نادي كابيتال كلوب دبي يناقش تداعيات الأزمة السياسية في العراق
آخر تحديث GMT01:30:31
 العرب اليوم -

نادي "كابيتال كلوب" دبي يناقش تداعيات الأزمة السياسية في العراق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - نادي "كابيتال كلوب" دبي يناقش تداعيات الأزمة السياسية في العراق

المُحرر في صحيفة "جالف نيوز" فرانسيس ماثيو
بغداد - العرب اليوم

مع استمرار تصاعد الأزمة الجيوسياسية والإنسانية في العراق، تزداد التكهنات حول مدى تأثير هذه الأزمة على قطاع الطاقة الإقليمي، وعلى اقتصاد المنطقة بالكامل.

ويُنظم نادي " كابيتال كلوب "، نادي المدينة الرائد في دبي، وعضو مجموعة شركات إنشاء، جلسة حوار رفيعة المستوى، تضمّ نُخبة من الخبراء البارزين، وتتناول التداعيات والمخاطر والفرص التي يخلقها الوضع الراهن في العراق.

وتُجرى جلسة الحوار الاثنين المُقبل ويُديرها المُحرر في صحيفة "جالف نيوز"، فرانسيس ماثيو ، وتضمّ كبير الاستشاريين في شركة "منار" لاستشارات وإدارة مشروعات الطاقة، روبين ميلز، والعضو المُنتدب للشركة، جعفر الطائي، ورئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة "دراغومان بارتنرز"، علي الخضيري.

وتعود أصول الأزمة التي يعيشها العراق إلى سنوات وعقود من الزمن، وباتت خلفيتها معروفة للجميع، إلا أنّ الجديد هو قيام تنظيم "داعش" بشنّ هجوم على شمال العراق، استهدف مدينة الموصل على وجه التحديد.

ومنذ ذلك الوقت عزّز التنظيم قوته وتوغل في المناطق العراقية، مما أثار الرعب الدولي، وأدى إلى توحد جميع الفرقاء والخصوم السياسيين لمواجهة طموحات التنظيم التوسعية داخل أراضي العراق، وممارساته الوحشية، وحالة عدم الاستقرار الجيوسياسي والاقتصادي التي سيفرضها وجوده.

وتبدو طبيعة حالة عدم الاستقرار هذه معقدة وذات حساسية خاصة؛ نظرًا لاحتواء العراق على خامس أكبر احتياطيات النفط المُثبتة في العالم، والتي شهدت زيادة منذ نهاية حرب العام 2003، وتشكل مع باقي الصناعات الهيدروكربونية 72% من الناتج القومي الإجمالي للبلاد.

وتبدو تداعيات التهديدات على سيادة العراق والسيطرة على المنطقة الشمالية الغنيّة بالنفط، وجرّ كرد العراق، وربما الكرد الأتراك إلى الصراع، كثيرة.

وتشمل هذه التداعيات التأثيرات على أسعار النفط الخام، وتدهور العملة، وهروب رؤوس الأموال، وتراجع التجارة البيئية وانهيار السياحة، فضلًا عن تقلص معدلات النمو، والتأثير على مزيج الطاقة في المنطقة.

ويبدو العمل على فهم كافة السيناريوهات المُقبلة أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة للقطاعات الاقتادية الخليجية المتأثرة بحالة عدم الاستقرار والمخاوف من أسعار الطاقة وإمداداتها.

ولذلك بادر "كابيتال كلوب" إلى دعوة تُخبة من الخبراء البارزين، ومنهم ميلز، الذي وففته مجلة "فورين بوليسي" بأنه أحد العقول العظيمة في عالم الطاقة، والذي تولى من موقعه رئيسًا للاستشاريين في "المنار" العديد من المهام الاستشارية الكبرى للاتحاد الأوروبي والعديد من شركات النفط الدولية في العراق.

وسبق له تطوير أعمال جديدة لشركة "شيل" في العراق وإيران، كما تشمل إنجازته تأليف كتابين.

أما الطائي، الذي أسّس شركة "المنار" في العام 2009، فقد شغل منصب كبير المستشارين في وزارة النفط العراقية من العام 2003 وحتى العام 2007، تولى خلالها تقديم المنح والمشورة حول المفاوضات الاقتصادية والتجارية، كما عمل في السابق لشركات "بريتش بيتروليوم"، وبتروبراس ونومورا.

وسبق للخضيري العمل مع إكسون موبيل ، وهو مهندس الدخول التاريخي للشركة في إقليم كردستان العراق في مشروعات بلغت قيمتها مليارات الدولارات؛ حيث تولى المفاوضات السياسية الخاصة بذلك، والحول على عقود استكشاف مُجزية هي الأكثر ربحيةً للشركة بين مشاريع التنقيب، التي تنفّذها في الشرق الأوسط.

كما عمل مساعدًا خاصًا لخمسة سفراء أميركيين في العراق، ومستشارًا لثلاثة من كبار القادة في القيادة المركزية الأميركية.

وتستعرض الجلسة خبرات المتحدثين ووجهات نظرهم الشاملة ورؤيتهم المبنيّة على خبرة تمتد لعقود من الزمن، وستساعد على كشف الطبيعة المُعقدة لتداعيات حالة اللايقين والأوضاع القاسية في العراق اليوم.

وأكدت مدير عام "كابيتال كلوب"، إيما كولين، في تعليق لها بهذه المناسبة: "كونه نقطة التقاء لكبار رجال الأعمال في  دبي والإمارات، يسعى "كابيتال كلوب" جاهدًا وباستمرار لتزويد أعضاءه بجلسات تتيح لهم مواكبة آخر الأحداث والمعلومات واستطلاع آراء الخبراء حول القضايا الراهنة من قبيل الأزمة العراقية، وتشهدجلسة الاثنين حضور نخبة من الخبراء المرموقين والذين ستتيح وجهات نظرهم حول الوضع الراهن في العراق رؤية قيّمة للأعضاء حول ما يمكن توقّعه في المستقبل القريب، وكيفية مواجهة أيّة تحديات يمكن أنّ تطرأ".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نادي كابيتال كلوب دبي يناقش تداعيات الأزمة السياسية في العراق نادي كابيتال كلوب دبي يناقش تداعيات الأزمة السياسية في العراق



GMT 22:49 2024 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

تفاصيل جديد عن اغتيال حسن نصرالله

نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - العرب اليوم

GMT 00:41 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لإتقان فن إختيار المعاطف التي تلائم إطلالتك في شتاء 2025
 العرب اليوم - نصائح لإتقان فن إختيار المعاطف التي تلائم إطلالتك في شتاء 2025

GMT 00:20 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

دليلك الشامل لإختيار الكرسي المُميز المناسب لديكور منزلك
 العرب اليوم - دليلك الشامل لإختيار الكرسي المُميز المناسب لديكور منزلك

GMT 07:37 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

على رِسلك... ما بيننا أعظم من ذلك!

GMT 09:18 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

السعودية قبل مائتي عامٍ

GMT 08:30 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

حصيلة قتلى إعصار “هيلين” ترتفع إلى 111 شخصًا

GMT 12:48 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

عمرو دياب يتألق في حفله بمدينة العلا السعودية

GMT 07:35 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

اليوم التالي للمنطقة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab