قائد عسكري ونائبة عراقية ممنوعان من دخول أميركا بفعل قرار ترامب
آخر تحديث GMT11:24:34
 العرب اليوم -

قائد عسكري ونائبة عراقية ممنوعان من دخول أميركا بفعل قرار ترامب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - قائد عسكري ونائبة عراقية ممنوعان من دخول أميركا بفعل قرار ترامب

قائد العمليات المشتركة العراقية طالب شغاتي
بغداد – نجلاء الطائي

كشف قائد العمليات المشتركة العراقية طالب شغاتي أنه مُنع من زيارة الولايات المتحدة لرؤية عائلته التي تقيم هناك، في حين أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أنها تسعى لاستثناء العراقيين الذين عملوا مع الولايات المتحدة منذ غزو العراق من قرار الرئيس دونالد ترامب.

وأضاف الفريق أول ركن شغاتي، أن قرار حظر السفر شكل صدمة للعراقيين، وأنه سيحاول السفر الأسبوع المقبل، مستدركًا أن لا ضمانات حتى الآن من أنه لن يُمنع من دخول الولايات المتحدة. وطالب شغاتي ترمب بإعادة النظر بقرار حظر السفر على العراقيين قائلًا "كنا نظن أننا شركاء مع أصدقائنا الأميركيين في محاربة الإرهاب، لكننا أدركنا أنهم يعتبروننا مجرد إرهابيين".

وذكرت النائبة في البرلمان العراقي فيان دخيل أنها لن تتمكن من السفر إلى واشنطن لاستلام جائزة حول الدفاع عن حقوق الإنسان بسبب قرار ترمب بحظر استقبال مواطني سبع دول إسلامية بينها العراق..وأوضحت دخيل وهي نائبة عن المكون الإيزيدي أنه كان من المقرر أن تسافر إلى واشنطن الأسبوع الجاري لاستلام الجائزة "لكن يتعذر عليّ الذهاب لاستلام الجائزة بسبب قرار ترمب".

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أنها تعمل مع البيت الأبيض ومؤسسات أخرى لوضع قائمة بأسماء جميع العراقيين الذين عملوا مع الولايات المتحدة منذ غزو العراق عام 2003 لاستثنائهم من قرار ترمب. وذكر المتحدث باسم البنتاغون جيف ديفيس، أن البيت الأبيض "أعطانا الفرصة" لتقديم الأسماء. وأضاف أن هناك عددًا من الأشخاص بالعراق الذين يعملون مع البنتاغون في دور شراكة "سواء في القتال إلى جانبنا أو العمل مترجمين". وتابع ديفيس "نعمل على ضمان أن تكون أسماء الذين أظهروا التزامهم بشكل ملموس بالقتال إلى جانبنا وبدعمنا معروفة في أي عملية تمضي قدمًا". ولم يتضح متى سيتم استكمال القائمة وعدد الأسماء التي ستضمها.

وأوضح بشأن وضع الطيارين العراقيين الذين يتدربون حاليًا في قاعدة أريزونا الجوية في شمال غرب الولايات المتحدة، أن "هذه على وجه التحديد إحدى المشاكل التي ما زلنا نبحث بشأنها". وأثار أمر تعليق السفر الذي وقعه ترمب، الجمعة الماضية، ردود فعل غاضبة في العراق حيث ينتشر أكثر من خمسة آلاف جندي أميركي.

وطلبت بغداد من الولايات المتحدة، الإثنين، إعادة النظر في حظر السفر الذي فُرض على العراقيين، متخذة خطًا دبلوماسيًا بشكل أكبر من البرلمان العراقي الذي طالب الحكومة بالرد بالمثل.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قائد عسكري ونائبة عراقية ممنوعان من دخول أميركا بفعل قرار ترامب قائد عسكري ونائبة عراقية ممنوعان من دخول أميركا بفعل قرار ترامب



منى زكي في إطلالة فخمة بالفستان الذهبي في عرض L'Oréal

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:05 2024 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

الأحداث المتصاعدة... ضرورة الدرس والاعتبار
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab