اتفاق من 9 نقاط لإنهاء الأزمة في اليمن
آخر تحديث GMT13:06:59
 العرب اليوم -

اتفاق من 9 نقاط لإنهاء الأزمة في اليمن

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اتفاق من 9 نقاط لإنهاء الأزمة في اليمن

الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي
صنعاء ـ العرب اليوم

توصلت الإجتماعات التي عقدها الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي مع مستشاريه ولجنة مأرب الرئاسية على مدى يومين إلى اتفاق من 9 نقاط لمعاجلة مختلف القضايا التي أدت إلى الأزمة الراهنة قي البلاد .

واعتبر الإتفاق - الذي أعلن عنه الليلة - مسودة الدستور قابلة للتعديل والحذف والتهذيب والإضافة من قبل الهيئة الوطنية للرقابة على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني وحذف وإضافة أي نصوص فيها لم تتضمنها وثيقة مخرجات الحوار الوطني .

وأكد الاتفاق ان مسودة الدستور خاضعة للتوافق بين كافة المكونات وفي حالة عدم التوافق يرفع الأمر للرئيس منصور هادي وهيئة رئاسة الهيئة الوطنية للرقابة على تنفيذ مخرجات الحوار بعد تصحيح وإقرار اللائحة الداخلية للهيئة الوطنية وفقا لإتفاق السلم والشراكة.

وأقر الاتفاق التأكيد في مسودة الدستور على أن اليمن دولة اتحادية طبقا لمخرجات الحوار الوطني ..كما أقر توسيع العضوية في مجلس الشورى خلال مدة اقصاها اسبوع واحد وفقا لمخرجات الحوار.

وأكد الاتفاق على أن لجماعة الحوثي والحراك الجنوبي السلمي وبقية المكونات السياسية المحرومة من الشراكة في مؤسسات الدولة حق التعيين في كل المؤسسات بتمثيل عادل وفقا لما تضمنته وثيقة الحوار الوطني وإتفاق السلم والشراكة على أن تبدأ عملية اتخاذ إجراءات التعيين طبقا لما ورد بصورة فورية .

وفيما يتعلق بالأوضاع في محافظة مأرب أقر الإتفاق على أن تقدم اللجنة الوزارية تقريرها للرئيس وإصدار قرارات وفقا لاتفاق السلم والشراكة والملحق الأمني خلال اسبوع .

وطالب الاتفاق ممثلي المكونات السياسية الموقعة على اتفاق السلم والشراكة وضع آلية تنفيذية لتطبيق الشراكة في مؤسسات الدولة ويرفع للرئيس للتنفيذ خلال اسبوعين .

وأشار الإتفاق إلى التزام جماعة الحوثي بالافراج عن مدير مكتب الرئاسة الدكتور أحمد عوض بن مبارك المحتجز لديهم منذ يوم أمس الأول وسحب اللجان الشعبية من كافة المواقع المطلة على منزل الرئيس منصور هادي والانسحاب من دار الرئاسة والقصر الجمهوري الذي يسكن فيه رئيس الوزراء بالإضافة إلى الإنسحاب من معسكر الصواريخ وكافة النقاط المستحدثة يوم 19 يناير الجاري .

وأقر الإتفاق تطبيع الأوضاع في العاصمة صنعاء وعودة الحكومة وكافة المؤسسات الى ممارسة عملها بصورة سريعة ودعوة كافة موظفي القطاع العام والمختلط الى العودة الى اعمالهم وفتح المدارس والجامعات .

وام

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتفاق من 9 نقاط لإنهاء الأزمة في اليمن اتفاق من 9 نقاط لإنهاء الأزمة في اليمن



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 05:53 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

استشهاد شقيق الصحفي إسماعيل الغول في مدينة غزة

GMT 13:29 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

"المركزي" التركي يثبت معدلات الفائدة عند 50%
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab