مخاوف أممية من تفاقم «كورونا» جنوب ليبيا
آخر تحديث GMT08:47:25
 العرب اليوم -

مخاوف أممية من تفاقم «كورونا» جنوب ليبيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مخاوف أممية من تفاقم «كورونا» جنوب ليبيا

فيروس كورونا
طرابلس _ العرب اليوم

عبرت الأمم المتحدة عن مخاوفها من تصاعد مؤشر الإصابات والوفيات بفيروس «كوفيد - 19» في ليبيا، محذرة من «تفاقم الوضع» بجنوب البلاد، ما دفع بلجنة إدارة الجائحة هناك إلى المطالبة بوقف إصدار البطاقات الصحية للراغبين في الزواج بهدف التصدي لتجمع المواطنين في الأفراح والمناسبات الاجتماعية دون اتباع للإجراءات الاحترازية. وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في ليبيا أمس (الأربعاء)، إن «تفاقم الوضع الوبائي في جنوب البلاد يضع ضغوطاً إضافية على نظام الرعاية الصحية والعاملين الصحيين»، لافتاً إلى أن وفاة أحد الأطباء العاملين بمركز سبها الطبي أول من أمس، تكشف

عن «المخاطر التي يواجهها العاملون الصحيون بالخطوط الأمامية يومياً». وبينما عبر مكتب الأمم المتحدة عن تقديره لتضحيات «الجيش الأبيض» في ليبيا، دعا إلى «الالتزام المستمر بالتدابير الاحترازية، بارتداء الكمامات وممارسة التباعد الاجتماعي».
وأعلنت بعض المدن الجنوبية حظراً جزئياً للحد من تفشي الفيروس، وإغلاق المدارس والجامعة والأسواق الشعبية والمحال التجارية، وسط تحدث المركز الوطني لمكافحة الأمراض (فرع سبها)، عن أن «المدينة وكل مناطق المنطقة الجنوبية، تشهد تفشياً وانتشاراً غير مسبوقين لوباء فيروس كورونا».


وأظهرت النتائج التي تسلمها المركز الوطني لمكافحة الأمراض، ومقره طرابلس، من 15 مختبراً وجود 910 عينات إيجابية، بينها 520 حالة من طرابلس، بالإضافة إلى تسجيل 33 حالة وفاة في يوم واحد، مشيراً إلى أن العدد التراكمي بلغ 141598 إصابة، تعافى منهم 128928 حالة. ومنتصف الأسبوع قرر المجلس البلدي في سبها فرض حظر التجول وغلق المحال التجارية لمدة أسبوعين، ينتهيان 20 مارس (آذار) الحالي، بسبب «الزيادة المقلقة» في الإصابات والوفيات وعدم الالتزام باتباع الإجراءات الاحترازية من قبل المواطنين بدرجة «تدعو للقلق».


وأعلنت بلدية جادو (شمال غربي) ليبيا عن إيقاف الدراسة بجميع المؤسسات التعليمية بالبلدية حتى 18 مارس الحالي، وأرجعت هذا الإجراء إلى تزايد عدد الإصابات بفيروس «كورونا»، وبناء على تعليمات رئيس لجنة مكافحة الوباء، وتوصية مركز العزل بالبلدية بشأن «تفاقم الوضع الوبائي». ووسط تزايد الإصابات والوفيات في أوساط الأطباء وفرق التمريض، قالت اللجنة الطبية الاستشارية لمكافحة فيروس كورونا بالواحات (جنوب شرقي) ليبيا، إن ممرضة بمركز عزل الواحات بمستشفى جالو العام، قضيت متأثرة بإصابتها بفيروس «كورونا».


وكان رئيس الحكومة الليبية المكلف عبد الحميد دبيبة تعهد أول من أمس، بتوفير اللقاح المضاد لـ«كورونا» في أسرع وقت ممكن. وقال المركز الوطني لمكافحة الأمراض إن ليبيا تعاقدت على شراء 12 مليون جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا ستصل تباعا من أربع شركات عالمية. وسبق لرئيس اللجنة العليا لمواجهة جائحة «كورونا» بغرب ليبيا الدكتور خليفة البكوش، القول إن عملية توريد اللقاح ستبدأ نهاية الأسبوع الحالي أو بداية الأسبوع المقبل بكمية تصل إلى 300 ألف جرعة، مشيراً إلى أن لجنة الإصلاحات المنبثقة عن المجلس الرئاسي تسعى لتوفير اللقاحات وستشتري من الوكلاء في أقرب فرصة ممكنة متوقعا وصولها في شهر مارس الحالي.


قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

«التعاون الإسلامي» ترحب بنيل الحكومة الليبية الجديدة ثقة مجلس النواب

جنوب ليبيا يواجه "كورونا" بحظر التجول وإغلاق المدارس

arabstoday
المصدر :

Wakalat | وكالات

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مخاوف أممية من تفاقم «كورونا» جنوب ليبيا مخاوف أممية من تفاقم «كورونا» جنوب ليبيا



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 06:13 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

الضوء في الليل يزيد فرص الإصابة بالسكري

GMT 07:29 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

لبنان... الرأي قبل شجاعة الشجعان

GMT 11:29 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

هجوم سيبراني يستهدف مواقع حكومية إسرائيلية

GMT 19:16 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

الرجاء المغربي يخفض تذاكر مباريات دوري الأبطال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab