الأمين العام للحزب الإسلامي يُطالب بحسم ملف وتسمية الهيّئات المُستقلّة ووكلاء الوزارات
آخر تحديث GMT06:28:48
 العرب اليوم -

الأمين العام للحزب الإسلامي يُطالب بحسم ملف وتسمية الهيّئات المُستقلّة ووكلاء الوزارات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأمين العام للحزب الإسلامي يُطالب بحسم ملف وتسمية الهيّئات المُستقلّة ووكلاء الوزارات

الأمين العام للحزب الإسلامي إياد السامرائي
بغداد - نجلاء الطائي

طالب الأمين العام للحزب الإسلامي, إياد السامرائي, بحسم ملف وتسمية الهيئات المستقلة ووكلاء الوزارات قبل طرح التغييّر الوزاري، في وقت قرّرت المحكمة الإتحادية العُليا، اليوم الثلاثاء ،تأجيل دعوى الطعن في قرار إلغاء مناصب رئيس الجمهورية، موضحةً أن التأجيل شمل أيضًا دعوى طلب الحكم بعدم دستورية قانون التعديل الثاني لقانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم.

وقال السامرائي في بيان للحزب تلقّى "العرب اليوم " نسخة منه، إن ملفّي الهيئات المستقلة، ووكلاء الوزارات، مهمان للغاية، وكان ينبغي حسمهما قبل طرح التعديل الوزاري".

وأكّد على تولي هذه المناصب من قبل أشخاص أصحاب مهنية عالية وكفاءة وإستقامة من الأهمية ، موضحًا, الهيئات المستقلة بإمكانها أن تكون ضابطة لكل تصرف معاكس لتوجهات الإصلاح، وأنّ الملفان سيكونان عنصر قوة في خط الإصلاح, ولاسيما إذا تم إلزام الوزراء بإعطاء الصلاحيات الواسعة للوكلاء وأخذت الهيئات المستقلة دورها كاملًا".

وأضاف السامرائي، إن "ثلاثًا من الهيئات المستقلة معنية بالمال العام وضبط الفساد، وهي هيئة النزاهة، وديوان الرقابة المالية، والبنك المركزي العراقي ، وهذه الهيئات يرأسها مدراء يديرونها وكالة، وهو ما يؤثر على مستوى الأداء ويجعلها غير قادرة على معالجة موجة احتجاجات الجماهير العراقية الغاضبة".

وبيّن أّن هيئة الإعلام وشبكة الإعلام المنبثقة عنها هي الأخرى، لا تؤدي دورها بكونها مستقلة عن الحكومة وعن أي حزب من الأحزاب، وعنصر توعية للمجتمع، ومراقبة لأداء الدولة، والمواطن اليوم أكثر متابعة لقنوات ناقدة بقوة للدولة إلى حد التجريح والتشهير، وخلط الحق بالباطل, وأنّ الغرض السياسي من وراء ذلك واضح يدركه كل ذي نظر.

وتابع السامرائي, أنّ التعديل الوزاري حق لرئيس الوزراء أن يُقدم عليه، إن رأى ضرورته بإعتباره جزءً من مشروع الإصلاح، الذي يعد دعمه جزئياً أو كلياً هدفاً سامياً".

وأردف، أن الكُل يعلم إن جزءً كبيرًا من الأزمة التي يعانيها العراق، إنما يعود إلى الفشل الحكومي في المقام الأول، ورئيس الوزراء هو الأكثر إدراكا لجوانب الفشل هذه بحكم موقعة وإطّلاعه الكامل على كل ما يجري في الدولة، وبالتالي عليه أن يتحمل مسؤوليته في الإصلاح وسرعته وصواب إجراءاته،" مستدركاً إن "الوزارة في أصلها مهمة سياسية وان الجانب المهني التنفيذي إنما يقع على الوكلاء، وعلى الوزراء أن يحترموا ذلك".

وقال الأمين العام للحزب الإسلامي, إن أراد رئيس الوزراء أن يحول الوزارة إلى وزارة تكنوقراط فإنّ ذلك يعني إلغاء الدور السياسي لمجلس الوزراء ودوره في رسم السياسات العامة للدولة، فمن الذي سيقوم بهذه المهمة؟ وهل سيتولى طاقم ومكتب رئيس الوزراء هذه المهمة؟ وبأي حق؟ أم سيجري تشكيل هيئة سياسية عليا تتولى الأمر؟ وهذه أسئلة بحاجة إلى إجابة".

وخلص السامرائي بالقول، إن "ما يطرحه رئيس الوزراء يدخل ضمن حقه الدستوري وموقفنا مما يقوم به تأييدًا أو إعتراضا يقع ضمن حقنا ومسؤوليتنا السياسية، إلى إن يُحسم أمره فان مسؤوليتنا الوطنية تحتم علينا أن نعبر عن وجهة نظرنا توعية للجمهور، وإبراءً للذمة أمامهم".

وقرّرت المحكمة الإتحادية العُليا، الثلاثاء، تأجيل دعوى الطعن في قرار إلغاء مناصب رئيس الجمهورية، موضحةً أن التأجيل شمل أيضا دعوى طلب الحكم بعدم دستورية قانون التعديل الثاني لقانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم.

ويتماشى هذا القرار، مع أطراف سياسية تسعى إلى إبقاء المناصب بحوزتها وسياسيين يسعون إلى البقاء في مناصبهم، لاسيما وأنّ تلك الجهات إنتقدت رئيس الوزراء لما اسمته تفردا في قرار الغاء هذه المناصب دون التشاور معها، كما ان المعلومات تشير إلى أنّ رئيس الجمهورية فؤاد معصوم لم  يبين بصورة رسمية موافقته على الغاء هذه المناصب. وعلى هذا النحو فان الاصلاحات على المحك مع تأجيل القضاء الطعن بإلغاء هذه المناصب .

وقال المتحدث بإسم السلطة القضائية عبد الستار بيرقدار في بيان نشرته وسائل إعلام محلية وتابعته "العرب اليوم"، إن "المحكمة قررت تأجيل دعوى الطعن في قرار إلغاء مناصب رئيس الجمهورية، بناءً على طلب من وكيل رئيس الجمهورية, إضافة لوظيفته الذي هو طرفاً ثالثاً في الدعوى لتقديم لائحة تتضمن الموقف من قرار إلغاء هذه المناصب".

وأضاف بيرقدار، "تقرر أيضًا تأجيل النظر في دعوى الطعن في قانون شبكة الإعلام العراقي"، لافتا الى أن "المدعين طالبوا إمهالهم لتقديم لائحة جوابًا على النقاط التسع التي تضمنها جواب المدعي عليه، (رئيس مجلس النواب إضافةً إلى وظيفته)".

وأوضح أن "التأجيل شمل أيضا دعوى طلب الحكم بعدم دستورية قانون التعديل الثاني لقانون المحافظات غير المنتظمة في اقليم"، لافتاً إلى أن "التأجيل حصل بناءً طلب المدعي عليه وكيل رئيس مجلس الوزراء إضافة إلى وظيفته، لوجود مشروع قانون جديد في مجلس الوزراء يعالج النقاط المثارة في الدعاوى بشكل عاجل".

وتابع بيرقدار، أن "تأجيل هذه الدعاوى حصل إلى يوم 19 من شهر نيسان/أبريل المُقبل".

وسبق وأن أعلنت المحكمة الإتحاديّة، الثلاثاء (26 كانون الثاني 2016)، عن تأجيل الطعن في قرار إلغاء منصب نواب رئيس الجمهورية، معلّلة السبب إلى "غرض إستكمال الإجراءات القانونية.

يُذكر أن رئيس الوزراء حيدر العبادي, قرر في 9 آب/أغسطس 2015، إلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء "فوراً".

بحث رئيس مجلس النواب العراقي, سليم الجبوري، مع خادم الحرمين, الملك سلمان بن عبد العزيز ، اليوم الثلاثاء، التعاون البرلماني بين البلدين.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أنّ الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود, إستقبل في مكتبه في قصر اليمامة اليوم، رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، وتضمّن اللقاء بحث العلاقات الثنائية، وأوجه التعاون البرلماني بين البلدين الشقيقين".

وتابعت: " حضر اللقاء, ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ,و ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز, و رئيس مجلس الشورى الشيخ عبدالله بن محمد آل الشيخ، ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مساعد بن محمد العيبان، و وزير الثقافة والإعلام عادل بن زيد الطريفي، و وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى العراق ثامر بن سبهان السبهان, بالإضافة إلى أعضاء البرلمان العراقي، عبود العيساوي، وآلاء الطالباني، وندى عنتر.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمين العام للحزب الإسلامي يُطالب بحسم ملف وتسمية الهيّئات المُستقلّة ووكلاء الوزارات الأمين العام للحزب الإسلامي يُطالب بحسم ملف وتسمية الهيّئات المُستقلّة ووكلاء الوزارات



GMT 04:29 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

أردوغان يطالب الأمم المتحدة بتفعيل القوة ضد إسرائيل

GMT 22:49 2024 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

تفاصيل جديد عن اغتيال حسن نصرالله

نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - العرب اليوم

GMT 00:41 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لإتقان فن إختيار المعاطف التي تلائم إطلالتك في شتاء 2025
 العرب اليوم - نصائح لإتقان فن إختيار المعاطف التي تلائم إطلالتك في شتاء 2025

GMT 05:59 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

استشهاد المذيعة السورية صفاء أحمد في قصف إسرائيلي على دمشق
 العرب اليوم - استشهاد المذيعة السورية صفاء أحمد في قصف إسرائيلي على دمشق

GMT 00:20 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

دليلك الشامل لإختيار الكرسي المُميز المناسب لديكور منزلك
 العرب اليوم - دليلك الشامل لإختيار الكرسي المُميز المناسب لديكور منزلك

GMT 07:37 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

على رِسلك... ما بيننا أعظم من ذلك!

GMT 09:18 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

السعودية قبل مائتي عامٍ

GMT 08:30 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

حصيلة قتلى إعصار “هيلين” ترتفع إلى 111 شخصًا

GMT 12:48 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

عمرو دياب يتألق في حفله بمدينة العلا السعودية

GMT 07:35 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

اليوم التالي للمنطقة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab