التوقيع على اتفاقيات تعزيز التعاون الأمني بين السودان وإثيوبيا
آخر تحديث GMT13:31:37
 العرب اليوم -

التوقيع على اتفاقيات تعزيز التعاون الأمني بين السودان وإثيوبيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - التوقيع على اتفاقيات تعزيز التعاون الأمني بين السودان وإثيوبيا

وزير الشؤون الخارجية الإثيوبي
الخرطوم ـ محمد إبراهيم

كشف وزير الشؤون الخارجية الإثيوبي أن بلاده والسودان وقعتا اتفاقيات عدة لمواصلة تعزيز التعاون بينهما في عدد من الأنشطة الإنمائية، وذلك عقب الإنتهاء من اجتماع لجنة تنمية الحدود، 18 فبراير/شباط الماضي، في مدينة "ميكيلي" عاصمة ولاية التيغراي شمال إثيوبيا.

وأوضح وزير الخارجية أنه خلال الاجتماع الذي استمر لمدة يومين تداول ممثلو البلدين بجانب القضايا الحدودية، المسائل المتعلقة بالاقتصاد الأمني والاجتماعي، مشيرًا إلى أنه بعد تقييم الأداء على تنفيذ الاتفاقات السابقة وقع الجانبان اتفاقيات لتعزيز التعاون في مجال أمن الحدود ومراقبة تهريب الأسلحة والاتجار بالبشر وتجارة الحدود غير الشرعية، بالإضافة إلى الأنشطة الإجرامية على طول الحدود المشتركة.

واتّفق الجانبان على العمل على الصحة والسياحة والبنية التحتية للنقل والتوصل إلى تفاهمات بشأن المشاكل المتعلقة بالجمارك التي تواجه تصدير المنتجات الإثيوبية إلى السودان، وتعهد ممثلو المناطق المتاخمة من البلدين ببذل جهود منسقة لتعزيز التنمية على طول الحدود المشتركة على أساس المصالح المتبادلة.

ووقع على الاتفاقات من الجانب الأثيوبي أباي ويلدو رئيس ولاية إقليم التقراي ومن الجانب السوداني ميرغني صالح والي ولاية القضارف، وأشاد الجانبان على المكاسب التي حققتها أنشطة التنمية على الحدود المشتركة على مدى السنوات الماضية

وكشف والي سنار الضو الماحي أنه بالإضافة إلى ربط الطرق فإن الجهود جارية لربط السودان وإثيوبيا بواسطة خط سكة حديد يعزز العلاقات بين البلدين، و أجرت اللجان مشاورات بشأن كيفية التعامل مع التحديات التي قد تعرقل تنفيذ الاتفاقات الموقعة سابقا، ودعا الاجتماع لشراكة أقوى في المجالات ذات الاهتمام المشترك في حين أثنى على التدابير الأمنية المشتركة المتخذة لضمان السلام والأمن على طول خط الحدود المشتركة منذ فترة طويلة، وتقرر عقد الاجتماع السنوي الـ19 المقبل في ولاية سنار.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التوقيع على اتفاقيات تعزيز التعاون الأمني بين السودان وإثيوبيا التوقيع على اتفاقيات تعزيز التعاون الأمني بين السودان وإثيوبيا



منى زكي في إطلالة فخمة بالفستان الذهبي في عرض L'Oréal

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 04:29 2024 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

الجامد والسائح... في حكاية الحاج أبي صالح

GMT 08:22 2024 الجمعة ,27 أيلول / سبتمبر

الهجوم على بني أميّة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab