العبادي يشدد على أنه لا سيادة على أرض العراق لغير العراقيين
آخر تحديث GMT11:42:51
 العرب اليوم -

العبادي يشدد على أنه لا سيادة على أرض العراق لغير العراقيين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العبادي يشدد على أنه لا سيادة على أرض العراق لغير العراقيين

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
بغداد - نجلاء الطائي

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أن دخول القوات التركية إلى العراق "انتهاك فاضح" لسيادته من قبل دولة جارة، فيما لفت إلى سعي العراق لاتخاذ كافة الإجراءات لحماية سيادة البلاد ووحدة أراضيه، مبينا أن باب الحوار مازال مفتوحا مع تركيا، وأن الإجراءات التي ستتخذها بغداد ليست موجهة ضد الشعب التركي.

وقال العبادي،أمس الجمعة في كلمة تلفزيونية بشأن التدخل التركي في العراق، إن "العراق وطننا الذي تهون من أجله أرواحنا ودماؤنا يتعرض لانتهاك فاضح لسيادته من قبل دولة جارة ، ومن حقنا بل وواجب علينا أن نتخذ كل الاجراءات اللازمة لحماية سيادته ووحدة أراضيه".

وأضاف العبادي "سنتخذ جميع الإجراءات ونلجأ إلى كل السبل المشروعة لحماية أرضنا وسيادتنا الوطنية، وإن قواتنا المسلحة وأبنائنا من الحشد الشعبي والعشائر الذين يقدمون التضحيات الجسام بالدفاع عن وطنهم ومقدساتهم من دنس داعش ومن يقف خلفها، إنما يدافعون عن سيادة العراق التي ثلمت ولانرضى أن تمس".

وجدد رئيس مجلس الوزراء، في كلمته، تأكيده "لن نتهاون في أداء واجبنا الدستوري والوطني في حماية البلاد والدفاع عن أمنها وسيادتها وسلامة ووحدة أراضيها، وقد سلكنا، حتى الآن، الطرق السلمية والدبلوماسية ومنحنا الجارة تركيا مهلة زمنية لسحب قواتها ولم نغلق باب الحوار، واستعنا بالدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية، وبينا موقفنا من انتهاك سيادتنا بكل وضوح".

وأوضح العبادي "نجدد التأكيد أن إجراءاتنا ليست موجهة ضد الشعب التركي الجارالشقيق ، وكل ما طلبناه هو احترام سيادة العراق ووحدة أراضيه وانسحاب القوات التركية من الأراضي العراقية، لأن وجودها لم يتم بطلب رسمي، لا شفوي ولاتحريري، وسيبقى المواطنون الأتراك المتواجدون في العراق ضيوف الشعب العراقي الكريم ومن واجبنا حمايتهم وحماية ممتلكاتهم".

وتابع رئيس مجلس الوزراء في كلمته أن "إرسال قوات مدرعة تركية من دون موافقة الحكومة العراقية لا يعتبر مساعدة ضد الإرهاب بل هو انتهاك صارخ للسيادة العراقية، وليس على الأراضي العراقية اليوم قوات عسكرية مدرعة لأية دولة عدا تركيا، ومن دون موافقتنا ولا علمنا، وكل مايقال خلاف ذلك محض افتراء".

وأكد العبادي أنه "لا وجود ولا سيادة على أرض العراق لغير العراقيين، ولم نطلب من أية دولة إرسال قوة برية، ولن نقبل بذلك أبدا لأن لدينا ما يكفي من الرجال الأبطال في قواتنا المسلحة في الجيش والشرطة وأجهزتنا الأمنية والخاصة، وجهاز مكافحة الإرهاب والمتطوعين من مختلف أنحاء العراق ومن جميع أطيافه ومكوناته".

كما أكد رئيس الحكومة أن "موقف العراقيين بجميع مكوناتهم وانتماءاتهم موحد في الدفاع عن السيادة ورفض الانتهاك الحاصل، وأن الحكومة العراقية المنبثقة من هذا الشعب ترفض هذا الخرق الفاضح للسيادة العراقية، وجميع القوى السياسية والمراجع الدينية والأوساط والمنظمات الدولية تساندنا بقوة في هذا الموقف الوطني والشرعي".

ولفت العبادي إلى أن "العراق حرص على إقامة أفضل العلاقات مع جيرانه وقد مددنا أيدينا للجميع وكنا ومازلنا نشعر بأن أمننا واستقرارنا مشترك وأن خطر الإرهاب يستهدف جميع شعوب ودول العالم".

وبيّن رئيس الحكومة أنه "إذا كنا قد أبدينا رغبتنا بالتعاون ضد الإرهاب، ورحبنا بدعم الأصدقاء في مجالات التسليح والتدريب والمشورة والمعلومات الاستخبارية، لكننا لانقبل أبدا أن تنتهك سيادتنا الوطنية وأرضنا المقدسة، ولا يجوز بأي شكل من الأشكال الخلط بين الرغبة بالتعاون وبين دخول قوة تركية مدرعة أرضنا عنوة ودون موافقتنا".

وأوضح العبادي أن "معركتنا ضد عصابة داعش التي نخوضها وننتصر بها اليوم وغدا ويستشهد فيها خيرة شباب العراق، هذه المعركة هي في حقيقتها معركة الدفاع عن السيادة، وسنواصل خوض معركة السيادة ونحن واثقون من كسب هذا الحق المشروع الذي تؤيده القوانين والأعراف الدولية".

وخاطب العبادي العراقيين بقوله "أيها العراقيون الغيارى، يخطئ من يتصور أن صبر هذه الأمة ضعفا وأن هذا الشعب الذي قهر الظلم والطغيان على مر العصور لن يستعيد حقه، نحن أقوياء بهذا الشعب وبوحدته الوطنية .. وبإرادته الصلبة نتجاوز الصعاب وننتصر".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العبادي يشدد على أنه لا سيادة على أرض العراق لغير العراقيين العبادي يشدد على أنه لا سيادة على أرض العراق لغير العراقيين



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 05:53 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

استشهاد شقيق الصحفي إسماعيل الغول في مدينة غزة

GMT 13:29 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

"المركزي" التركي يثبت معدلات الفائدة عند 50%
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab