بريطانيا تدين المحاكمة «التعسفية» لزاغري  راتكليف في إيران
آخر تحديث GMT16:59:20
 العرب اليوم -

بريطانيا تدين المحاكمة «التعسفية» لزاغري - راتكليف في إيران

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بريطانيا تدين المحاكمة «التعسفية» لزاغري - راتكليف في إيران

وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب
لندن _ العرب اليوم

اعتبر وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، اليوم الأحد، أن المحاكمة الثانية للإيرانية - البريطانية نازنين زاغري - راتكليف «غير مقبولة» و«تعسفية» وطالب بعودتها إلى بريطانيا «دون تأخر». وكتب الوزير في تغريدة «من غير المقبول أن تكون إيران اختارت مواصلة محاكمة ثانية تعد تعسفية بحق نازنين زاغري - راتكليف. يجب أن يسمح لها بالعودة إلى أسرتها في بريطانيا دون تأخر». وأضاف «سنواصل جهودنا لدعمها بأي طريقة ممكنة».

ومثلت زاغري - راتكليف مجددا أمام محكمة في طهران الأحد بتهمة «الدعاية» ضد إيران، بعد أسبوع من انقضاء فترة عقوبتها بالسجن خمسة أعوام في قضية أخرى. وأفاد المحامي حجت كرماني وكالة الصحافة الفرنسية بأن موكلته زاغري - راتكليف تلاحق حاليا بتهمة «الدعاية» ضد «النظام (السياسي الإيراني) لمشاركتها في تجمع أمام السفارة الإيرانية في لندن عام 2009». وأشار إلى أنها مثلت اليوم أمام الغرفة الخامسة عشرة للمحكمة الثورية في طهران، وأن الجلسة «جرت في جو هادئ جدا وفي حضور موكلتي».

وأوضح كرماني أنه خلال الجلسة «تمت المرافعة» وانتهت إجراءات المحاكمة، ما يشير إلى أن النطق بالحكم سيتم في موعد لاحق غير محدد. وأضاف «نظرا إلى العناصر التي قدمها الدفاع والمسار القضائي، وأن موكلتي سبق أن قضت فترة الحكم (الأولى)، آمل في أن تتم تبرئتها».

وكانت زاغري - راتكليف الموظفة في مؤسسة تومسون رويترز، أوقفت في أبريل (نيسان) 2016 مع ابنتها غابرييلا التي لم تكن بلغت الثانية من العمر حينها، في مطار طهران بعد زيارة لعائلتها. واتهمت بالتآمر لإطاحة النظام السياسي في إيران، وهي تهمة نفتها. وحكم عليها في سبتمبر (أيلول) من العام ذاته بالسجن خمس سنوات، وانقضت فترة محكوميتها في السابع من مارس (آذار)، علما بأنها خرجت من السجن في مارس 2020 في أعقاب تفشي فيروس «كورونا»، وأمضت الأشهر الأخيرة من العقوبة في منزل ذويها مزودة بسوار تعقب إلكتروني.

وكان زوجها ريتشارد راتكليف قال في أعقاب انتهاء فترة العقوبة، إن نازنين البالغة من العمر 42 عاما، شعرت بـ«سعادة غامرة» و«اعتلت وجهها ابتسامة عريضة»، وذلك على هامش مشاركته مع ابنته في تجمّع أمام السفارة الإيرانية في لندن. ورفع راتكليف عريضة لمنظمة العفو الدولية وقّعها 160 ألف شخص تطالب بالإفراج عن زوجته، معتبرا أنها «رهينة» لعبة سياسية على صلة بدين قديم مترتّب على المملكة المتحدة في إطار صفقة أسلحة أبرمت مع إيران قبل عام 1979.

وقال راتكليف: «سنواصل النضال حتى عودتها إلى المنزل».

والجمعة، قالت منظمة غير حكومية في تقرير سلمته إلى وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، إن فحصاً طبياً أجري لزاغري - راتكليف أظهر تعرضها إلى «سوء معاملة» خلال اعتقالها في إيران، ويجب بالتالي أن تعتبرها لندن «ضحيّة تعذيب». ونفت السلطات الإيرانية على الدوام الاتهامات بسوء معاملة نازنين.

 

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

لندن تحض طهران على السماح للبريطانية-الإيرانية نازنين زاغري راتكليف بالمغادرة

الخارجية البريطانية تدين الهجمات الحوثية على السعودية ومأرب

arabstoday
المصدر :

Wakalat | وكالات

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بريطانيا تدين المحاكمة «التعسفية» لزاغري  راتكليف في إيران بريطانيا تدين المحاكمة «التعسفية» لزاغري  راتكليف في إيران



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 07:43 2024 السبت ,06 تموز / يوليو

اكتشاف السبب الكامن وراء الصداع النصفي

GMT 08:04 2024 الأحد ,07 تموز / يوليو

غلاق محتمل لموانئ نفطية بسبب العاصفة بيريل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab