إردوغان يؤكد تركيا يمكنها فعل الكثير للمصالحة بين «فتح» و«حماس»
آخر تحديث GMT23:59:15
 العرب اليوم -

إردوغان يؤكد تركيا يمكنها فعل الكثير للمصالحة بين «فتح» و«حماس»

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إردوغان يؤكد تركيا يمكنها فعل الكثير للمصالحة بين «فتح» و«حماس»

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان
انقرة - العرب اليوم

أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ضرورة إجراء مصالحة بين حركتي فتح و«حماس» الفلسطينيتين، لافتاً إلى أن تركيا يمكنها أن تفعل الكثير في هذا الشأن. وطالب الولايات المتحدة بالكفّ عن صمّ آذانها تجاه دعوات وقف إطلاق النار في غزة والاضطلاع بمسؤوليتها لثني إسرائيل عن القتل والمذبحة التي تقوم بها هناك.

وقال إردوغان: «أعتقد أن هناك الكثير مما يمكن أن تفعله تركيا لعقد لقاء بين فتح و(حماس)، ومن الضروري أن تسود المصالحة بين الحركتين».

وأضاف الرئيس التركي، في تصريحات لصحافيين رافقوه خلال عودته من المجر، الثلاثاء: «ليس صحيحاً أن فتح و(حماس) لا تجريان لقاءات، بل تجتمعان، ومن الممكن أن تمضيا إلى أبعد من ذلك». وتابع: «لقد جمعت فتح و(حماس)، لقد جمعت رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) إسماعيل هنية والرئيس الفلسطيني محمود عباس في مكتبي (في يوليو - تموز الماضي). وتمت تغطية هذا الاجتماع بالفعل في وسائل الإعلام، لا يوجد شيء اسمه عدم لقاء فتح و(حماس)، إنهم يجرون محادثات، ومن الممكن أن يأخذوا هذه المحادثات إلى أبعد من ذلك».«فتح» و«حماس»

وزاد إردوغان: «أعتقد أن هناك أشياء كثيرة قمنا بها، كتركيا، ويمكننا القيام بها بشأن هذه القضية، لأن فتح و(حماس) يجب أن تعيشا بسلام بعضهما مع بعض، حالياً عندما يتم ذكر (حماس)، نتحدث عن فلسطين، لذا فهما كاللحم والعظام بعضهما مع بعض». وأضاف: «قلت مرات كثيرة إن (حماس) ليست منظمة إرهابية، بل هي حزب سياسي، أقولها مرة أخرى؛ كحزب سياسي، هم يناضلون من أجل الحقوق التي سيحصلون عليها... الآن، نحن بحاجة إلى أن نسعى جاهدين للحفاظ على هذه الوحدة، ونأمل أن نصل إلى نهاية هذه المسألة مع هذه الوحدة».

وتابع: «شاغلنا الوحيد الآن هو كم عدد الجرحى والمرضى من غزة الذين يمكننا أن نستقبلهم ونعالجهم في بلدنا. وبعد ذلك، إذا انتهت هذه الهجمات وتم التوصل إلى نقطة ما، فإن جدول أعمالنا سيكون البناء وإحياء غزة. وعلينا أن نحشد العالم الإسلامي من أجل ذلك».

وأشار الرئيس التركي إلى أن بلاده تقيّم مع دول الخليج ومنظمة التعاون الإسلامي المشاركة في هذه العملية، وتبذل قصارى الجهد في البناء والنهضة.انتقاد لأميركا

وطالب إردوغان الولايات المتحدة بالكفّ عن صمّ آذانها حيال دعوات وقف إطلاق النار في غزة، لافتاً إلى أن إسرائيل لا تهاجم الفلسطينيين والقطاع فحسب، بل الإنسانية جمعاء. وقال إنه ذكّر نظيره الأميركي جو بايدن، خلال اتصال هاتفي معه الأسبوع الماضي، بمسؤوليات الولايات المتحدة التاريخية بخصوص وقف الحرب في غزة.

وأوضح أن تلك المسؤوليات لم تثنِ إسرائيل عن هذا القتل ووقف هذه المذبحة في غزة، مضيفاً: «مع ذلك، وبدلاً من إيقاف إسرائيل، شجّعتها الولايات المتحدة حتى الآن. إسرائيل، التي تلقت الشجاعة والقوة من الولايات المتحدة، لم تعترف بالقانون الدولي ولا بحقوق الإنسان، لأنها ترى أن أميركا تدعمها على أي حال».

وذكر إردوغان أنه من الضروري اتخاذ خطوات من أجل عالم أكثر عدلاً، مشيراً إلى أن الإنسانية ظلت تقول «كفى» منذ أسابيع، سواء في الأمم المتحدة أو في الشوارع والميادين حول العالم، وترددت هذه الصرخة أمام البيت الأبيض حتى الكونغرس الأميركي، ويجب على الولايات المتحدة الآن أن تتوقف عن تجاهل هذه الدعوات. فإسرائيل لا تهاجم الفلسطينيين وغزة فحسب، بل تهاجم الإنسانية أيضاً.

وأضاف أنه «من المؤسف أن تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة لا يتمتع بسلطة فرض العقوبات المباشرة بسبب عجز النظام العالمي، لكن عدد الدول المؤيدة لوقف إطلاق النار في تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة ارتفع من 121 إلى 153 دولة، والآن، مع هذه الأصوات الإيجابية، سيزداد نهجنا الإيجابي، وسوف تتطور العملية بشكل مختلف كثيراً، وعلى سبيل المثال، أجد أنه من المهم أن يتم رفض القرار المتعلق بالمساعدات لإسرائيل في الكونغرس الأميركي».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

إردوغان يتوعد إسرائيل ويؤكد أنها ستدفع الثمن إن لاحقت "حماس" في تركيا

 

إردوغان ونتنياهو يلتقيان للمرة الأولى وسط تحسن العلاقات ويتفقا على تبادل الزيارات

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إردوغان يؤكد تركيا يمكنها فعل الكثير للمصالحة بين «فتح» و«حماس» إردوغان يؤكد تركيا يمكنها فعل الكثير للمصالحة بين «فتح» و«حماس»



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 23:10 2024 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

داليا البحيري تكشف سبب ابتعادها عن السينما
 العرب اليوم - داليا البحيري تكشف سبب ابتعادها عن السينما

GMT 18:39 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

دواء للاكتئاب يقلل احتمالات زيادة الوزن

GMT 18:00 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تشيلسي يعلن رسميًا ضم مارك جويو مهاجم برشلونة

GMT 21:12 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

مطبات جوية شديدة تصيب 30 راكباً
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab