انطلاق سباق الضبعية للمحامل الشراعية فئة 43 قدما السبت
آخر تحديث GMT13:23:48
 العرب اليوم -

انطلاق سباق الضبعية للمحامل الشراعية فئة 43 قدما السبت

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - انطلاق سباق الضبعية للمحامل الشراعية فئة 43 قدما السبت

سباق الضبعية للمحامل الشراعية
أبو ظبي - وام

يطلق نادي تراث الامارات غدا " السبت " منافسات سباق الضبعية للمحامل الشراعية فئة 43 قدما تحت شعار" سباق الاثارة والتحدي " بتوجيهات ورعاية الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل  رئيس الدولة رئيس نادي تراث الامارات بمشاركة 130 محملا للمنافسة و 16 قاربا تراثيا مخصصة لمهرجان عروض المحامل التراثية المصاحبة للحدث .

ويصل مجموع المشاركين في هذه الملحمة التراثية نحو 1300 بحار ونوخذة من المواطنين من جميع إمارات الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي لمسافة 18 ميلا بحريا ما بين عالي خور بوهيل وحتى منصة التتويج بكاسر الأمواج قبالة كورنيش أبوظبي وذلك بعد إستكمال الاستعدادات وتحقيق إجراءات السلامة العامة لجميع المشاركين والتأكد من حالة البحر والموج ومناسبتها لاقامة السباق الذي يعتبر باكورة الموسم البحري الجديد للنادي 2014 -2015.

ويشكل هذا السباق المخصص للبحارة والنواخذة المواطنين وبحارة دول مجلس التعاون الخليجي أهمية خاصة في خريطة الموسم البحري للنادي في إطار الحرص على إبراز مثل هذا النوع من الرياضات البحرية التقليدية بحلة زاهية ومفردات تراثية كاملة تأكيدا لحرص سمو رئيس النادي على إحياء التراث البحري للآباء والأجداد والتمسك بالعادات والتقاليد ذات الصلة بالمجتمع البحري وتأكيدا وتأصيلا لما يحمله هذا الموروث الشعبي من القيم النبيلة وغرسها في نفوس الأجيال الجديدة وبخاصة البحارة الشباب المشاركين في منافسات السباق بقوة بمواجهة البحارة المخضرمين من أصحاب المراكز المتقدمة والبطولات على مستوى الدولة .

وفي خطوة لافتة نجحت التسهيلات التي قدمتها إدارة النادي لاسيما في زيادة عدد البحارة بحد أقصى 14 بحارا على كل محمل في جذب رقم قياسي للمشاركة في هذا السباق حيث يشهد خط البداية والانطلاقة تنافسا قويا مع حرص شديد على إبراز التراث البحري المحلي في أبهى حلة وصورة .

و تم توفير إجراءات السلامة العامة كافة إلى جانب قوارب مراقبة للجنة البيئية للمحافظة على مياه السباق من التلوث أو مخلفات النفايات للمحافظة على الحياة البحرية وذلك في خطوة مهمة للمحافظة على سلامة البيئة البحرية.

ووجهت اللجنة المنظمة للسباقات في النادي ــ في تصريح خاص لها عقب إستكمال إستعدادات السباق كافة ــ الشكر والتقدير لشيخ سلطان بن زايد آل نهيان لدعمه لنشاطات النادي بوجه عام وهذا السباق بوجه خاص وحرص سموه على متابعة جميع الاستعدادات للحدث والتوجيه بتقديم كل وسائل الدعم للمشاركين .

وأكدت اللجنة تنفيذ توجيهات سموه بتطوير رياضة الشراع التقليدي والعمل على تشجيع ومشاركة أبناء الدولة في سباقاتها بفئاتها المختلفة .

ورحبت اللجنة بالبحارة والنواخذة والطواقم الفنية والجهات المتعاونة لانجاح الحدث الذي يعكس الصورة المشرقة للتراث البحري للدولة .. ويعد بداية قوية وكبيرة للموسم البحري الجديد .. مؤكدة مواصلة إدارة النادي تقديم جميع أشكال الدعم اللازمة لهم لغايات الارتقاء بهذه الرياضة ذات الصلة المباشرة بمجتمع الامارات البحري .. واعتبرت أن مشاركة هذا العدد الكبير في هذا الحدث الرياضي الكبير جزء مهم لإستكمال مشروع النادي في دعم الرياضات التقليدية وتواصلها عبرر الأجيال في إطار المحافظة على مفرداتها وتقاليدها الأصيلة .

و نظرا لطول مسافة السباق وسخونة الجولات التنافسية في مسرح الحدث البحري فإن الخبرة والمهارة في إتقان فن " الخايور " من العوامل المهمة للفوز والوصول إلى خط النهاية بسلام.

و أشار رئيس قسم السباقات البحرية في النادي أحمد عبد الله المهيري إلى أن إنزال الأشرعة " الخايور" والقدرة على تغيير اتجاهاتها ورفعها مرة آخرى للحصول على أكبر كمية من الهواء لاندفاعة أقوى مع اتجاهات رياح البحر سيكون بمثابة حجر الزواية والفيصل للوصول إلى خط النهاية وتحقيق الناموس وحصد الجوائز الثمينة.

و أعرب المهيري عن سعادته بمشاركة هذا العدد الكبير من البحارة في السباق وتقيد معظم المشاركين بتعليماته وشروطه خاصة المواصفات الفنية للمحامل من وزن وقياسات ودقل ودستور وفرمن أو آلة المحمل .. مشيرا الى أن ذلك يؤشر إلى حرص الجميع على إنجاح السباق وفق الأسس واللوائح التي وضعتها إدارة النادي.

وتشهد منصة التتويج في القرية التراثية بكاسر الأمواج حفل تكريم وتتويج الفائزين في السباق عقب إعلان النتائج النهائية من قبل لجنة التحكيم.

ومن المقرر أن يشهد ختام الحدث وتكريم الفائزين عدد كبير من ضيوف النادي من أعضاء السلك الدبلوماسي والإعلاميين والجمهور والمهتمين برياضة الشراع وسط احتفالية تراثية في فضاءات القرية التراثية بكاسر الأمواج حيث يجري تكريم الفائزين بجوائز قيمة تقديرا لنجاحهم والتزامهم بشروط وتعليمات السباق وتحفيزا لهم على مواصلة مشوار السباقات الشراعية.

ويتزامن مع ذلك تفعيل مرافق القرية التراثية بكامل بيئاتها وتقديم العروض الفلكلورية والتراثية وعروض القوارب التراثية في تظاهرة واحتفالية بحرية وكرنفال ثراء التراث البحري المحلي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق سباق الضبعية للمحامل الشراعية فئة 43 قدما السبت انطلاق سباق الضبعية للمحامل الشراعية فئة 43 قدما السبت



آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:24 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك
 العرب اليوم - موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك

GMT 08:05 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب
 العرب اليوم - نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب

GMT 11:07 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 06:36 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

مفكرة القرية: تلة متحركة

GMT 10:13 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

30 قتيلا في انفجار منجم للفحم بإيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab