البيشمركة تؤكد أنّ التحالف الدولي يقدم دعمًا جويًا لقواته
آخر تحديث GMT21:01:24
 العرب اليوم -

البيشمركة تؤكد أنّ التحالف الدولي يقدم دعمًا جويًا لقواته

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البيشمركة تؤكد أنّ التحالف الدولي يقدم دعمًا جويًا لقواته

قوات البيشمركة
اربيل – احمد العبيدي

أوضح الأمين العام لوزارة البيشمركة جبار ياور الخميس أن التحالف الدولي الذي يقدم دعمًا جويًا إلى القوات المقاتلة على الأرض لم ينشر أي قوات برية، واستعرض ياور في حلقة نقاشية نظمها معهد "ميري" للبحوث العلمية في أربيل ما حققته قوات البيشمركة ضد "داعش" على مدى أكثر من عامين.

وقال ياور خلال الحوار "إن التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن يقدم غطاء جويا للقوات العراقية أو الكوردية ضد تنظيم داعش لا سيما في ما يتصل بمعركة الموصل، وأنه لا توجد أي قوات برية من أي دولة من جانب التحالف الدولي تقاتل مع القوات العراقية أو الكوردية على الأرض".
وأضاف ياور "أن مسلحي داعش مازالوا يشكلون خطرًا في مناطق عديدة من البلاد وكذلك عند حدود إقليم كوردستان، وضرب المسؤول الكوردي مثالاً عن الحويجة وأطراف خانقين وبلدات لا تزال خاضعة لسيطرة داعش في صحراء محافظة الأنبار غربي العراق".


هذا ومهدت قوات البيشمركة الطريق للقوات العراقية لتدخل إلى الموصل عبر جزئها الشرقي بعدما اخترقت دفاعات داعش في المناطق الواقعة قبالة الساحل الأيسر، وفي السياق نفسه قال القائد في قوات مكافحة التطرف عبدالوهاب الساعدي، الخميس إن تنظيم "داعش" استخدم السكان في الجانب الشرقي لمدينة الموصل دروعا بشرية، مشيرًا إلى أن قواته حظيت بتعاطف السكان لأنها وضعت الجانب الإنساني أولوية في معاركها وقال الساعدي في حلقة نقاشية نظمها معهد "ميري" للبحوث وبثت على الهواء مباشرة إن قواته أعطت الجانب الإنساني أولوية في معاركها وإنها خاضت قتالاً صعبًا للغاية بسبب وجود نحو نصف مليون شخص في الأحياء الشرقية، مبينا أن "داعش" استخدم هؤلاء الناس دروعا بشرية.


وألقى الجانب الأكبر من معركة تحرير الموصل على عاتق قوات مكافحة التطرف المدربة أميركيًا وهي أولى القوات التي اقتحمت الجانب الشرقي للموصل في أواخر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وأقر الساعدي بوقوع أخطاء نادرة في المعارك، مشيرًا إلى أن مسلحي "داعش" وخاصة القناصين منهم كانوا يعتلون منازل تتواجد فيها أسر ممن جعل القوات المهاجمة تتقدم بحذر وببطء في بعض الأحيان و"هذا الأمر كان يعد التحدي الأكبر بالنسبة لقطعاتنا".

وأضاف أن القوات العراقية لم تستخدم المدفعية أو الدبابات والطائرات إلا "بشكل محدود" داخل الموصل، وقال "لم تكن هناك خسائر في (صفوف) المدنيين إلا ما ندر، عددهم قليل جدًا".لافتًا إلى أن قواته قامت بدور إنساني كبير بسبب غياب السلطات المحلية في الأحياء الشرقية من خلال تأمين الأغذية ونقل الجرحى في المركبات العسكرية.

وتابع :"والعامل المهم استطاع أبطال جهاز مكافحة التطرف أن يكسب (تعاطف) هؤلاء المدنيين نتيجة التعامل الإنساني مع كل المدنيين، لم نفكر في الجانب الطائفي أو القومي أو العرقي"، من جانبه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مؤخرًا بتشكيل لجنة تحقيق بعدما ترددت أنباء عن وقوع حالات اختطاف وانتهاكات في مناطق عديدة من محافظة نينوى، وجاء هذا الأمر بعدما تداول ناشطون على الإنترنت مقاطع مصورة وصورًا تظهر تعرض مدنيين للإساءة والإهانة وأخرى أظهرت إطلاق نار على ما يعتقد أنهم أسرى.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البيشمركة تؤكد أنّ التحالف الدولي يقدم دعمًا جويًا لقواته البيشمركة تؤكد أنّ التحالف الدولي يقدم دعمًا جويًا لقواته



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:37 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

إطلالات مختلفة تناسب قصيرات القامة من وحي منى زكي
 العرب اليوم - إطلالات مختلفة تناسب قصيرات القامة من وحي منى زكي

GMT 06:27 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

GMT 06:13 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

الضوء في الليل يزيد فرص الإصابة بالسكري

GMT 19:13 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

ريال مدريد يستغل قضايا مانشستر سيتي لخطف رودري

GMT 09:57 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

ماليزيا تسجل أول إصابة بجدري القرود خلال عام 2024

GMT 16:57 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

وفاة المخرج إيمان الصيرفي عن عمر ناهز 71 عاما

GMT 06:44 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

"رحلة 404" لـ منى زكي يمثّل مصر في الأوسكار
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab