موسكو تطلق مشروعا يُذكّر بأبطال الحرب الوطنية العظمى
آخر تحديث GMT15:47:46
 العرب اليوم -

موسكو تطلق مشروعا يُذكّر بأبطال الحرب الوطنية العظمى

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - موسكو تطلق مشروعا يُذكّر بأبطال الحرب الوطنية العظمى

موسكو
موسكو - العرب اليوم

أطلقت موسكو مشروعا كبيرا بمناسبة الاحتفالات بالذكرى الـ75 على النصر في الحرب الوطنية العظمى، وذلك للتذكير بالأبطال ممن ضحوا بحياتهم فداء لوطنهم في المعارك ضد الغزاة الفاشيين. صوت التاريخ: هي خريطة تفاعلية تحمل أسماء أبطال الحرب الوطنية العظمى نُشرت على البوابة الالكترونية الرسمية لحكومة موسكو.ما هي المأثرة التي نفذها مقاتلو فرقة بانفيلوف؟ وكم قاذفة ألمانية أسقطها الطيار المحترف إيفان كوجيدوب؟ وكيف أصبح دميتري لافرينينكو في غضون أقل من ثلاثة أشهر قائد الدبابة السوفييتي صاحب النتائج الأبرر؟ ولماذا قُلّد الملحق الصحفي لسفارة ألمانيا في طوكيو ريخارد زورغه بــ "نجمة بطل الاتحاد السوفييتي الذهبية"؟ يجيب مشروع "الذاكرة الحيّة" على كل هذه الأسئلة ويساعد في الحفاظ على الصلة بين الأجيال ويلفت الانتباه إلى شوارع موسكو المعاصرة. وهذا المشروع سيكون ممتعا ومثيرا سواء لسكان موسكو أو لضيوف المدينة ومفهوما بالفطرة بالنسبة لممثلي الأجيال المختلفة. أسماء "الذاكرة الحيّة" 

يوجد في موسكو اليوم أكثر من 160 شارعا يحمل اسم أبطال الحرب الوطنية العظمى في شتى مناطق المدينة. ولكن كلما ابتعد صدى الأحداث العسكرية عنا، كلما بقي عدد أقل من الناس الذين يتذكرون تلك الأسماء ويعرفون التاريخ الذي يقف وراءها. إن هدف مشروع "الذاكرة الحيّة" هو الحيلولة دون تحوّل شوارع موسكو التي تحمل أسماء أبطال الحرب الوطنية العظمى إلى مجرد عناوين مجهولة الشخصية. وهذا المشروع هو عبارة عن خريطة تفاعلية تحمل أسماء شوارع وأزقة وساحات وجادات وطرقات المدينة. فكلها كانت يوما ما تحمل أسماء المدافعين عن الوطن من مارشالات وجنود الجيش الأحمر والطيارين وقادة الدبابات والقناصين وحتى الفدائيين. وعندما تضع المؤشر على الشارع يظهر على الخريطة مَرجِع عن: تاريخ المكان والمظهر المعاصر وخصائصه وسيرة حياة وصورة البطل الذي يحمل هذا الشارع اسمه. ومن بين الشوارع التي يضمها المشروع ما هو مشهور مثل شارع ألكساندر وزويا كوسموديميانسكيي والذي يفصل بين منطقتي فويكوفسكي وكوبتيفو (في المنطقة الإدارية الشمالية لموسكو)، وجادة المارشال روكوسوفسكي في منطقة بريأوبراجينسكي (في المنطقة الإدارية الشرقية لموسكو)، وشارع ماريسييف في منطقة نيكراسوفكا (في المنطقة الإدارية الجنوبية الشرقية لموسكو)، كما يضم المشروع شوارعا أقل شهرة ولكنها ليست أقل أهمية بالنسبة لتاريخ أسماء المشاركين في الحرب الوطنية العظمى. 

وُضعت خريطة المشروع مع الأخذ بالاعتبار الهوية المحلية التي تُدعم وتُطور من خلال برنامج عمدة موسكو "حارتي". وليس من قبيل الصدفة أن معظم الشوارع في العاصمة تحمل اسماء الأبطال المشهورين. فشارع الطيار بافلوف في منطقة كوسينو-أوختومسكي (في المنطقة الإدارية الشرقية لموسكو) قد سُمّي على شرف قائد مجموعة الطائرات في فوج المقاتلات ألكسي نيقولايفيتش بافلوف الذي وُلد وترعرع في هذه المنطقة. وشارع الطيار بولاغوشين بين منطقتي سيلينو وماتوشكينو (في منطقة زيلينوغراد الإدارية لموسكو) قد سُمّي إحياءا لذكرى الطيار المهاجم نيقولاي إيفانوفيتش بولاغوشين الذي شارك في حماية لينينغراد وكسر الحصار عنها والذي سكن بعد الحرب في منطقة زيلينوغراد. 

وشارع بيوتر رومانوف في منطقة يوجنوبورتوفي (في المنطقة الإدارية الجنوبية الشرقية لموسكو) يحمل اسم الطيار الذي استشهد ببطولة في سماء برلين والذي كان يعمل قبل الحرب سبّاكا في معمل بودشيبنيكوفسكي الموسكوفي رقم 1 الذي كان يقع في هذه المنطقة. يمكن لسكان مناطق موسكو أن يجدوا مثل هذه الشوارع على الخريطة التفاعلية ويتذكروا من حمى ودافع عن المدينة الأم مضحيا بحياته. سيُنشر المشروع على البوابة الالكترونية لعمدة موسكو Mos.ru ويمكن الحصول على معلومات عنه في شبكات التواصل الاجتماعي وكذلك في وسائل الإعلام. 

قد يهمك ايضا :

رحيل آخر كاتب سوفيتي كبير شارك في الحرب الوطنية العظمى

روسيا تُبدي توقعات سلبية لمستويات عودة الطلب على النفط

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

موسكو تطلق مشروعا يُذكّر بأبطال الحرب الوطنية العظمى موسكو تطلق مشروعا يُذكّر بأبطال الحرب الوطنية العظمى



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 08:12 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
 العرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب
 العرب اليوم - دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 06:27 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

GMT 06:13 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

الضوء في الليل يزيد فرص الإصابة بالسكري

GMT 19:13 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

ريال مدريد يستغل قضايا مانشستر سيتي لخطف رودري

GMT 09:57 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

ماليزيا تسجل أول إصابة بجدري القرود خلال عام 2024

GMT 16:57 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

وفاة المخرج إيمان الصيرفي عن عمر ناهز 71 عاما

GMT 06:44 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

"رحلة 404" لـ منى زكي يمثّل مصر في الأوسكار

GMT 05:26 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

أنباء عن هجمات سيبرانية على مواقع إسرائيلية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab