وزير الخارجية الأميركي يُعلن وجود قنوات اتصال مع بيونغ يانغ
آخر تحديث GMT22:32:02
 العرب اليوم -

وزير الخارجية الأميركي يُعلن وجود قنوات اتصال مع بيونغ يانغ

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزير الخارجية الأميركي يُعلن وجود قنوات اتصال مع بيونغ يانغ

ريكس تيلرسون
واشنطن - العرب اليوم

جاءت زيارة وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون لبكين، التي بدأت، السبت، من أجل الضغط على الصين كي تقوم بالمزيد من الإجراءات حيال كوريا الشمالية، حيث يُعتقد أن الصين مسؤولة عن نحو 90 في المائة من عائدات التجارة في كوريا الشمالية.

لكن في مستهل الزيارة أعلن تيلرسون عن قنوات اتصال مع بيونغ يانغ، قد تكون بادرة خير تساعد في نزع فتيل أزمة برنامج الأسلحة النووية الكورية الشمالية، وقال: "بإمكاننا التحدث معهم، ونحن نفعل ذلك"، من خلال عدة قنوات اتصال.

وتأتي زيارته على خلفية تحسن العلاقات بين واشنطن وبكين، بعدما هيمن عليها التهديد الكوري الشمالي بعد شهر من تجربة نووية قوية لبيونغ يانغ، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، لو كانغ، الجمعة، في تصريحات أوردتها وكالة "رويترز"، إن المهمة الرئيسية لتيلرسون تتمثل في "إجراء تبادل عميق لوجهات النظر مع الجانب الصيني حول كيفية تعزيز العلاقات الصينية الأميركية، لا سيما الإعداد لزيارة رسمية يقوم بها الرئيس ترمب إلى الصين، بدعوة من الرئيس شي جينبينغ هذا العام، وقضايا دولية وإقليمية رئيسية ذات اهتمام مشترك".

ورغم الخطوات التي اتخذتها بكين قبل أيام بعدم التعامل مع الشركات الكورية الشمالية، إلا أنها ترفض أي تدخل في شبه الجزيرة المحاذية لحدودها، في حين لا يستبعد ترمب "الخيار العسكري"، وصولاً إلى تهديد نظام كيم جونغ - أون بـ"الدمار الكامل".

ودعا كل من ترمب وتيلرسون الصين مراراً، إلى المساعدة في كبح جماح بيونغ يانغ، بعد أن وصلت التوترات وتصاعدت إلى معدل ينذر بالخطر في الأسابيع الأخيرة، حيث تبادل الرئيس الأميركي دونالد ترمب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ - أون، الإساءات والتهديدات بشن حرب.

لكن تصريحات تيلرسون، السبت، عكست وضعاً جديداً، وقال من بكين إن الولايات المتحدة فتحت "قنوات اتصال" مع كوريا الشمالية لتحديد مدى استعداد نظامها لإجراء حوار حول التخلي عن برنامجه للأسلحة النووية. وصرّح تيلرسون للصحافيين "نحن نختبر، فابقوا مترقبين". 

وأضاف: "نحن نسأل... لدينا خطوط اتصال مع بيونغ يانغ... لسنا في وضع ظلامي ولا في تعتيم، لدينا قناتان أو ثلاث قنوات مفتوحة مع بيونغ يانغ"، من جهته، قال الرئيس الصيني، خلال استقباله الوزير الأميركي في أجواء ودية: "أنا واثق بأن زيارته (ترمب) ستكون خاصة ورائعة وناجحة". 

وهذه الزيارة هي الأولى التي يقوم بها ترمب للصين بعدما كان قد هاجمها العام الفائت خلال حملته الانتخابية متهما إياها خصوصًا بـ"سرقة" ملايين الوظائف في الولايات المتحدة، وذكر شي بأنه التقى نظيره الأميركي مرتين، إحداهما في مقر إقامة ترمب في فلوريدا، وتبادل معه عدداً من الرسائل والاتصالات الهاتفية. وقال: "أقدر كلاً من هذه الاتصالات، لقد بذلنا جهوداً لافتة لتطوير العلاقات الصينية الأميركية، لقد طورنا علاقة عمل جيدة وصداقة شخصية".

ورد تيلرسون أن العلاقة بين البلدين "تنضج أكثر فأكثر بفضل قوة العلاقة بينكم وبين الرئيس ترمب، ونأمل بأن نطور هذه العلاقة في شكل أكبر خلال القمة المقبلة"، لكن أياً من الرجلين لم يتطرق إلى الملف الكوري الشمالي في ملاحظاته الأولية، قبل أن يغادر الصحافيون القاعة. والأمر نفسه حصل خلال اجتماع تيلرسون بنظيره الصيني وانغ يي، في وقت سابق، وكان تيلرسون صرح قبيل مغادرته واشنطن "ولكن كوريا الشمالية ستكون بالتأكيد أحد الموضوعات المطروحة"، وأوضح في تصريحات أوردتها الوكالات الإخبارية، أنه سيبحث مع الجانب الصيني "نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية"، إضافة إلى التجارة والاستثمار، بحسب الخارجية الأميركية.

وفي الأشهر الأخيرة، اتهمت إدارة ترمب الصين علناً بعدم بذل جهود كافية للضغط على بيونغ يانغ للتخلي عن طموحاتها النووية. لكن اللهجة الشديدة تراجعت أخيراً بعدما وافقت بكين على الرزمة الجديدة من العقوبات على كوريا الشمالية، التي فرضها مجلس الأمن الدولي، وتطبيقاً للقرارات الأممية، أعلنت وزارة التجارة الصينية، الخميس، أن الشركات الكورية الشمالية العاملة في الصين يجب أن تغلق أبوابها بحلول يناير (كانون الثاني).

كذلك، أكد العملاق الآسيوي الذي يصدر القسم الأكبر من النفط الخام الذي يستهلكه الكوريون الشماليون، الأسبوع الماضي، أنه سيحد في شكل كبير من صادراته من المنتجات النفطية، وفي ضوء ذلك، رحبت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيثر ناورت هذا الأسبوع بهذا "التقدم"، معتبرة أن الصين "خطت خطوات هائلة في الاتجاه السليم".

بدوره، أشاد ترمب بخطوات بكين للمرة الثانية في أقل من أسبوع لكونها "قطعت أي صلة مصرفية" في بيونغ يانغ، الأمر الذي كان "غير ممكن قبل شهرين فقط"، غير أن التباين بين الطرفين مستمر، فالدبلوماسية الصينية لا تزال تطالب بحل "سلمي"، وترفض الحرب الكلامية بين ترمب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ - أون.

وفي السياق نفسه، تواصل بكين الدفاع عن مبدأ الوقف المتزامن للتجارب الباليستية والنووية لبيونغ يانغ وللمناورات العسكرية الأميركية الكورية الجنوبية، لكن واشنطن لا تزال ترفض هذا الحل، والسبت، كتبت صحيفة "غلوبل تايمز" الصينية الرسمية في افتتاحية: "يبدو أن هناك توجهين في المجتمع الدولي بالنسبة إلى نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة، سحق كوريا الشمالية، أو التفاوض معها لتشعر بأنها في أمان أكبر. الصين وروسيا تفضلان الخيار الأخير"،
وأجرت قوات كوريا الجنوبية والقوات الأميركية أول تدريب دفاع جوي مشترك قصير المدى. ووفقاً لبيان لقيادة المحيط الهادئ الأميركية (أوسباكوم)، شاركت في هذا التدريب وحدة الدفاع الجوي في كوريا الجنوبية وجنود من "الكتيبة السادسة... فوج المدفعية الجوية 52" بحسب وكالة "يونهاب" للأنباء الكورية الجنوبية، وأضاف البيان "التمرين الميداني سمح لكوريا الجنوبية والقوات الأميركية بأن تصبح على دراية بأنظمة الأسلحة والقدرات الخاصة لكل جانب، بهدف نهائي يتمثل في بناء شراكة دائمة بين الوحدتين".

وتعد هذه المرة الأولى التي تجري فيها الدولتان الحليفتان تدريباً قصير المدى في مجال الدفاع الجوي في كوريا الجنوبية. ويهدف الدفاع الجوي قصير المدى، المعروف أيضاً باسم "شوراد"، إلى التصدي بفعالية للتهديدات الجوية على ارتفاعات منخفضة في الداخل، مثل الطائرات النفاثة والطائرات المروحية وطائرات النقل الكورية الشمالية. وقالت "أوسباكوم" إن "الوحدات تخطط لمزيد من الفعاليات التدريبية المشتركة لتوسيع نطاق فهمها وتعزيز علاقتها الجديدة".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الخارجية الأميركي يُعلن وجود قنوات اتصال مع بيونغ يانغ وزير الخارجية الأميركي يُعلن وجود قنوات اتصال مع بيونغ يانغ



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 11:07 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
 العرب اليوم - دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 18:40 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

يوسف الشريف خارج دراما رمضان 2025
 العرب اليوم - يوسف الشريف خارج دراما رمضان 2025

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 11:07 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 07:45 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

جوال قتّال

GMT 15:24 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

إعصار بولاسان يضرب مدينة شانغهاي في الصين

GMT 09:31 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

ريم البارودي تفجّر أزمة جديدة في مسلسل "جوما"

GMT 19:29 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

اجتماع طارئ في الخارجية البريطانية بسبب لبنان

GMT 08:12 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 14:10 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين المنازل الصغيرة باستخدام النباتات

GMT 20:10 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

نيوكاسل يحبط مخطط ليفربول للتعاقد مع نجمه

GMT 07:41 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

الدهناء وبواعث الشجن

GMT 07:40 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

زيارة إلى وادي السيليكون الفرنسي

GMT 11:45 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

أرنولد نجم ليفربول يحاول شراء نادي نانت الفرنسي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab