السعودية ثالث أكبر الصناديق السيادية وتوقعات بتغير الترتيب
آخر تحديث GMT10:11:10
 العرب اليوم -

السعودية ثالث أكبر الصناديق السيادية وتوقعات بتغير الترتيب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السعودية ثالث أكبر الصناديق السيادية وتوقعات بتغير الترتيب

معهد الصناديق السيادية
الرياض – العرب اليوم

أكد معهد الصناديق السيادية، امتلاك المملكة العربية السعودية ثالث أكبر الصناديق السيادية على مستوى العالم (ساما)، وذلك من حيث قيمة استثمارات الصندوق السعودي، وذلك وسط توقعات بحدوث تغيرات في القائمة العام المقبل، وذلك نتيجة التغيرات التي طرأت على أسعار النفط.

وأعلن المعهد الذي يتخذ من واشنطن مقرا له ارتفاع استثمارات مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) لتصل إلى 737.6 مليار دولار لشهر سبتمبر (أيلول) من 2014، وهو ما يعني أن استثمارات مؤسسة النقد السعودي احتلت فعليا المركز الثالث عالميا بحجم الأصول المدارة.

ووفقا لتقرير صادر عن معهد الصناديق السيادية في آخر تحديث له لأصول الصناديق السيادية، فقد تصدر صندوق المعاشات الحكومية في النرويج قائمة الصناديق السيادية العالمية من حيث قيمة الأصول بـ838 مليارا.

أمام هذا الأمر، أوضح لـ«الشرق الأوسط» الدكتور علي التواتي، أستاذ الاقتصاد في جامعة الملك عبد العزيز، أن حصول السعودية على المركز الثالث جاء وفقا لأسعار النفط في هذه الفترة، متوقعا أن يتغير هذا الترتيب في العام المقبل إذا ما حدث تماسك لأسعار النفط التي بدأت في الانخفاض وبلغت 80 دولارا للبرميل بعد أن كانت وصلت إلى 110 دولارات.

ورأى أن امتلاك المملكة لاحتياطات أجنبية تصل إلى 700 مليار دولار، سيمكنها من تسديد فاتورة الواردات بالمتوسط الحالي لما يقارب 35 شهرا، كما أن عدم تماسك هذه الأسعار سريعا سيجعلها تلجأ لاحتياطياتها للإنفاق الاستهلاكي من صناديقها السيادية.

وتضمنت القائمة 19 صندوقا سياديا عربيا من أصل 75 صندوق ثروة سياديا على مستوى العالم، توزعت على الشكل التالي: صندوق كويتي و7 صناديق إماراتية، وصندوقين سعوديين، وصندوقين عُمانيين، وصندوق بحريني، وصندوق قطري، وصندوق ليبي، وصندوق موريتاني، وصندوق فلسطيني، وصندوق جزائري، وصندوق عراقي.

وأوضحت البيانات أن مجموع أصول صناديق الثروات السيادية في العالم بلغت 6.7 تريليون دولار، وتشكل صناديق الشرق الأوسط 35 في المائة من الأصول، في حين تصل حصة أوروبا نحو 17 في المائة، وأميركا 3 في المائة فقط.

وأشارت البيانات إلى أن قطاع النفط والغاز لا يزال يشكل الحصة الأكبر من ثروات الصناديق السيادية، إذ بلغت نسبة اعتماد الصناديق على النفط والغاز 59 في المائة.

وكانت استثمارات مؤسسة النقد للحيازات الأجنبية ارتفعت لتصل إلى 681 مليار دولار في الربع الأول من 2014 مقابل 675.9 مليار في أبريل (نيسان) الماضي.

وبحسب البيانات الشهرية الصادرة عن مؤسسة النقد السعودي (ساما)، فقد ارتفعت موجودات المؤسسة لشهر يوليو (تموز) الماضي بـ195 مليار ريال، مقارنة بنفس الشهر من عام 2013.

وارتفعت استثمارات مؤسسة النقد في أوراق مالية بالخارج التي تمثل أكثر من 70 في المائة من إجمالي موجوداتها لتصل إلى 2068 مليار ريال بنهاية شهر يوليو الماضي، بنسبة زيادة قدرها 9 في المائة، مقارنة بالشهر المماثل من عام 2013، مواصلة بذلك ارتفاعها للشهر الـ54على التوالي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية ثالث أكبر الصناديق السيادية وتوقعات بتغير الترتيب السعودية ثالث أكبر الصناديق السيادية وتوقعات بتغير الترتيب



آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 04:59 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 04:09 2024 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

القصة في إيران لا داخل «حزب الله»

GMT 07:55 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

آبل تبدأ بيع سلسلة آيفون 16 رسميا بـ 60 دولة

GMT 12:24 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تعلن بدء هجوم جوي واسع النطاق في لبنان

GMT 08:05 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

وباء الكوليرا يواصل الانتشار في السودان

GMT 02:39 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

لحظة تأمل

GMT 06:56 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab