بوادر أزمة تركية إسرائيلية على خلفية ساحة «المذبحة الأرمنية»
آخر تحديث GMT21:28:19
 العرب اليوم -

بوادر أزمة تركية إسرائيلية على خلفية ساحة «المذبحة الأرمنية»

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بوادر أزمة تركية إسرائيلية على خلفية ساحة «المذبحة الأرمنية»

علم إسرائيل
أنقرة - العرب اليوم

بعث السفير التركي في تل أبيب، شاكير أوزكان تورونلار، برسالة إلى بلدية حيفا، طالباً إلغاء قرارها إطلاق تسمية «مذبحة الأرمن» على شارع في مدينة حيفا، وحذرت وزارة الخارجية الإسرائيلية من نشوب أزمة دبلوماسية بين البلدين، وطالبت البلدية بإلغاء قرارها.وقال السفير التركي إن البلدية اتخذت قرارها نتيجة للتضليل وتشويه الحقائق التي تتم في العديد من البلدان، فبلاده لم ترتكب مذبحة.وكانت بلدية حيفا قد قررت إطلاق اسم «مذبحة الأرمن» على شارع صغير في المدينة بناء على طلب المواطنين الأرمن، علماً بأنه يوجد في إسرائيل اليوم 11 ألف أرمني، غالبيتهم يعيشون مع العرب في حيفا. وقررت البلدية أيضاً إقامة نصب تذكاري خاص بهذه القضية في المكان، «تخليداً لذكرى 1.5 مليون أرمني قتلوا في زمن العهد العثماني في سنة 1915». وقد صرح عضو بلدية حيفا، نير شوبر، بأن «لهذه الخطوة أهمية رمزية ومعنوية، وهي حصيلة جهد ومحاولات

استمرت لسنوات وستتبعها خطوات أخرى، الهدف ليس فقط الاعتراف بالمذبحة وإنما إظهار التنوع الثقافي والحضاري في مدينتنا حيفا».وقال راعي الأرمن في حيفا والجليل (شمال إسرائيل)، الأب ديدير هوكميان: «بالنسبة لنا من المهم جداً الاعتراف بمذبحة الشعب الأرمني. نحن نريد إعلاء صوتنا، وإخراج الحقيقة إلى النور. فإسرائيل لم تعترف رسمياً بالمذبحة بسبب الضغوطات والمصالح، لكننا نعمل لتحقيق ذلك».وتبين أن وزارة الخارجية الإسرائيلية حاولت إثناء بلدية حيفا عن قرارها، خوفاً من أن تؤدي هذه الخطوة إلى نشوب أزمة دبلوماسية بين البلدين. وفي خطوة استثنائية، توجه السفير التركي الجديد في تل أبيب، تورونلار، إلى رئيسة بلدية حيفا، عينات كليش، يوضح فيها أن الحديث عن مذبحة أرمنية غير صحيح، وينطوي على مغالطات لا أساس لها من الصحة. وأضاف أن تغيير الموقف الإسرائيلي الثابت حول هذا الموضوع سيكون لها تبعات سلبية على العلاقات بين البلدين.

من جهته، أضاف نير شوبر: «بالفعل كانت هناك ضغوطات كبيرة من الجانب التركي، وتلقينا من سفير تركيا رسائل قاسية، لذلك مورست علينا ضغوطات من الخارجية الإسرائيلية، لكن إجابتنا كانت واضحة، حفل تدشين الشارع سيكون في موعده ولن يتأخر، وهذا بالفعل ما حصل وهكذا هي حيفا». فيما أكد الأب ديدير هوكميان: «إذا كانت المذبحة كذبة فماذا عن الوثائق والشهادات؟ هناك مئات آلاف الشهادات، وإذا فتحت الدول أرشيفها ستجدها هناك أيضاً»، مردفاً: «الكارثة حقيقة ويجب الاعتراف بها».
وصرح القيمون على الحدث بأنهم لن يكتفوا بهذه الخطوة، وسيقومون خلال الفترة القريبة بتدشين نصب تذكاري خاص في المكان، كما سيعملون على إنشاء علاقة توأمة بين حيفا وإحدى المدن في أرمينيا.

   

قد يهمك ايضا

الخارجية الإسرائيلية تستدعي السفير الأوكراني

الخارجية الإسرائيلية تُصرح لا يوجد إصابات بين إسرائيليين جراء انفجار اسطنبول

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بوادر أزمة تركية إسرائيلية على خلفية ساحة «المذبحة الأرمنية» بوادر أزمة تركية إسرائيلية على خلفية ساحة «المذبحة الأرمنية»



آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 04:59 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 04:09 2024 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

القصة في إيران لا داخل «حزب الله»

GMT 07:55 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

آبل تبدأ بيع سلسلة آيفون 16 رسميا بـ 60 دولة

GMT 12:24 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تعلن بدء هجوم جوي واسع النطاق في لبنان

GMT 08:05 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

وباء الكوليرا يواصل الانتشار في السودان

GMT 02:39 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

لحظة تأمل

GMT 06:56 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab