بدء أعمال مؤتمر دول غرب البلقان في برلين
آخر تحديث GMT11:16:49
 العرب اليوم -

بدء أعمال مؤتمر دول غرب البلقان في برلين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بدء أعمال مؤتمر دول غرب البلقان في برلين

المستشارة الألمانية انغيلا ميركل
برلين - العرب اليوم

بدأت هنا اليوم اعمال (مؤتمر دول غرب البلقان) الذي دعت اليه المستشارة الألمانية انغيلا ميركل بمشاركة رؤساء دول وحكومات ووزراء خارجية واقتصاد ثمانية دول في غرب البلقان هي كرواتيا وسلوفينيا والبوسنة والهرسك وصربيا والجبل الاسود والبانيا وكوسوفو ومقدونيا.
وذكرت مصادر في الحكومة الألمانية أن المؤتمر الذي يأتي استكمالا لما يعرف ب(مؤتمر بردو) الذي عقد في يوليو الماضي في مدينة (دوبروفنيك) الكرواتية "يهدف الى بحث سبل التعاون بين الاتحاد الاوروبي من جهة والدول الثمانية من جهة اخرى واليات التسريع في انضمام الدول المذكورة الى الوحدة الاوروبية".
واستهلت المستشارة الألمانية اعمال المؤتمر بالقول في مؤتمر صحفي إن "فكرة عقد المؤتمر تأتي انطلاقا من رغبة الحكومة الألمانية في التأكيد على ان عنوان المرحلة الحالية رغم جميع الازمات التي تمر بها اوروبا هو العمل مع بعضنا بعضا وليس ضد بعضنا بعضا".
واشادت ميركل بدول الاتحاد الاوروبي في تقريب دول غرب البلقان من الوحدة الاوروبية بالقول ان "الحكومة الألمانية متأكدة من ان تطور فكرة اقتراب هذه الدول من الاتحاد الاوروبي انجزت لأن لكل دولة في غرب البلقان تتوفر فرصة للانضمام الى الاتحاد الأوروبي".
واستبقت ميركل اعمال المؤتمر باستقبال رئيس الوزراء الالباني ايدي راما ونظرائه من البوسنة والهرسك فيكوسلاف بيفاندا وكوسوفو هاشم تقي وكرواتيا زوران ميلانوفيش ومقدونيا نيكولا كرويفسكي والجبل الاسود ميلو دوكانوفيش وصربيا الكسندر فوشيش.
من جانبه قال نائب المستشارة الألمانية ووزير الاقتصاد سيغمار غابرييل في مؤتمر منفصل شارك فيه وزراء اقتصاد الدول المذكورة ان "مستقبل دول غرب البلقان يقع في الاتحاد الاوروبي" في اشارة من المسؤول الألماني الى الانجازات الاقتصادية التي حققتها كرواتيا وسلوفينيا والبوسنة والهرسك وصربيا والجبل الاسود والبانيا وكوسوفو ومقدونيا على طريق الانضمام الى الوحدة الاوروبية.
واضاف المسؤول الألماني الذي ينتمي الى الحزب الاشتراكي الديمقراطي "ان التحاق الدول الثمانية بالاتحاد الاوروبي سيضمن لها الرخاء والاستقرار الاجتماعي وان ألمانيا ستكون من اكثر الدول استفادة من التبادل التجاري معها وان انضمامها الى الاتحاد الاوروبي لن يشكل ثقلا عليها" في اشارة منه الى انتقادات في ألمانيا للمساعي الحكومية الرامية الى تسهيل عبور الدول الثمانية الى الاتحاد الاوروبي.
وناشد غابرييل حكومات الدول المشاركة مواصلة الطريق الى توفير مزيد من شروط المنافسة الاقتصادية وسيادة القانون وتطوير البنية التحتية قائلا ان "اقتراب دول غرب البلقان من المعايير الاوروبية يعني تلقائيا كسب مزيد من ثقة المستثمرين الاوروبيين الذين يرغبون في الاستثمار في اقتصادات هذه الدول".
وفي لقاء عقد في مقر وزارة الخارجية الألمانية وشارك فيه اضافة الى وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير كل من وزراء خارجية البانيا ديتمير بوشاتي والبوسنة والهرسك زلاتكو لاغومديشيا وكوسوفو انفر هوكسهاي وكرواتيا فيسنا بوسيش ومقدونيا نيكولا بوبوسكي والجبل الاسود ايغور لوكسيش وصربيا ايفيشا داشيش اكد وزير الخارجية الألماني دور بلاده في تقريب هذه الدول من الوحدة الاوروبية.
وقال شتاينماير ان "هذا المؤتمر هو تأكيد على اهتمام ألمانيا بمصالح دول غرب البلقان واعتراف من الحكومة الألمانية بفرص الدول الثمانية للالتحاق بالاتحاد الاوروبي".
واضاف "نريد استغلال هذا المؤتمر في الاشادة بالإنجازات التي حققتها هذه الدول على طريق الاقتراب من الاتحاد الاوروبي ومن التأكد من ان سرعة هذه الانجازات والنجاحات التي تم تحقيقها تعتبر خطوات مؤثرة على صعيد مواصلة طريق الانضمام الى الوحدة الاوروبية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء أعمال مؤتمر دول غرب البلقان في برلين بدء أعمال مؤتمر دول غرب البلقان في برلين



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - العرب اليوم

GMT 09:18 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

السعودية قبل مائتي عامٍ

GMT 21:31 2024 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

دوي انفجارات على الحدود السورية اللبنانية

GMT 07:27 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

الصين تطالب بوقف القتال في الشرق الأوسط

GMT 12:15 2024 الجمعة ,27 أيلول / سبتمبر

مانشستر يونايتد يخطط لإقالة تين هاغ
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab