الداخلية السعودية تشدد إجراءات التفتيش على الركاب المغادرين
آخر تحديث GMT13:31:37
 العرب اليوم -

"الداخلية" السعودية تشدد إجراءات التفتيش على الركاب المغادرين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "الداخلية" السعودية تشدد إجراءات التفتيش على الركاب المغادرين

الداخلية السعودية
الرياض – العرب اليوم

رفعت الجهات المتخصصة في المنافذ الحدودية للمملكة العربية السعودية من تحوطها لمنع تهريب البترول أو المواد المدعومة إلى خارج البلاد، فيما وجهت وزارة الداخلية الجمارك بزيادة التفتيش على الركاب المغادرين وأمتعتهم في المنافذ.

وكشفت مصادر مطلعة لـ"الوطن" أن الجمارك تعتزم تطبيق إجراءات جديدة على الحاويات والبضائع، بينما لم تفصل المصادر نوعية الإجراءات التي سيتم تطبيقها.

المصادر ذاتها أوضحت أن الحاويات والبضائع تتطلب مزيدا من الحرص والتدقيق، إذ سيتم تعديل الإجراءات الحالية بالاتفاق مع الموانئ ووحدات أمن الموانئ والجهات ذات العلاقة أيضا، لضمان تنفيذ ذلك والتأكد من عدم تهريب أي بضائع ممنوع تصديرها كالمشتقات البترولية وكذلك المواد الغذائية والاستهلاكية المدعومة من الدولة، في حين أكد المصدر أن الإجراءات ستكون أكثر مرونة ودقة على حد سواء بمشاركة جهات ومؤسسات أخرى.

يشار إلى أن تقارير استطلعت آراء متخصصين في اقتصاديات الطاقة، خلصت إلى ظهور طرق جديدة للتهريب، في إطار سعي المهربين إلى استغلال انخفاض أسعار المنتجات البترولية في المملكة مقارنة بالدول المجاورة لتحقيق أرباح سريعة.

واعتبر المتخصصون أن التهريب يعد أحد أبرز أسباب تنامي استهلاك النفط المحلي، وأن احتلال السعوديين المرتبة الرابعة عالميا من حيث الاستهلاك بعد أميركا والصين وروسيا ليس سببه فقط الإسراف في استهلاك النفط المدعوم من الحكومة. ويرون أن تهريبه إلى الخارج يستنزف جزءا كبيرا من مقدرات النفط السعودي بما يوازي 30% من حجم الاستهلاك المحلي، وأن إعادة هيكلة الأسعار ربما تكون أحد الحلول المقترحة للتصدي لتلك الظاهرة.

وأشاروا إلى نوع آخر من التهريب المتمثل في تعبئة الخزانات الكبيرة بمادة الديزل، وخلطه بالزيت المحروق، ويصدر عبر الموانئ إلى بعض الدول الخليجية على أنه مادة الزيت المحروق والمسموح بتصديرها إلى الخارج، بينما الخزان معبأ من الأسفل بالديزل الممنوع تصديره إلى الخارج. وغالبا ما تتم عمليات تهريب الوقود، ولا سيما الديزل منه إلى الإمارات، كون سعر اللتر في دبي يعادل أربعة ريالات، بينما يبلغ سعره في السعودية 25 هللة، كونه مدعوما من الحكومة السعودية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الداخلية السعودية تشدد إجراءات التفتيش على الركاب المغادرين الداخلية السعودية تشدد إجراءات التفتيش على الركاب المغادرين



منى زكي في إطلالة فخمة بالفستان الذهبي في عرض L'Oréal

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 04:29 2024 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

الجامد والسائح... في حكاية الحاج أبي صالح

GMT 08:22 2024 الجمعة ,27 أيلول / سبتمبر

الهجوم على بني أميّة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab