السلطة الفلسطينية تتهم إسرائيل باستخدام سياسة «الإعدامات الميدانية»
آخر تحديث GMT13:19:35
 العرب اليوم -

السلطة الفلسطينية تتهم إسرائيل باستخدام سياسة «الإعدامات الميدانية»

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السلطة الفلسطينية تتهم إسرائيل باستخدام سياسة «الإعدامات الميدانية»

علم ‏إسرائيل
رام الله -العرب اليوم

اتهمت السلطة الفلسطينية، إسرائيل، باستخدام سياسة «التصفية الجسدية» و«الإعدامات الميدانية» ضد المدنيين في الضفة الغربية، ودعت المحكمة الدولية إلى تحقيق فوري في الملفات ذات الصلة المطروحة أمامها.وقال وزير العدل الفلسطيني محمد الشلالدة، إن قوات الاحتلال تمارس عمليات التصفية الجسدية والإعدامات بحق الفلسطينيين خارج إطار القضاء. ودعا الشلالدة في حديث للإذاعة الرسمية، إلى رفع دعاوى قضائية فردية وجماعية لمواجهة جرائم الاحتلال، وإدانتها عبر المسار القانوني، مطالباً بتحقيق فوري بالملفات المطروحة أمام المحكمة الجنائية الدولية، لضمان مثول المجرمين أمام المحكمة وإدانتهم.

وقال الوزير بعد ساعات من قتل إسرائيل شاباً في مدينة نابلس في الضفة الغربية، إن السلطة شكلت لجنة لبحث الآليات القانونية من أجل تحميل القوة القائمة بالاحتلال، المسؤولية عن كل الجرائم، بما يستند لقواعد القانون الدولي.

وكانت إسرائيل قد قتلت شاباً فلسطينياً فجر الأمس، خلال عملية اقتحام في مخيم رأس العين والبلدة القديمة في نابلس شمال الضفة. وأعلنت وزارة الصحة «استشهاد الشاب جميل الكيال (31 عاماً)»، بعد إصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في الرأس. وشيع الفلسطينيون الكيال بجنازة عسكرية إلى مثواه الأخير وهتفوا من أجل الانتقام.

وفي حين أكدت حركتا حماس والجهاد الإسلامي، أمس «أن دماء شهداء ثورة الشعب الفلسطيني المتواصلة ستشكل وقوداً لتصاعد الفعل المقاوم وضماناً لاستمرار الانتفاضة في الضفة الغربية»، أدانت وزارة الخارجية «جريمة إعدام الشهيد الشاب جميل محمد الكيال (31 عاماً)، وإصابة عدد آخر من المواطنين بالرصاص الحي وترويع وترهيب المواطنين الآمنين في منازلهم». واعتبرت الوزارة، في بيان، «هذه الجريمة حلقة في مسلسل جرائم الإعدامات الميدانية التي تنفذها قوات الاحتلال، وفقاً لتعليمات وتوجيهات المستويين السياسي والعسكري في دولة الاحتلال، التي تسمح لجنود وعناصر الاحتلال وتسهل إطلاق النار على الفلسطيني، وتتعامل معه كهدف للرماية والتدريب. كما تعكس هذه الجرائم الثقافة الاحتلالية العنصرية التي تسيطر على مراكز صنع القرار في دولة الاحتلال.

وحملت الخارجية الاحتلال المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الجريمة، وهي الثانية في محافظة نابلس خلال الأيام القليلة الماضية، وحذرت من التعامل الدولي مع جرائم الإعدامات الميدانية كأرقام في الإحصائيات أو أحداث عابرة، تخفي حجم المعاناة الكبيرة والألم الذي تتكبده أسر الشهداء، الذين هم «ضحايا عقلية الاحتلال» الاستعمارية. وطالبت المحكمة الجنائية الدولية، بسرعة اتخاذ ما يلزم من الإجراءات الرادعة لدولة الاحتلال لإجبارها على وقف جرائمها فوراً، وفي مقدمة ذلك سرعة البدء بتحقيقاتها في انتهاكات وجرائم الاحتلال ومستوطنيه.

وقضى كيال أثناء حملة اعتقالات طالت أمس 27 فلسطينياً بينهم قياديون في حماس ونساء، كما طالت المسؤول البارز في حماس في الضفة، حسن يوسف، وأسرى محررين من مختلف الفصائل.وأدانت حماس في تصريح للناطق باسمها عبد اللطيف القانوع، الاعتقال الذي طال الشيخ حسن يوسف، عقب اقتحام منزله في بلدة بيتونيا غرب رام الله، محذراً «قادة الاحتلال من مواصلة سياسة الاعتقالات ضد الشعب الفلسطيني»، ومحملاً إياهم المسؤولية الكاملة عن تداعياتها.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الحكومة الإسرائيلية تشدد الرقابة على 35 ألف مقدسي بعد التصدي لفلسطيني في حادثة طعن

حكومة إسرائيل توافق على استقبال 3 آلاف إثيوبي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السلطة الفلسطينية تتهم إسرائيل باستخدام سياسة «الإعدامات الميدانية» السلطة الفلسطينية تتهم إسرائيل باستخدام سياسة «الإعدامات الميدانية»



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 09:28 2024 الإثنين ,08 تموز / يوليو

مخاطر تناول اللحوم والبطاطس معاً على كبار السن
 العرب اليوم - مخاطر تناول اللحوم والبطاطس معاً على كبار السن

GMT 13:58 2024 الأحد ,07 تموز / يوليو

يسرا تشكر تركي آل الشيخ بعد تحقيق حلمها
 العرب اليوم - يسرا تشكر تركي آل الشيخ بعد تحقيق حلمها

GMT 07:43 2024 السبت ,06 تموز / يوليو

اكتشاف السبب الكامن وراء الصداع النصفي

GMT 08:04 2024 الأحد ,07 تموز / يوليو

غلاق محتمل لموانئ نفطية بسبب العاصفة بيريل

GMT 17:06 2024 الجمعة ,05 تموز / يوليو

سوريا تعلن وفاة مستشارة الرئاسة لونا الشبل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab