إيران تحذر من «تعقيد المسار الدبلوماسي» لإحياء الاتفاق النووي
آخر تحديث GMT22:54:26
 العرب اليوم -

إيران تحذر من «تعقيد المسار الدبلوماسي» لإحياء الاتفاق النووي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إيران تحذر من «تعقيد المسار الدبلوماسي» لإحياء الاتفاق النووي

امريكا وايران
طهران _ العرب اليوم

حذر المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، الإدارة الأميركية من «تعقيد الطريق الدبلوماسي أكثر مما هو عليه، وطالبها بالعودة إلى الاتفاق النووي دون شروط مسبقة». وقال ربيعي إن «تعطيل انتفاع الإيرانيين من الاتفاق النووي سينتهي قريبا»، لافتا إلى أن الاتفاق النووي، كان «محور الاتصالات الدولية المفيدة والبناءة بين الرئيس الإيراني وبعض نظرائه» خلال الأيام الأخيرة. واعتبر ربيعي الاتفاق النووي أنه «الطريق الوحيد لضمان السلام في العالم ويتضمن مصالح جميع الدول»، مضيفا أنه «قانون دولي وليس أمام الولايات المتحدة سوى الالتزام بالقانون».


وخاطب الإدارة الأميركية، قائلا: «من الآن أدعو البيت الأبيض مجددا إلى العودة للاتفاق النووي، دون قيد أو شرط، تماما مثلما غادر الرئيس السابق»، وقال «لا تزيدوا من صعوبة الطريق الدبلوماسي أكثر من هذا»، وأضاف «يجب أن نذكر أننا تركنا طريق الدبلوماسية مفتوحا لفترة أربع سنوات، اليوم يتعين عليهم أن يتخذوا الخطوة الأولى في مسار الدبلوماسية وليس نحن».
وعاد ربيعي ثانية للقول إن أميركا «ليست في موقع يسمح لها بفرض الشروط»، واعتبر مواقف المسؤولين الأميركيين بشأن استمرار العقوبات، أنها «تصلح للاستهلاك الداخلي الأميركي، ولا نعلق عليها، لكن إذا كانت هذه المواقف هي السياسة الخارجية للإدارة الجديدة، نعتقد أنها خاطئة ونتيجة مشاورات مضللة».


وكرر ربيعي عرض استعداد إيران للقيام بصفقة تبادل للسجناء بين إيران والولايات المتحدة، وقال «مواقفنا لإحياء الاتفاق النووي، لم تتغير، ما زلنا نعتقد أن أميركا خرجت من الاتفاق النووي وتنتهك القرار 2231». وقال «لا يوجد أي شيء جديد يخص تبادل السجناء، أعلنا سابقا موقف إيران عبر وزير الخارجية، بأننا مستعدون لتبادل جميع السجناء».
وبشأن احتمال العودة إلى طاولة المفاوضات، صرح ربيعي «نرحب بأي مبادرة دبلوماسية يمكن أن تسرع هذه العملية»، معتبرا العودة الأميركية للاتفاق النووي، مناسبة «تقييم» مصداقية شعار إدارة بايدن «عودة الولايات المتحدة إلى العالم».
وترفض إيران، حتى الآن، المشاركة في محادثات غير رسمية مع القوى العالمية والولايات المتحدة بشأن إحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015.


والخميس، نقلت رويترز عن مصدر دبلوماسي فرنسي في فيينا، أن إيران أعطت إشارات مشجعة في الأيام الأخيرة بشأن بدء محادثات غير رسمية مع القوى الكبرى والولايات المتحدة بعد أن ألغت القوى الأوروبية خططا لتوبيخ طهران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية. في الأثناء، شجعت موسكو، أمس، على عودة منسقة بين الولايات المتحدة وإيران إلى الاتفاق النووي.
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف «إذا اعتمدنا فقط على مسألة معرفة من سيعود أولا إلى احترام التزاماته، فإن هذا النقاش يمكن أن يتواصل إلى ما لا نهاية». ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن لافروف قوله، خلال زيارة رسمية إلى الإمارات «نعتبر أنه من الممكن تماما القيام بخطوات متزامنة ومنسقة من جانب الإيرانيين والأميركيين».


قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

إيران تنفي وقوفها وراء الانفجار الغامض بسفينة تابعة لإسرائيل في خليج عمان

روحاني يؤكد أن إيران قاومت العقوبات وانتصارها بات قريبا

arabstoday
المصدر :

Wakalat | وكالات

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيران تحذر من «تعقيد المسار الدبلوماسي» لإحياء الاتفاق النووي إيران تحذر من «تعقيد المسار الدبلوماسي» لإحياء الاتفاق النووي



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 08:12 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
 العرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 06:13 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

الضوء في الليل يزيد فرص الإصابة بالسكري

GMT 07:29 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

لبنان... الرأي قبل شجاعة الشجعان

GMT 11:29 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

هجوم سيبراني يستهدف مواقع حكومية إسرائيلية

GMT 19:16 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

الرجاء المغربي يخفض تذاكر مباريات دوري الأبطال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab