطائي

دمّر طيران التحالف الدولي، الخميس، مواضع ومراكز قيادة تعود لعناصر تنظيم "داعش" المتطرفة، في مناطق متفرقة، ويأتي ذلك تزامنًا مع ضربات جوية لطائرات "السيوخوي" العراقية، دمّرت فيها معملاً كبيرًا للتلغيم وصناعة العبوات الناسفة، في قضاء الحويجة، جنوب شرق محافظة كركوك. وذكرت خلية "الإعلام الحربي"، في بيان لها، الجمعة، أن طيران التحالف نفذ تسع ضربات جوية في منطقة شمال غرب القيارة، أسفرت عن تدمير "بلدوزر"، وستة خطوط إمداد، كما نفذ ضربتين جويتين في منطقة السفينة، أسفرتت عن تدمير موضعي قيادة لتنظيم "داعش".

وأضاف البيان أنه تم تنفيذ 14 ضربة جوية في منطقة ناصر، أسفرت عن قتل أربعة متطرفين، وتدمير ثلاث قذائف هاون، وعجلة، وموقع قناص، وأربع منصات صواريخ، وموقعي تجمع معاد، وخط أمداد، إضافة إلى ضربة جوية في منطقة قرية بطمة، أسفرت عن تدمير قذيفة هاون، وصاروخ، ومنصة صواريخ. وأوضح أن الطيران نفذ ست ضربات جوية في منطقة سكينة، أسفرت عن تدمير "تركتور"، وشاحنة رفع، وموقع قتالي، فيما وجه ضربة جوية في منطقة القائم، أسفرت عن قتل 21 متطرفًا، وتدمير بناية، كما تم توجيه ضربة جوية من قبل طيران التحالف إلى زوارق "داعش" في نهر دجلة، مما أدى إلى تدمير 25 زورقًا، في منطقة "المكوك - ألحود".

وأكد بيان الخلية أن طائرات السوخوي العراقية، وفق معلومات من المديرية العامة للاستخبارات والأمن، وجهت ضربة جوية، أسفرت عن تدمير معمل كبير للتلغيم وصناعة العبوات الناسفة في ناحية الرياض، في قضاء الحويجة، كما نفذ طيران التحالف الدولي ضربتين جويتين أسفرتا عن تدمير مقر رئيس للمتطرفين، وقتل العديد منهم، وتدمير معمل كبيرا لتلغيم المركبات، وصناعة العبوات الناسفة، في قضاء راوة، غرب الأنبار.

وأضاف البيان أنه، استنادًا إلى معلومات استخبارات جهاز مكافحة الإرهاب، وجهت طائرات "إف 16" ضربة جوية لتدمير معمل للمتفجرات في تلكيف، يحتوي على متفجرات ومواد أولية كيمياوية، ما ادى إلى مقتل ثمانية من عناصر "داعش"، مبينًا أن الغارات دمرت أيضًا معسكرًا بالكامل في تلكيف، بسبعة ضربات جوية، وكان يضم مخازن للأسلحة والصواريخ والمتفجرات، بكميات كبيرة، كما تم تدمير 14 - 16 عجلة، تحمل الأحاديات، وقتل العشرات من المتطرفين، من ضمنهم قائد عسكري تونسي الجنسية، يدعی "أبو مصعب".

وأبرزت الخلية، في بيانها، أنه تم إحباط هجوم لعناصر "داعش" على محيط أبراج حماية سد حديثة، في محافظة الأنبار، حيث تم توجيه ضربتين جويتين من قبل طيران التحالف الدولي للعناصر التي كانت تنوي الهجوم على الأبراج، مشيرة إلى أن العملية أدت إلى تدمير عدد من العجلات، التي تحمل أحاديات، وتدمير مخبأ للمدفعية الميدانية تابع للتنظيم، وقتل عدد كبير من عناصره. وكانت القوات الأمنية التابعة لقيادة عمليات الأنبار قد أكدت إحباط هجوم لعناصر"داعش" في المحور الشمالي للرمادي، ومقتل ستة من عناصره، وإصابة ثلاثة آخرين.

وفي سياق ذي صلة، أعلنت قيادة عمليات تحرير نينوى، الجمعة، إن طيران التحالف الدولي وجه ضربة جوية استهدفت مواقع لتنظيم "داعش" في الموصل، مما أسفر عن تدمير ثلاثة مفارز هاون، في قرية عصماية، التابعة لناحية القيارة، جنوب الموصل. واضافت أن القصف أسفر أيضًا عن تدمير منصة إطلاق صواريخ، في قرية كهاري، التابعة لناحية القيارة.

وكشفت شركة "بيل" الأميركية لصناعة المروحيات، الجمعة، عن مباشرة الجيش العراقي في إجراءات المصادقة على تثبيت منظومة قاذفة صوارخ متطورة، موجهة بالليزر، طراز "APKWS"، على طائراته المدرعة من طراز "بيل IA- 407"  لتعزيز قدرتها القتالية، وتوجيه ضربات دقيقة. وقال نائب رئيس الشركة لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ستيف شوتلز، في تصريحات صحافية، إن الجيش العراقي باشر باجراءات المصادقة على تثبيت منظومة قاذفة صوارخ متطورة موجهة بالليزر من طراز "APKWS" على طائراته، لتعزيز قدرتها القتالية، بتوجيه ضربات دقيقة مميتة على أهداف العدو، مبينًا أن طائرات "بيل" الـ24، التي تسلمها العراق، مزودة بمدفع رشاش، عيار 50 ميلليمترًا، وصواريخ جو أرض، من نوع "هايدرا"، عيار 70 ميلليمترًا.

وأوضح "شوتلز" أن إضافة منظومة قاذفة الصواريخ "APKWS" الموجهة بالليزر، من عيار 70 ميلليمترًا، ستضيف للطائرة القدرة على توجيه ضربات أكثر دقة، وبتكلفة أقل، مشيرًا إلى أن شركته توصي باستخدام هذه المنظومة على طائرات "بيل" في معالجة الأهداف التكتيكية، أثناء تنفيذ الهجوم على العدو. وكان الجيش الأميركي قد أعلن، في مايو / أيار 2013، عن تسليم العراق ثلاثة طائرات من نوع "بيل 407" المدرعة، طراز "IA- 407"، ضمن الدفعة الثامنة، والأخيرة، المتعاقد عليها بين الطرفين، فيما وصف تسليم الطائرات بأنه "إنجاز كبير وحيوي"، لتجهيز حلفاء الولايات المتحدة.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طيران التحالف الدولي ونظيره العراقي يُكثِّفان غاراتهما على مواقع تنظيم داعش طيران التحالف الدولي ونظيره العراقي يُكثِّفان غاراتهما على مواقع تنظيم داعش



آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 04:59 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 04:09 2024 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

القصة في إيران لا داخل «حزب الله»

GMT 07:55 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

آبل تبدأ بيع سلسلة آيفون 16 رسميا بـ 60 دولة

GMT 12:24 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تعلن بدء هجوم جوي واسع النطاق في لبنان

GMT 08:05 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

وباء الكوليرا يواصل الانتشار في السودان

GMT 02:39 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

لحظة تأمل

GMT 06:56 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab