الجياد القطرية تستعد للتألق في سباق الشقب في إنجلترا
آخر تحديث GMT09:12:38
 العرب اليوم -

الجياد القطرية تستعد للتألق في سباق الشقب في إنجلترا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجياد القطرية تستعد للتألق في سباق الشقب في إنجلترا

الجياد القطرية
لندن - قنا

يستضيف مضمار مدينة نيوبري بانجلترا يوم السبت منافسات سباق الشقب لوكلنج الذي يقام تحت رعاية الشقب ويشتمل على 7 أشواط  تصل قيمة جوائزها المالية إلى 350 ألف جنيه استرليني ويتضمن السباق شوط الشقب لوكلنج ستيكس المخصص للخيل المهجنة الأصيلة من الفئة الأولى ويبلغ مجموع جوائزه المالية 50 ألف جنيه إسترليني.

ولقد أصبحت دولة قطر في السنوات الأخيرة إحدى القوى الرئيسة في عالم الفروسية، ويحظى السباق بمشاركة جيدة من قبل ملاك الخيل القطريين، وقد سبق الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني الفوز بلقب لوكلنج قبل 12 شهراً من خلال الجواد "أولمبيك غلوري"، وعلى الرغم من عدم مشاركته بجياد في هذا الشوط هذا العام، فهناك "أرود" وربما "تريد ستورم" اللذان يمثلان مالكاً قطرياً بارزاً آخر هو  الشيخ فهد بن عبدالله بن خليفة آل ثاني، الذي يشارك هو وأشقاؤه في سباقات الخيل من خلال قطر ريسنغ.

وحققت دولة قطر تقدماً هائلاً في مجال سباقات الخيل العالمية، وهناك 4 من كبار المدربين في قطر يشاركون وأعينهم على الذهب في الأشواط التي ستقام ضمن السباق السبت المقبل، ويضعون حالياً لمساتهم الأخيرة في مسيرة استعداداتهم التي يقومون بها في اسطبلات لامبورن ببريطانيا الخاصة بالمدرب أوليفر شروود الفائزة بالجائزة الوطنية الكبرى "غراند ناشيونال".

ولقد أتى رباعي الجياد القطرية في صورة مشرقة، وعلى الرغم من اعتراف مدربيهم بصعوبة المهمة وقوة التحدي، إلا أنهم أعربوا عن سعادتهم بأن أتيحت لهم الفرصة لرفع علم قطر على أحد أكبر المضامير في بريطانيا، ولهم الحق في الشعور بالفخر بالإشراف على هذه الجياد خاصةً مع الحالة الطيبة التي ظهرت عليها إذ بدت متألقة وهي تصل إلى بريطانيا مع القدوم المتأخر لفصل الصيف في المملكة المتحدة.

ويشرف المدرب بيتر تشابل هايام على "أرود" صاحب المركز الرابع في سباق الداربي العام الماضي والذي يستعد للمشاركة في الشوط الرئيس من السباق، في حين ينتظر زميله المدرب ديفيد سيمكوك القادم من نيوماركت للتأكد من معدل هطول الأمطار في نيوبري قبل أن يعطي الضوء الأخضر لمشاركة "تريد ستورم" صاحب المشاركات العديدة في أماكن مختلفة من العالم.

وقال هايام معلقاً على هذه المشاركة "إنني معجب بشدة بالجواد "أرود" منذ أول يوم شاهدته به، وكلما تحسنت حالة أرضية المضمار كلما تعززت فرصه، فهو جواد متميز، وبالإضافة إلى أدائه المتميز للغاية في إبسوم فقد أظهر منافسة قوية للجواد "ذا غريت غاسبي" امتدت حتى النهاية في شوط جدمونت إنترناشيونال الذي أقيم في يورك، كما جاء خامساً في شوط أيريش تشامبيون ستيكس الذي فاز بلقبه "أستراليا"، وبالتالي فإننا ندرك أنه جواد من الفئة الأولى".

وأضاف "ولقد قدم أداء طيباً خلال الموسم الشتوي، وعلى الرغم من حدوث بعض التراجع أثناء مسيرته، إلا أنه استعاد لياقته منذ عودته للمشاركة في شوط إيرل أوف سيفتون الذي أقيم في نيوماركت الشهر الماضي، ولهذا فإنني أضع آمالاً عليه في أن يكون مبعث فخر مُلاكه".

وعلى عكس تشابل هايام، فإن المدرب سيمكوك يأمل في تحسن الطقس، وأوضح "يتوقعون في نيوبري هطول الأمطار، ومن جهتي أتمنى ألا تسقط أمطار غزيرة حيث أن "تريد ستورم" قد عاد من مشاركة في دبي، ونحن حريصون على إشراكه على الرغم من احتدام المنافسة التي يبدو عليها هذا الشوط".

وأضاف سيمكوك "أنه جواد متميز بالنسبة لنا، وبالإضافة إلى مشاركته في دبي، فقد شارك خلال الشهور الثمانية الماضية في سباقات في كل من تورونتو وكاليفورنيا وهونغ كونغ، وأتصور أنه بعد مشاركتين في بريطانيا هذا الصيف سيعود للتنقل إلى أماكن أخرى".

ومن الجياد القطرية التي تنافس بقوة في سباق الشقب لوكلنج بانجلترا المهر "شالا" أحدث أبناء "إنفينسبل سبيريت"، والذي من الممكن أن يحقق بداية قوية لسباق الشقب في الشوط الافتتاحي للسباق وهو شوط أولمبيك غلوري ستيكس، إلا أن الأمل الكبير بالنسبة إلى قطر يظل بلا شك في "دابداي" الذي يشارك في الشوط التالي شوط الريان ستيكس.

ويعتبر "دابداي" الجواد المفضل لدى جاسم الغزالي، المدرب المتصدر في قطر، الذي يشرف أيضاً على مشاركة كل من "إز ذات رايت" في شوط كارنارفون ستيكس و"إيتوريو" في كأس الزبارة الذهبي. وحظوظ "دابداي أفضل، حيث إنه لم يعرف طعم الهزيمة في 6 مشاركات، فاز خلالها بداربي قطر وجائزة سمو الأمير المفدى مرتين".

 ولقد قدم أداءً طيباً في كأس دبي الذهبي الذي أقيم على مضمار ميدان، حيث كان الفارق بينه وبين "براون بانثر" الفائز باللقب 6 أطوال فقط، إلا أن مسافة الشوط التي بلغت 3200 متراً أفادته، وسوف يكون أكثر ارتياحاً عند مشاركته في نيوبري لمسافة 2400 متراً".

ومن ناحية أخرى فلدى قطر صف ثان قوي يتمثل في "بيتر أندرس" الذي خسر بفارق ثلاثة أرباع طول فقط أمام "دابداي" في جائزة سمو الأمير المفدى في الدوحة خلال شهر فبراير الماضي كما أنه يتمتع حالياً بفارق 2 كيلوجرام.

وعلى جانب آخر يشهد السباق شوطاً مصنفاً تتنافس فيه خيول السرعة وهو شوط كارنارفون ستيكس الذي يقام لمسافة 1200 متراً، والذي يعقد فيه المدرب جاسم الغزالي آماله على "إز ذات رايت" وينتظر منه أداء مميزاً.

وعلى صعيد آخر تشارك قطر ريسنغ بقيادة  الشيخ فهد بن عبدالله بن خليفة آل ثاني في هذا الشوط من خلال "ويت سيل"، وأوضح تشارلي فيلوز مدربه في نيوماركت أنه سوف يتحسن بعد هذه العودة للمشاركة في السباقات إلا أنه في الوقت نفسه جاهز بالتأكيد لإثبات جدارته.

أما في كأس الزبارة الذهبي فيشارك ممثلان لقطر هما "كريسنت" و"إيتوريو" وأمام كل منهما مهمة صعبة في هذا الشوط. ويشارك "كريسنت" ملك شعيل بن خليفة الكواري بإشراف المدرب أحمد قبيسي في شوط التكافؤ الذي يبلغ مجموع جوائزه المالية 70 ألف جنيه إسترليني، ويشرف قبيسي على تدريب 15 جواداً في دولة قطر، وحقق الفوز بجائزة الداربي مرتين من خلال "بيتهوفن" الذي سبق له الفوز أيضاً بلقب دوهرست ستيكس.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجياد القطرية تستعد للتألق في سباق الشقب في إنجلترا الجياد القطرية تستعد للتألق في سباق الشقب في إنجلترا



منى زكي في إطلالة فخمة بالفستان الذهبي في عرض L'Oréal

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 04:59 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 03:29 2024 الأربعاء ,25 أيلول / سبتمبر

سيولتنا المعيشية (٩)

GMT 07:38 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

أفضل ماركات العطور النسائية للخريف

GMT 12:17 2024 الأربعاء ,25 أيلول / سبتمبر

ترامب يعلن عدم ترشحه مجدداً في حال الخسارة

GMT 07:27 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

براد بيت يظهر بساعات فاخرة تثير إعجاب الجميع

GMT 07:32 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

ألوان مكياج لخريف 2024
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab