عدد حجاج بيت الله الحرام يصل إلى 158 مليون حاج
آخر تحديث GMT11:40:57
 العرب اليوم -

عدد حجاج بيت الله الحرام يصل إلى 1.58 مليون حاج

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عدد حجاج بيت الله الحرام يصل إلى 1.58 مليون حاج

عدد حجاج بيت الله الحرام يتجاوز المليون حاج
مكة المكرمة ـ ناصر الأسعد

يواصل ضيوف الرحمن توافدهم إلى السعودية لأداء الحج، إذ بلغ عددهم وفق آخر إحصاء رسمي، إلى 1.58 مليون حاج، قدم 1.4 مليون منهم جواً، فيما وصل 86 ألفاً براً، و14.5 بحراً. ويستقبل برنامج ضيوف خادم الحرمين للحج الحجاج القطريين الذين صدر أمر الملك سلمان بن عبدالعزيز باستضافتهم على نفقته، وبلغ عدد الواصلين حتى أمس الأحد إلى منفذ سلوى 1120 حاجاً، وهو رقم قريب جداً من الحصة التي خصصت لهم العام الماضي البالغة 1200 حاج.

وأكد رئيس ديوان المظالم خالد اليوسف أن "العين المتحيّزة من بعض الجهات الخارجية، ولمجرد مصالح دنيوية وأخرى سياسية، ما زالت تغض الطرف عن الأعمال الجليلة التي تقوم بها المملكة، ظناً منها أن ذلك يغير من حقيقة العمل ووزنه، مرددين شعارات فارغة تنم عن نهجهم الفكري وانتمائهم الحزبي، متناسين دعوة الحي القيوم إلى التمسك بحبل الله والاعتصام به للنجاة من شرّ الفرقة والاختلاف، وهو ما حرصت قيادة المملكة على تحقيقه واقعاً ملموساً في الحج، بما يجسد للآخرين مفهوم الاعتصام بحبل الله ومفهوم رعاية المشاعر المقدسة بما يسمو بها عن كل الأفكار والتحزبات والأهواء".

ودعا إلى الوقوف ضد من أعمت بصائرهم الحزبيات المقيتة والأجندة المشبوهة، ممن ينادون بادعاءات مجحفة، بغية تشويه الصورة الحقيقية لمنظومة الخدمات والأعمال المشهودة للمملكة في خدمة الحج والحجاج والزائرين، بالرد عليهم من خلال إبراز الأعمال الحقيقية والجهود الواقعية، وعدم الانخداع بزيف تلك الادعاءات، مؤكداً أن ما تقدمه المملكة من جهود عظيمة للإسلام والمسلمين على اختلاف أعراقهم وجنسياتهم، مفخرة للجميع.

وفي ما يتعلق بالجهود الأمنية، كثّف طيران الأمن من طلعاته استعداداً لاستقبال حجاج بيت الله الحرام الذين يتوافدون إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وذلك من خلال مسح كل الطرق المؤدية إلى العاصمة المقدسة ورصد الحالة الأمنية فوقها.

وأوضح القائد العام لطيران الأمن اللواء الطيار محمد الحربي أنه يتم حالياً تنفيذ عدد من الجولات الجوية للتركيز على مداخل مكة المكرمة الرئيسة والطرق السريعة التي تربط بين مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة لمتابعة الحالة الأمنيَّة والحركة المرورية ورصد توافد الحجيج، وكشف طرق تسلَّل الحجاج غير النظاميين عبر طلعات جوية خاصة بذلك مع جهات الضبط الأمني. وأكد الجاهزية التامة لطيران الأمن ترقباً لوصول حجاج بيت الله الحرام واستقرارهم يوم التروية في منى، ومتابعة الموقف عن كثب عبر زيادة الرحلات الجوية بدءاً من فجر يوم الثامن وتمتد حتى ساعة متأخرة من تلك الليلة.

من جهة أخرى، لم تمنع 104 سنوات هو عمر الإندونيسية ماريا مارغاني محمد من المجيء إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج لهذا العام، ولتكون أكبر المؤدين لها عمراً، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس". فالحاجة ماريا التي تعد أكبر معمرة في إندونيسيا وصلت إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة مساء السبت، وسط رعاية صحية خاصة للاطمئنان على سلامتها.

وعبّرت الحاجة ماريا عن سعادتها الغامرة بوصولها إلى الأراضي المقدسة وبما شاهدت من تسهيلات بإجراءات الجوازات خلال الرحلة للقدوم لأداء فريضة الحج، مشيدة بحسن الترتيب والتنظيم وسرعة الإنجاز، وحسن المعاملة مع كبار السن من الحجاج.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عدد حجاج بيت الله الحرام يصل إلى 158 مليون حاج عدد حجاج بيت الله الحرام يصل إلى 158 مليون حاج



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - العرب اليوم

GMT 11:40 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

الجيش السوداني ينفي قصف سفارة الإمارات بالخرطوم
 العرب اليوم - الجيش السوداني ينفي قصف سفارة الإمارات بالخرطوم

GMT 09:18 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

السعودية قبل مائتي عامٍ

GMT 21:31 2024 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

دوي انفجارات على الحدود السورية اللبنانية

GMT 07:27 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

الصين تطالب بوقف القتال في الشرق الأوسط

GMT 12:15 2024 الجمعة ,27 أيلول / سبتمبر

مانشستر يونايتد يخطط لإقالة تين هاغ

GMT 22:23 2024 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

غاضبون يتهمون إيران بالتخلّي عن نصرالله

GMT 05:49 2024 الجمعة ,27 أيلول / سبتمبر

الإعلام العربي وعشة الفراخ

GMT 04:20 2024 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

لا يلوث النهر الخالد!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab