جلسة طارئة لمجلس الأمن لمناقشة الهجوم الأميركي على سورية
آخر تحديث GMT21:26:11
 العرب اليوم -

جلسة طارئة لمجلس الأمن لمناقشة الهجوم الأميركي على سورية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - جلسة طارئة لمجلس الأمن لمناقشة الهجوم الأميركي على سورية

جلسة طارئة لمجلس الأمن لمناقشة القصف الأميركي على قاعدة الشعيرات
دمشق _ العرب اليوم 

بدأ مجلس الأمن الدولي الجمعة 7 نيسان / أبريل، جلسة علنية طارئة لمناقشة العدوان الأميركي على سورية، والتي دعت إلى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن للنظر في التداعيات الخطيرة للعدوان الأميركي الغاشم عليها وإدانته وضمان عدم تكراره.

وقال القائم بالأعمال بالنيابة لوفد سورية الدائم لدى الأمم المتحدة، الوزير المفوض منذر منذر، إن الولايات المتحدة الأميركية ارتكبت فجر الجمعة عدوانًا همجيًا استهدف إحدى قواعد الجيش العربي السوري في المنطقة الوسطى، أسفر عن مقتل مدنيين بينهم أطفال، ويشكل هذا العدوان انتهاكًا صارخًا لميثاق الأمم المتحدة.

وأضاف منذر أن سورية أكدت أن الجيش العربي السوري لا يمتلك أسلحة كيميائية، ولم يستخدمها أبدا، كما أن سورية تُدين استخدام هذه الأسلحة، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تقود تحالفًا مزعومًا ضد تنظيم “داعش” المتطرف، لكن هدفه الحقيقي قتل المدنيين وتدمير البنى التحتية وإضعاف الجيش السوري، واستكمل :" من شأن هذا العدوان توجيه رسائل خاطئة تخدم المتطرفين، وقد باشر تنظيما "داعش" و"النصرة "بشن هجمات عديدة على العديد من المناطق السورية.

وتابع منذر أن الكونغرس أقر منذ قليل قانونًا يسمح بإرسال أسلحة محمولة على الكتف للمجموعات المتطرفة المسلحة، وإذا كانت الإدارة الأميركية تعتقد واهمة أنها قادرة على دعم المجموعات المتطرفة على الأرض فإن سورية تؤكد أنها ستواصل محاربة المتطرفين على كامل الأراضي السورية، بحسب قوله.

وشدد القائم بالأعمال بالنيابة لوفد سورية الدائم لدى الأمم المتحدة، أن هدف العدوان الأميركي هو إنقاذ تنظيمي داعش والنصرة المتطرفين بعد تقدم الجيش العربي السوري وتحقيق انتصارات كبيرة على الإرهاب، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تتمادى في سياساتها التضليلية لتبرير عدوانها على سورية من خلال اعتمادها على معلومات مفبركة من المتطرفين، لافتًا إلى أن العدوان الأميركي يثبت أن تعاقب الإدارات الأميركية لا يغير من سياساتها تجاه الدول الأخرى والهيمنة على العالم.
 
ووجه منذر حديثه إلى المندوب الفرنسي حيث قال :" يجب أن تحاسبوا على قتل طائراتكم أكثر من 200 مدني في مجزرة طوخان الكبرى شمال سورية"، كما استطرد :"ندعو مجلس الأمن إلى أن يتحمل مسؤولياته ويدين هذا العدوان السافر وضمان عدم تكراره باعتباره تهديدًا للأمن والسلم العالميين.

ومن جانبه، أكد المندوب الروسي لدى مجلس الأمن فلاديمير سافرونكوف، أن روسيا تدين بشدة الأعمال غير القانونية من قبل الولايات المتحدة وتداعياتها على السلم والأمن والدوليين، مضيفًا أن"، العدوان الأميركي خرق للاتفاقيات الدولية وسيعزز وجود الإرهاب بعد استهداف الجيش السوري الذي يحارب هذا الإرهاب، ونطالب الولايات المتحدة بوقف العدوان والانضمام لجهود مكافحة الإرهاب، كما تابع أن "الدعوات بدعم العملية السياسية بعد العدوان الأميركي على سورية هي دعوات منافقة، وأن الولايات المتحدة تهاجم مواقع مدنية في العراق لكن لا رد على ذلك من المجتمع الدولي.. ويجب مكافحة الإرهاب وفق مبدأ التساوي في جميع البلدان."

وقال سافرونكوف لسفراء الدول الغربية: "أنتم تخافون من إجراء تحقيق فيما جرى في خان شيخون وعلى مندوب بريطانيا التوقف عن كيل الأكاذيب بحق روسيا"، مستكملًا :"طالبنا الولايات المتحدة كثيرًا بالتعاون في مجال مكافحة التطرف وفق القانون الدولي لكنها اتخذت طريقًا مغايرًا".

وأشار مندوب الصين في مجلس الأمن الدولي ليو جيه يي، إلى إن الصين تدعو إلى مواصلة الجهود والتمسك بالحل السياسي للأزمة في سورية والحوار، وعلينا اعتماد معايير موحدة في التعامل مع التنظيمات المتطرفة"، فيما علق مندوب بوليفيا لدى مجلس الأمن بقوله :“بينما كنا نسعى لإيجاد بدائل والتوصل إلى توافق في الآراء ونطالب بضرورة إجراء تحقيق شامل ومستقل، أصبحت الولايات المتحدة هي المحقق والقاضي والحكم ووجهت ضربات صاروخية بطريقة أحادية في انتهاك خطير جدًا جدا للقانون الدولي”.

وأكد المندوب البوليفي “أن هذا العمل أحادي الجانب يمثل تهديدا خطيرا للسلم والأمن الدوليين” داعيًا إلى احترام ميثاق الأمم المتحدة الذي يحظر أي عمل أحادي الجانب دون موافقة مجلس الأمن والتعامل بشفافية مطلقة حول ما حدث في سورية مؤخرا، مضيفًا أنها لم تكن المرة الاولى التي تعمل فيها الولايات المتحدة بشكل فردي وتنتهك فيها ميثاق الأمم المتحدة لكن ذلك لا يعني أن تقبل الأمم المتحدة بما جرى، وأوضح مندوب كازاخستان في مجلس الأمن الدولي، بقوله :"لا بد من تسوية الأزمة في سورية عبر نهج السبل السلمية وحدها، وإصدار الحكم فيما جرى في خان شيخون يحتاج إلى تحقيق كامل وشامل".

وكانت الخارجية الروسية أعلنت عن تعليق العمل بالمذكرة الروسية الأميركية حول ضمان سلامة التحليقات في الأجواء السورية داعية مجلس الأمن الدولى إلى عقد اجتماع طارئ لبحث العدوان الأميركى على سورية، فيما أقدمت الولايات المتحدة فجر الجمعة، على ارتكاب عدوان سافر استهدف إحدى قواعد الجيش العربي السوري الجوية في المنطقة الوسطى بعدد من الصواريخ ما أدى إلى مقتل 6 أشخاص وسقوط عدد من الجرحى واحداث أضرار مادية كبيرة، كما قُتل 9 من المدنيين بينهم 4 أطفال وفق ما أفادت به مصادر أهلية لوكالة الانباء السورية " سانا " جراء سقوط عدد من الصواريخ لأميركية على منازل المواطنين فى عدد من القرى في ريف حمص الجنوبى الشرقي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جلسة طارئة لمجلس الأمن لمناقشة الهجوم الأميركي على سورية جلسة طارئة لمجلس الأمن لمناقشة الهجوم الأميركي على سورية



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 19:52 1970 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل عشرات المدنيين بغارات للجيش السوداني في السودان
 العرب اليوم - مقتل عشرات المدنيين بغارات للجيش السوداني في السودان

GMT 20:14 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الجيش اللبناني يحذّر من حملة تجسس إسرائيلية
 العرب اليوم - الجيش اللبناني يحذّر من حملة تجسس إسرائيلية
 العرب اليوم - سوسن بدر تتحدث عن حبها الأول وتجربتها المؤثرة مع والدتها

GMT 19:55 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

نابولي يعزز صدارته للدوري الإيطالي بثلاثية ضد كومو

GMT 13:54 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

دعوى قضائية تتهم تيك توك بانتهاك قانون الأطفال فى أمريكا

GMT 14:19 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

النفط يتجه لتحقيق أكبر مكسب أسبوعي منذ أكتوبر 2022

GMT 13:55 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

ارتفاع حصيلة قتلى إعصار هيلين بأمريكا إلى 215 شخصا

GMT 15:57 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي

GMT 06:22 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الوزير السامي

GMT 10:04 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مصرع 4 وإصابة 700 آخرين بسبب إعصار كراثون في تايوان

GMT 09:20 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

الألعاب الإلكترونية منصة سهلة لتمرير الفكر المتطرف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab