واشنطن تسعى لإنتاج طائرات من دون طيار لمهمات نووية
آخر تحديث GMT08:46:11
 العرب اليوم -

واشنطن تسعى لإنتاج طائرات من دون طيار لمهمات نووية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - واشنطن تسعى لإنتاج طائرات من دون طيار لمهمات نووية

طائرات من دون طيار
واشنطن ـ العرب اليوم

تخطط الولايات المتحدة لإنتاج طائرات بدون طيار مزودة بأسلحة نووية، رغم اشتداد الانتقادات للضربات الجوية الأمريكية بواسطة طائرات مسيرة في أكثر من منطقة، بسبب مقتل مدنيين جراءها.

ولفت تقرير مفصل بهذا الشأن نشره مؤخرا موقع "Asia Times"، إلى أن الجيش الأمريكي بات يعتمد بشكل متزايد على الطائرات من دون طيار(المسيرة ذاتيا) في تنفيذ مهمات مختلفة، وخاصة تلك التي توصف بأنها "مملة وقذرة أو خطيرة" بالنسبة للطائرات المأهولة.

وذكر التقرير أن هذا النوع من الطائرات يستخدم في الغالب في تنفيذ مهمات استطلاعية، وأيضا يستغل في التمويه وفي نصب الشراك، وفي الاتصالات المتتابعة، ولإيصال شحنات صغيرة، إلا أن أعدادا متزايدة من الطائرات من دون طيار مثل الأمريكية "US Predator" و"Reaper MQ-9" تستخدم في توجيه ضربات جوية ضد "الإرهابيين أو المتمردين".

ويقول أيضا إن الاستراتيجيين العسكريين الأمريكيين يفكرون في الحصول على طائرات من دون طيار بعيدة المدى، وخاصة تلك التي يمكنها تنفيذ مهمات نووية.

وعلق ريتشارد بيتزينغر صاحب التقرير، وهو باحث في مركز راجاراتنام للدراسات الدولية في جامعة نانيانغ للتكنولوجيا في سنغافورة، واصفا هذه الإستراتيجية بأنها مثيرة للجدل بالنظر إلى الهواجس المعتادة للاستخدام المتزايد لأنظمة التحكم الذاتي في خوض الحروب، ومدى أخلاقية منح "الروبوتات" صلاحيات واسعة جدا، وهي المعرضة للاختراق وما شابه.

ورجح الباحث أن تصبح مثل هذه الإستراتيجية واقعا في المستقبل القريب، مشيرا إلى أن برنامج الولايات المتحدة للقاذفات الإستراتيجية للجيل المقبل بعيدة المدى يشتمل على منظومات مأهولة وأخرى غير مأهولة، مضيفا أن الطرازين "LRS-B" و"B-21 Raider" اللذين سيعوضان القاذفات "B-52" و"B-1" مؤهلان لتنفيذ مهمات مختلفة واسعة، بما فيها الهجوم النووي، والضربات الإستراتيجية والتكتيكية التقليدية، والمراقبة والتجسس والاستطلاع، والهجوم الإلكتروني.

ولفت التقرير إلى أن بعض تلك المهمات لا تتطلب أنظمة طيران مأهولة، وبذلك يمكن لنسخة من القاذفة بعيدة المدى من طراز "LRS-B" تنفيذ الكثير من المهام مثل الهجوم الإلكتروني، من دون تعريض الطاقم للإجهاد، وأيضا الضربات التقليدية بذخائر موجهة عالية الدقة جو أرض، والهجمات الواسعة على الأرض.

ويستطرد بيتزينغر قائلا إن الأكثر إثارة للجدل هو فكرة تصنيع نسخة من القاذفة "LRS-B" ذاتية القيادة مخصصة لحمل أسلحة نووية، لا فتا إلى أن طائرات من دون طيار مسلحة نوويا تثير الرعب الشديد، متسائلا "ما العمل إذا تم اختراق مثل هذه الطائرة أو تعرضت لحادث طارئ، أو تمت إعادة توجيهها نحو هدف آخر؟.. كيف يمكن لمشغل في مكان نائي أن يضمن السيطرة التامة على "منصة الأسلحة الفتاكة هذه؟".

وخلص التقرير إلى أن الطائرات من دون طيار المسلحة نوويا قد لا ترى النور في المستقبل القريب، لكن الطائرات المسلحة من دون طيار البعيدة المدى هي أقرب مما يعتقد، وذلك لأن "خيارات الضربات التي تقدمها لا يمكن مقاومتها".

وأضاف الباحث أن الطائرات الإستراتيجية من دون طيار ستكون جذابة للجيش الأمريكي الذي يسعى إلى ما يسمى بـ "الإزاحة الثالثة" في سبيل معالجة الضعف المتزايد في توجيه ضربات بعيدة المدى لخصوم محتملين مثل الصين.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

واشنطن تسعى لإنتاج طائرات من دون طيار لمهمات نووية واشنطن تسعى لإنتاج طائرات من دون طيار لمهمات نووية



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 05:53 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

استشهاد شقيق الصحفي إسماعيل الغول في مدينة غزة

GMT 13:29 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

"المركزي" التركي يثبت معدلات الفائدة عند 50%
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab