القبض على قيادي عراقي من داعش في تركيا
آخر تحديث GMT18:05:18
 العرب اليوم -

القبض على قيادي عراقي من "داعش" في تركيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - القبض على قيادي عراقي من "داعش" في تركيا

قوات مكافحة الإرهاب التركية
أنقرة - العرب اليوم

ألقت قوات مكافحة الإرهاب التركية، الإثنين، القبض على قيادي عراقي في تنظيم "داعش" الإرهابي في ولاية قيصري وسط تركيا، يوصف بأنه «أمير» أو «مفتي» في التنظيم، وقالت مصادر أمنية إن السلطات التركية أصدرت في وقت سابق أمرًا بتوقيف الشخص الذي يحمل الجنسية العراقية، وتم القبض عليه وأحيل إلى المحكمة التي أمرت بتوقيفه.

 ونفذت قوات الأمن التركية الأسبوع الماضي مداهمات متزامنة في 14 ولاية تم خلالها القبض على أكثر من 300 شخص يشتبه في صلتهم بتنظيم داعش، وغالبيتهم يحملون جنسيات أجنبية، وتم ضبط وثائق ومواد رقمية كشفت عن خطط لتنفيذ هجمات منفصلة عشية احتفالات رأس السنة، وكشفت مصادر أمنية عن أن السلطات التركية اعتقلت 1447 شخصًا معظمهم أجانب يُشتبه في انتمائهم لتنظيم داعش الإرهابي بإسطنبول وحدها، خلال العام الماضي.

وقالت المصادر إن فرق مكافحة الإرهاب في إدارة شرطة إسطنبول نفذت 58 عملية ضد تنظيم داعش في عام 2017، وإن فرَق الاستخبارات التركية أحبطت كثيرًا من الهجمات المسلحة والانتحارية في العام الماضي، من بينها هجمات كانت تستهدف مطاعم ومواقف سيارات ومراكز تسوُّق واحتفالات في إسطنبول، مشيرة إلى أن السلطات التركية ضبطت خلال العمليات الأمنية ضد تنظيم داعش كثيرًا من الأسلحة والذخائر إلى جانب أحزمة ناسفة وقنابل.

وتعرضت مدن تركية عدة منها العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول لهجمات انتحارية نفذها عناصر تابعون لتنظيم داعش منذ يوليو/ تموز 2015 أودت بحياة 319 شخصًا، وأوقفت السلطات التركية في أكثر من 20 ألف عملية أمنية خلال العام الماضي أكثر من 5 آلاف من عناصر التنظيم؛ غالبيتهم من الأجانب، وتم توقيف 3 آلاف وترحيل المئات.

في سياق مواز، أجلت محكمة في إسطنبول محاكمة 26 مشتبهًا بالانتماء لـ«داعش» على صلة بتفجير انتحاري وقع في يناير/ كانون الثاني 2016 وتسبب في مقتل 12 سائحًا ألمانيًا في «ميدان السلطان أحمد» وسط إسطنبول. وتم استبدال القضاة الذين ينظرون القضية وتم تأجيلها إلى 24 يناير الجاري.

وكانت محاكمة المتهمين بدأت في يوليو 2016، وتم تأجيلها في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وكان من المتوقع أن تصدر المحكمة الثلاثاء، أحكامها. ولم يتضح السبب وراء استبدال القضاة.

يذكر أن 4 من المشتبه بهم محتجزون على ذمة المحاكمة.

ويطالب الادعاء العام بالسجن المؤبد لثلاثة من المتهمين لإدانتهم بالقتل العمد «بقصد الإرهاب»، والسجن 15 عامًا لشخص آخر، وتضمنت لائحة الاتهام للمتهمين الأربعة، وهم 3 سوريين وعراقي، أنهم ساعدوا في تهريب القنبلة والانتحاريين إلى تركيا عبر الحدود مع سورية قبل الهجوم بشهر.

ونفى المتهمون في جلسة الإثنين، جميع الاتهامات وطالبوا بالإفراج عنهم، لكن المحكمة رفضت الطلب، وسبق إطلاق سراح شخص سادس في نوفمبر الماضي، فيما تجري محاكمة الآخرين دون احتجاز.

ووفقًا للائحة الاتهام، فإنه يعتقد أن القيادي في «داعش» الذي خطط للهجوم موجود في العراق، وكانت السلطات التركية أعلنت في حينها أن منفذ الهجوم سوري يدعى نبيل فاضلي، يبلغ من العمر 28 عامًا، واتهمت تنظيم داعش الإرهابي بالمسؤولية عنه. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير. وخلال جلسة، الإثنين، طالب المتهم السوري عطا الله الحسن بالإفراج عنه، زاعمًا أنه بحاجة لرعاية أطفاله لأنهم معرضون لخطر الانضمام لتنظيم داعش الإرهابي. وذكرت وكالة أنباء «دوغان» التركية أن المتهم يواجه عقوبة السجن المؤبد حال تمت إدانته.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القبض على قيادي عراقي من داعش في تركيا القبض على قيادي عراقي من داعش في تركيا



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 09:28 2024 الإثنين ,08 تموز / يوليو

مخاطر تناول اللحوم والبطاطس معاً على كبار السن
 العرب اليوم - مخاطر تناول اللحوم والبطاطس معاً على كبار السن

GMT 17:55 2024 الأحد ,07 تموز / يوليو

أدوية للسكري تكافح 10 أنواع من السرطان

GMT 02:45 2024 الإثنين ,08 تموز / يوليو

(الست) فى عيون مروان ومنى!!

GMT 23:04 2024 الأحد ,07 تموز / يوليو

النجم الألماني توني كروس يعتزل رسمياً

GMT 03:22 2024 الإثنين ,08 تموز / يوليو

زلزال قوي يضرب منطقة قبالة جزر يابانية

GMT 09:31 2024 الإثنين ,08 تموز / يوليو

الأسهم الفرنسية تتأرجح بعد نتائج الانتخابات

GMT 00:54 2024 الأحد ,07 تموز / يوليو

انتخابات رئاسية لا معنى لها في إيران

GMT 13:58 2024 الأحد ,07 تموز / يوليو

يسرا تشكر تركي آل الشيخ بعد تحقيق حلمها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab