البرهان يحذّر دبلوماسيين من «التدخل في الشأن السوداني»
آخر تحديث GMT23:14:04
 العرب اليوم -

البرهان يحذّر دبلوماسيين من «التدخل في الشأن السوداني»

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البرهان يحذّر دبلوماسيين من «التدخل في الشأن السوداني»

الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان عبد الرحمن رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان
الخرطوم - العرب اليوم

هدد قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، باتخاذ إجراءات ضد بعض الدبلوماسيين الذين يحرضون ضد القوات المسلحة السودانية، مؤكداً التزامه بتنفيذ الاتفاق السياسي الموقع مع رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك.ومنذ استيلاء قائد الجيش على السلطة بانقلاب عسكري في 25 من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، واجه ضغوطاً دولية وداخلية كثيفة، أجبرته على إعادة رئيس الوزراء إلى منصبه لتشكيل حكومة مدنية في البلاد.
وقال البرهان لدى مخاطبته ختام العام التدريبي للجيش بمدينة شندي شمال البلاد أمس، إن بعض أفراد البعثات الدبلوماسية يتجولون بين المواطنين، ويحرضون الناس «ليظهروا عداءهم للقوات المسلحة وليجدوا فرصة للتدخل في الشأن السوداني».
وأضاف «نحن نحذر من مغبة هذه التحركات، ولا يغلبنا اتخاذ أي إجراء ضد أي شخص يتطاول على أمن السودان وحرمة أهله أو أي شيء يمس هذا البلد».وحمل خطاب البرهان رسائل تهديدية مباشرة لبعض الأطراف بالداخل التي وصفها بـ«المتربصة» وتعمل على عزل قادة الجيش. وقال «لا يمكن للقوات المسلحة أن ترضخ مرة ثانية، ولو تم تقطيع رقاب قادتها، وهم لا يخافون من أي شخص».
وأشار إلى أن «القوات المسلحة ستظل حارسة وحامية لتراب الوطن، والتغيير الذي ضحى من أجله الشباب في ثورة ديسمبر (كانون الأول) المجيدة»، مضيفاً نؤكد للشعب السوداني أن «طريق الثورة والتغيير الذي التزمنا به سنسير فيه ونستكمله إلى أن يتم الانتقالي بالصورة المطلوبة».
وقال البرهان «وقّعنا اتفاقاً مع رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، ونؤكد التزام ودعم الحكومة، وسنعمل معه على إنجاز مهام محددة، على رأسها معاش الناس وتحقيق الأمن واستكمال واستدامة السلام».
وقال «البعض يظن أن الجيش السوداني سينتهي، إذا ذهب البرهان، نقول لهم أنتم واهمون، سيظل الجيش موجوداً متمسكاً بعقيدته وببلده». وأكد أن القوات المسلحة مصممة على استكمال الفترة الانتقالية، تنتهي بقيام الانتخابات حرة نزيهة ينتخب فيها الشعب السوداني من يحكمونهم.
وأضاف «الآن تحررنا من كل القيود الحزبية التي كانت تمنعنا من العمل، ونقول لرئيس الوزراء، امضِ ونحن معك، وسنكون سنداً لك حتى نعبر بالسودان لنهاية الفترة الانتقالية نتوافق بعدها على إقامة انتخابات تفضي لنظام حكم ينتخبه ويرتضيه الشعب السوداني».
وقال «من يعتقدون أن القوات المسلحة وقادتها في أضعف حالاتهم، نقول لهم إننا كل يوم نزداد قوة، ولن نسمح أو نترك أي شخص يحاول أن يعبث بأمن الشعب السوداني». وأشار البرهان إلى أن الجيش السوداني قدم 16 شهيداً في الحدود الشرقية، في إشارة إلى الاشتباكات التي وقعت في منطقة «الفشقة» على الحدود الإثيوبية.
وقال، إن «واجب القوات المسلحة العمل والتهيئة لما هو قادم؛ لأن في مستقبل الأيام الظروف المحيطة بالبلد والدول المجاورة تواجه مشاكل تتطلب منا الاستعداد والقدرة لحماية البلاد».
وأبدى البرهان أسفه لسقوط شهداء في الاحتجاجات التي شهدتها البلاد، مؤكداً قدرة القوات المسلحة على تقديم كل من أجرم في حق الشعب السوداني، للعدالة وإنصاف الضحايا في دارفور وأي مكان في البلاد.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مجلس السيادة السوداني يختار خليفة أحمد نائبًا عاما مُكلفا لجمهورية السودان

قرار جديد لمجلس السيادة السوداني وواشنطن تعتبر أن اتفاق حمدوك ـ البرهان لم ينهِ الأزمة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البرهان يحذّر دبلوماسيين من «التدخل في الشأن السوداني» البرهان يحذّر دبلوماسيين من «التدخل في الشأن السوداني»



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:13 2024 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد

GMT 20:31 2024 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

عشر سنوات على الكيان الحوثي - الإيراني في اليمن

GMT 13:04 2024 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

محمد حماقي يعلن شروطه لدخول عالم التمثيل

GMT 12:12 2024 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

تشيلسي يربط السنغالي نيكولاس جاكسون حتي عام 2033

GMT 15:24 2024 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

موجة طقس سيئ تضرب النمسا وترقب فيضانات عارمة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab