شين منظومة من التقنيات الحديثة لتلقي بلغات الحجاج في المملكة
آخر تحديث GMT11:40:27
 العرب اليوم -

شين منظومة من التقنيات الحديثة لتلقي بلغات الحجاج في المملكة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - شين منظومة من التقنيات الحديثة لتلقي بلغات الحجاج في المملكة

لتلقي بلغات الحجاج في المملكة
الرياض – العرب اليوم

 أعلن اللواء حمد بن عبدالعزيز المبدل مساعد قائد قوات الدفاع المدني بالحج لشؤون العمليات تكامل استعدادات الدفاع المدني لأداء مهامها في تنفيذ الخطة العامة لأعمال الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ خلال موسم الحج هذا العام في العاصمة المقدسة والمشاعر من خلال غرف ومراكز عمليات الدفاع المدني المجهزة بأحدث التقنيات في تلقي البلاغات ومتابعة حركة الحجيج،  وتوجيه الوحدات والفرق الميدانية لمباشرة مهامها في التعامل مع مختلف أنواع المخاطر الافتراضية في أعمال الحج في المملكة العربية السعودية.

وأضاف اللواء المبدل أن استعدادات غرف ومراكز عمليات الدفاع المدني في مهمة الحج تشمل المتابعة المستمرة والتأهب لضمان التدخل السريع في جميع حالات الطوارئ ذات العلاقة بأعمال الدفاع المدني بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية واستشعار الخطورة في جميع مواقع تواجد الحجاج والعمل على منعها قبل حدوثها عبر اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة والمحددة في الخطة.. مؤكداً أن عمليات الدفاع المدني تتابع على مدار الساعة كافة المتغيرات المناخية والطبيعية في العاصمة المقدسة والمشاعر بالتنسيق مع الرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة. كما نتابع أنظمة الإطفاء والإنقاذ في المباني والمنشآت الحيوية عبر أنظمة الاستشعار عن بعد، بالإضافة إلى متابعة حركة الحجيج عبر كاميرات تليفزيونية تبث صورا حية من جميع أنحاء العاصمة المقدسة والمشاعر ويتم استقبالها في ذات الوقت بحيث يمكن توجيه أقرب الوحدات الميدانية إلى مكان الحادث. ورصد أي مخاطر قد تحدث نتيجة الزحام والتكدس في مختلف المواقع باستخدام تقنيات تحديد موقع المتصل والمصورات الجوية لاختصار زمن الوصول إلى أدنى الحدود الممكنة مع توفر أكثر من بديل للاتصال السلكي واللاسلكي بالوحدات الميدانية وقيادة مراكز الدفاع المدني لتنفيذ خطط الإسناد بما يتناسب وحركة الحجيج ومواقع الخطر التي تم رصدها وإنزالها على خرائط عالية الدقة.

وأشار اللواء المبدل بمستوى التنسيق بين عمليات الدفاع المدني بالحج والجهات الحكومية والأمنية المعنية بتنفيذ أعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ من خلال مركز عمليات الطوارئ والذي يتواجد به مندوبون لهذه الجهات على مدار الساعة ولديهم الصلاحية اللازمة لتمثيل جهاتهم وتوفير كافة الإمكانات لتنفيذ العمليات الخاصة بأعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ .

وأوضح اللواء المبدل جاهزية مراكز الدفاع المدني بمشاعر منى وعرفة ومزدلفة ، بالإضافة إلى مراكز الدفاع بالعاصمة المقدسة، وتجهيزها بأحدث الآليات والمعدات والقوى البشرية المؤهلة لأداء مهامها في الحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن في جميع مناسك الحج .

وعن الجديد في قدرات عمليات الدفاع المدني في حج هذا العام ،أكد اللواء المبدل أنه سوف يتم الاستفادة من تقنيات الاتصالات الحديثة على نطاق واسع خلال مهمة الحج هذا العام بهدف اختصار زمن تلقي البلاغات وتمرير المعلومات حيال رصد أي مخاطر وسرعة بث الرسائل التحذيرية والإرشادية عبر أجهزة الجوال وتطبيقات الهواتف الذكية إلى جانب تطبيق نظام المعلومات الجغرافية (gis ) للارتقاء بجودة خدمات وأعمال الدفاع المدني ، مشيرا ً إلى إنشاء وتحديث وتطوير بعض مرافق غرف ومراكز العمليات قبل بدء مهمة الحج هذا العام وإيجاد غرفة عمليات بديلة تتوفر بها أحدث أنظمة الاتصالات ، للاستفادة منها في حال حدوث أي مشكلات في شبكات الاتصال بفعل الطبيعة الجغرافية لمنطقة المشاعر والعاصمة المقدسة .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شين منظومة من التقنيات الحديثة لتلقي بلغات الحجاج في المملكة شين منظومة من التقنيات الحديثة لتلقي بلغات الحجاج في المملكة



آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 02:38 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

حرب الجنرال الغائب

GMT 04:59 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 08:29 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

هند صبري تتألق بجمبسوت أنيق باللون الأحمر

GMT 03:46 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

6 قتلى في فيضانات وسط اليابان

GMT 11:42 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

القراد يحمل مرضا نادرا "لا يوجد له علاج"

GMT 18:40 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

يوسف الشريف خارج دراما رمضان 2025

GMT 13:54 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

"موانئ أبو ظبي" تستحوذ على صفقات جديدة في مصر

GMT 06:25 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

بعد تحوّل حرب غزّة.. إلى حرب "بيبي"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab