سيناتور أميركي بارز يدعو إلى «تصفية» بوتين
آخر تحديث GMT07:41:18
 العرب اليوم -

سيناتور أميركي بارز يدعو إلى «تصفية» بوتين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سيناتور أميركي بارز يدعو إلى «تصفية» بوتين

فلاديمير بوتين
واشنطن - العرب اليوم

في تصريح مثير للجدل، دعا السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام إلى اغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وغرّد غراهام، خلال القصف الروسي لمحطة زابوريجيا النووية ليل الخميس: «هل هناك بروتوس في روسيا؟ هل هناك كولونيل أكثر نجاحاً من شتاوفنبرغ في الجيش الروسي؟» في إشارة إلى بروتوس أحد قتلة يوليوس قيصر والضابط الألماني كلاوس فون شتاوفنبرغ الذي حاول قتل أدولف هتلر. وتابع غراهام: «الطريقة الوحيدة لإنهاء هذا هو أن يزيل أحد من روسيا هذا الرجل. ستكون قد قدمت لبلدك وللعالم خدمة كبيرة».

ولم يتوقف غراهام عند هذا الحد، بل تابع مضيفاً أن «الوحيدين الذين يمكنهم تصحيح الوضع هم الشعب الروسي. وهذا سهل بالقول وصعب بالفعل». ثم انتقل إلى تحذير الروس: «إن لم تريدوا أن تعيشوا بقية حياتكم معزولين عن بقية العالم في فقر مدقع، فعليكم أن ترتقوا إلى مستوى الحدث». وكما كان متوقعاً، سرعان ما واجه غراهام موجة من الانتقادات حتى من زملائه الجمهوريين الذين فوجئوا بصدور موقف من هذا القبيل على لسان سيناتور لديه نفوذ واسع كغراهام، فاعتبروا أنه من غير المناسب أن يدعو مسؤول أميركي إلى قتل زعيم بلد آخر.

وقال السيناتور الجمهوري تيد كيروز، تعليقاً على تصريحات غراهام: «هذه فكرة سيئة جداً. استعملوا العقوبات الاقتصادية القاسية. قاطعوا النفط والغاز الروسي. وقدموا المساعدات العسكرية للأوكرانيين كي يستطيعوا الدفاع عن أنفسهم، لكننا لا يجب أن ندعو إلى اغتيال رؤساء دول».

وحملت تغريدة كروز هذه في طياتها بعض النقاط الحساسة بالنسبة للإدارة الأميركية، التي تواجه حالياً ضغوطاً هائلة من الكونغرس بحزبيه لحظر استيراد النفط الروسي. ولعلّ أبرز موقف فاجأ المشرعين والبيت الأبيض جاء على لسان رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي التي أعربت عن دعمها الشديد لخطوة الحظر، فقالت في مؤتمرها الصحافي الأسبوعي: «احظروه. احظروا النفط القادم من روسيا». وهذا موقف بارز من بيلوسي التي تعد من الداعمين الشرسين لبايدن في الكونغرس، ويتناقض مع موقف الإدارة الأميركية التي قالت على لسان المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي: «ليست لدينا مصلحة استراتيجية في التخفيف من مخزون الطاقة العالمي، فهذا سوف يزيد من أسعار البنزين للأميركيين حول العالم».

لكن الديمقراطيين والجمهوريين رفضوا هذه الحجج وطرحوا مشروع قانون بعنوان «قانون حظر استيراد الطاقة الروسية»، وقالت عرابة المشروع السيناتور الجمهورية ليزا مركوفسكي: «لا يجب أن نجلب المزيد من الطاقة الروسية إلى الولايات المتحدة طالما أن هذه الحرب الفظيعة والدموية مستمرة في أوكرانيا. وكما قال الرئيس إنه سيستعمل كل الأدوات التي بحوزته، أقول له الآن: حضرة الرئيس، هذه من الأدوات التي تملكها».

وللتعويض عن النقص الذي سيحدثه غياب استيراد النفط الروسي إلى الولايات المتحدة، والذي قدرت ساكي نسبته بـ10 في المائة يدفع الجمهوريين بشكل أساسي إلى المزيد من التنقيب عن النفط والغاز في الولايات المتحدة، وهو ما يعارضه بايدن ومناصروه بسبب تأثيره على التغير المناخي.

من ناحيته، استمر السيناتور الجمهوري ماركو روبيو، في تغريداته المكثفة التي بدأها منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا. وحذر روبيو وهو كبير الجمهوريين في لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ: «سوف نشهد في الأيام المقبلة فرض قيود داخلية في روسيا. وفي أقل من أسبوع سيعيش الروس تحت القوانين التي كانت في عهد ستالين».

قد يهمك ايضاً

موسكو تُوافق على استئناف المحادثات مع أوكرانيا وكييف تؤكد أن المطالب الروسية لم تتغير

فلاديمير بوتين يَصْدُر مرسوماً بإجراءات إضافية لضمان الاستقرار المالي في روسيا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سيناتور أميركي بارز يدعو إلى «تصفية» بوتين سيناتور أميركي بارز يدعو إلى «تصفية» بوتين



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 17:55 2024 الأحد ,07 تموز / يوليو

أدوية للسكري تكافح 10 أنواع من السرطان
 العرب اليوم - أدوية للسكري تكافح 10 أنواع من السرطان

GMT 13:58 2024 الأحد ,07 تموز / يوليو

يسرا تشكر تركي آل الشيخ بعد تحقيق حلمها
 العرب اليوم - يسرا تشكر تركي آل الشيخ بعد تحقيق حلمها

GMT 07:43 2024 السبت ,06 تموز / يوليو

اكتشاف السبب الكامن وراء الصداع النصفي

GMT 08:04 2024 الأحد ,07 تموز / يوليو

غلاق محتمل لموانئ نفطية بسبب العاصفة بيريل

GMT 17:06 2024 الجمعة ,05 تموز / يوليو

سوريا تعلن وفاة مستشارة الرئاسة لونا الشبل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab