الجعفري يؤكد عدم الاهتمام بحضور الفصائل المسلحة إلى مباحثات أستانا
آخر تحديث GMT21:01:24
 العرب اليوم -

الجعفري يؤكد عدم الاهتمام بحضور الفصائل المسلحة إلى مباحثات أستانا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجعفري يؤكد عدم الاهتمام بحضور الفصائل المسلحة إلى مباحثات أستانا

رئيس وفد الجمهورية العربية السورية الدكتور بشار الجعفري
دمشق - العرب اليوم

أكد رئيس وفد الجمهورية العربية السورية إلى اجتماع أستانا 3، الدكتور بشار الجعفري، الحرص على إنجاح مسار المباحثات ووصولها إلى بر الأمان بما يخدم مصالحنا القومية العليا سواء حضرت الفصائل المسلحة ام لا، بحسب قوله.

وأضاف الجعفري للصحافيين على هامش اجتماع أستانا الثلاثاء :”أجرينا مباحثات مع الوفد الروسي حول جدول أعمال أستانا 3، وبحثنا الوضع السياسي بشكل شامل” مشيرا إلى أن “موضوع فصل المعارضة عن الإرهابيين سيتصدر محادثات أستانا 3، ولم نبحث مع روسيا توقيع أية وثيقة في أستانا”، كما أوضح أن وفد الجمهورية العربية السورية جاء إلى أستانا للقاء ضامنين اثنين هما إيران وروسيا ، متابعًا “نحن لم نأت بالأساس كوفد الجمهورية العربية السورية لنلتقي وفد الفصائل المسلحة، أتينا لنلتقي بضامنين هما إيران وروسيا” و“مسألة حضور الفصائل المسلحة من عدمها لا تعنينا بشكل مباشر”.

وتابع الجعفري “بطبيعة الحال عدم حضور الفصائل المسلحة يخدم وجهة نظر الحكومة السورية ويظهر العورة السياسية لهذه المجموعات المسلحة التي هي بالأساس غير مستقلة برأيها”، مستطردًا :“سواء حضروا أم لا هذا ليس قرار الفصائل بل قرار مشغليهم، وبالتالي المسألة سياسية تتعلق بالضامنين الثلاثة، وعندما يخل أحد الضامنين بالتزاماته واعني بذلك تركيا ، وهي من يجب أن يسأل عن حضور هذه المجموعات”.

وكان الناطق باسم “الفصائل المسلحة” المدعوة إلى اجتماع أستانا أسامة أبو زيد أعلن الاثنين، أن “الفصائل قررت عدم المشاركة في اجتماع أستانا الثالث متذرعة بعدم تنفيذ اتفاق وقف الأعمال القتالية”، فيما تقوم التنظيمات المتطرفة ومنها المشاركة في اجتماع أستانا بشكل مستمر بخرق اتفاق وقف الأعمال القتالية، والذي تم توقيعه في اجتماعي أستانا واحد واثنين غير آبهة باستمرار نزيف الدم السوري.

وبدأ في العاصمة الكازاخية الثلاثاء اجتماع أستانا 3 حول الأزمة في سورية، فيما أجرى وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفري، مع الوفد الروسي برئاسة الممثل الخاص للرئيس الروسي الكسندر لافرينتيف، لقاءً تشاوريًا في إطار الجولة الثالثة من اجتماع أستانا.

من جانبه قال وزير الخارجية الكازاخي، خيرات عبد الرحمانوف، إن وفدي إيران وتركيا على مستوى نائبي وزيري الخارجية وصلا إلى العاصمة الكازاخية، موضحًا أن الجولة الثالثة من المحادثات ستركز على تثبيت وقف الأعمال القتالية.

من جهته أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الكازاخستانية، أنور جايناكوف إلى أن “الوفد الأميركي إلى اجتماع أستانا 3 يضم سفير الولايات المتحدة في كازاخستان جورج كرول، ومسؤولا من واشنطن”.

وكانت أستانا استضافت اجتماعين حول الأزمة في سورية عقد الأول يومي الـ 23 والـ 24 من كانون الثاني الماضي/يناير وصدر في ختامه بيان أكد الالتزام بسيادة واستقلال ووحدة الأراضي السورية، وشدد الاجتماع الثاني الذي عقد في الـ 16 من شهر شباط/فبراير الماضي على تثبيت وقف الأعمال القتالية في سورية.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجعفري يؤكد عدم الاهتمام بحضور الفصائل المسلحة إلى مباحثات أستانا الجعفري يؤكد عدم الاهتمام بحضور الفصائل المسلحة إلى مباحثات أستانا



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:37 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

إطلالات مختلفة تناسب قصيرات القامة من وحي منى زكي
 العرب اليوم - إطلالات مختلفة تناسب قصيرات القامة من وحي منى زكي

GMT 06:27 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

GMT 06:13 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

الضوء في الليل يزيد فرص الإصابة بالسكري

GMT 19:13 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

ريال مدريد يستغل قضايا مانشستر سيتي لخطف رودري

GMT 09:57 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

ماليزيا تسجل أول إصابة بجدري القرود خلال عام 2024

GMT 16:57 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

وفاة المخرج إيمان الصيرفي عن عمر ناهز 71 عاما

GMT 06:44 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

"رحلة 404" لـ منى زكي يمثّل مصر في الأوسكار
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab