سباق القفال يبلغ ربيعه الرابع والعشرين
آخر تحديث GMT07:22:01
 العرب اليوم -

سباق القفال يبلغ ربيعه الرابع والعشرين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سباق القفال يبلغ ربيعه الرابع والعشرين

سباق القفال يبلغ ربيعه الرابع والعشرين
دبي ـ وام

بدعم ورعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية ينطلق صباح يوم غد – السبت - سباق القفال الرابع والعشرون للسفن الشراعية المحلية 60 قدما والذي ينظمه نادي دبي الدولي للرياضات البحرية كمسك ختام لفعاليات الموسم الرياضي البحري 2012- 2013 .
ويأتي إقامة السباق الكبير مواصلة للرسالة العظيمة التي أرساها سمو راعي الحدث بتثبيت إقامة السباق سنويا كأحد الملاحم التراثية التي تعيد أبناء جيل اليوم إلى حياة الماضي حيث تذكرهم بتضحيات الآباء والأجداد في سعيهم لإيجاد لقمة العيش والبحث عن الرزق البحر والذي شكل الملاذ الآمن لهم في الماضي .
ويحرص سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم سنويا على تقديم كامل الدعم والمساندة للحدث من خلال مكارمه السخية التي تحفز جميع شرائح المجتمع على الإقدام والمشاركة وتعلم مهارات الإبحار في مختلف الظروف مجددين بذلك العهد كل عام بأنه مهما بلغنا من تقدم ورفعة فإن ذلك لن ينسينا الماضي وحياة الأجداد .
ودشن سموه الحدث الكبير رسميا من خلال مجلسه العامر في اليخت الفهيدي والذي ظل ولا يزال منبرا للآراء السديدة التي يقدمها سموه حول شئون الساحة الرياضية بمختلف مشاربها في الفروسية وكرة القدم والألعاب الرياضية ونادي النصر والسباقات البحرية التي أسهم بقوة في تطويرها منذ حدث سباق القفال عام 1991.
وتمني سموه خلال منبر الفهيدي والذي أذيع يوم أمس عبر قناة المشاهير دبي الرياضية كل التوفيق للنواخذة والبحارة المشاركين في سباق اليوم وان تكون رياح البحر مواتية وتلائم طبيعة المنافسة حتى يسهل على كل المشاركين قطع هذه المسافة الطويلة والوصول في آمان إلى خط النهاية قبالة فندق برج العرب .
ويجمع سباق اليوم 101 سفينة أكدت مشاركتها مع إغلاق باب التسجيل يوم الثلاثاء الماضي ووصلت إلى مكان الانطلاقة في جزيرة صير بونعير مبكرا وقبل يومين استعدادا للانطلاقة اليوم إن كان عن طريق " القلص" أو عبر استئجار قاطرات "تك" لشحن المحامل خوفا من عواقب اضطراب البحر مما قد يؤدي إلى تلف أو تعطل المحامل في ساعات الصفر مع انطلاق الحدث مما يدلل على حرص النواخذة والملاك على إنجاح التظاهرة الذين إضطر بعضهم للتوجه مبكرا إلى مكان الانطلاقة في جزيرة صير بونعير .
وتجمع التظاهرة الكبيرة غدا ما يزيد عن ألفي شخص من لجان تنظيمية وجهات معاونة ونواخذة وبحارة سيجسدون ملحمة رحلة الغوص والتي كانت تعرف بالقفال وفي رحلة العودة إلى الديار حيث سيقطع المشاركون مسافة تزيد على 51 ميلا بحريا من نقطة الانطلاقة في جزيرة صير بونعير مرورا بجزيرة القمر خط النهاية الأول ونقطة المرور الإجبارية لكل المشاركين وانتهاء بعوامات خط النهاية قبالة فندق برج العرب .
ويتقدم قائمة المحامل المشاركة في السباق اليوم السفينة منصور 1 والخياي 2 وكحال 3 والقفاي 4 والمشرف 5 والخليج العربي 6 والحظاي 7 وجناح 8 والطف 9 وفتح الخير 10 وفزاع 11 وأطلس 12 ووصلاوي 13 وشمردل 15 والزير 16 والناموس 17 ورجام 18 ودهيس 19 وطوفان 21 والازيب 22 وريم 23 والداعي 24 وزلزال 25 واليرف 26 والقفال 27 ونشوان 29 والعديد 30 .
ويشارك في سباق اليوم المحمل الساحل 31 و الإعصار 32 وبراق 33 ودبي 34 ومانشستر سيتي 35 والنويبي 36 والفيض 37 والعاصمة 38 وعنيد 39 وميترو 40 وميال 41 وشرجاوي 42 والجوكر 43 والمنادي 44 وداس 45 والظفرة 48 والميدان 49 ومرعب 51 والشلال 52 والاحيمر 53 وجلمود 54 والتبر 55 والزاهي 56 .
وينافس على لقب السباق كذلك هياف 57 والغربية 58 وزف زاف 59 ومهاجر 60 وأبو الأبيض 61 ولاهوب 63 ومزاحم 64 وبرج خليفة 66 والسراب 67 والعميد 68 وعباب 69 وضاوي 70 ويزاع 74 والطرف 75 ودواس 77 وتواق 79 والسرب 80 وساري 81 والكايد 82 وسردال 83 والطليلي 84 .
ويشارك في السباق أيضا وحداوي 85 ولزام 86 والوصف 87 والدانة 88 واعمار89 ونزاع 91 والرائد 92 وفلاح 93 والأبجر 94 والبارج 95 والشقي 96 ودلما مارين 97 وقصوص 98 وداحس 99 ونسناس 100 واعلان 103 وورسان 104 ورعد 105 وهدهد 106 والقناطير 108 ولفان 109 وسديم 112 وضاوي 113 ومروح 114 والوصل 120 وألمانيا 121 وفرنسا 123 وميهاب 140 وداغش 145 .
وتقدم قناة دبي الرياضية خدمة متميزة لعشاق الرياضات البحرية والسباقات التراثية من خلال متابعتها لحدث سباق القفال الرابع والعشرين للسفن الشراعية المحلية 60 قدما والذي ينطلق في الساعات الأولى من صباح غد من جزيرة صير بونعير إلى فندق برج العرب بمشاركة 100 سفينة ستقطع مسافة تصل إلى 51 ميلا بحريا .
وستضع " قناة دبي الرياضية " المشاهد في الصورة من خلال رصد كل صغيرة وكبيرة من موقع الحدث وبعد الانطلاقة .. وسترافق قناة المشاهير جميع مراحل السباق الصعبة بتغطية مباشرة من خلال كادرها الفني الذي يرافق قافلة النادي في جزيرة صير بونعير منذ يومين في الباخرة المخصصة لعربة النقل والمايكرويف الباخرة الشندغة التي تقل فريق العمل ومعلق السباق الزميل ثاني جمعة بالرقاد.
وكشف راشد أميري المدير العام للقناة أن قناة المشاهير ومن منطلق اهتمامها المتواصل بالشأن المحلي تبرز دائما سباق القفال السنوي للسفن الشراعية المحلية والذي يقام برعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية انعكست بشكل ايجابي على الحدث وعلى دور قناة المشاهير من خلال توجيهاته المستمرة والتي كان لها دور في ترقية أساليب النقل المباشر حيث وصلت كوادر قناة المشاهير إلى درجة من الاحترافية والتميز.
وقال أميري إن الجديد هذا العام سيكون من خلال الزيادة المستمرة في ساعات البث اليومي حيث بدأت تغطيتها فعليا للحدث من خلال الحملة الترويجية قبل فترة ليست بالقصيرة عبر التقارير والمشاهد المصورة وبث فقرات بين البرامج وذلك للتعريف بالحدث الكبير إضافة إلى بث قصائد شاعر البحر والقفال حميد بن ذيبان وتسجيلها بصوته.
وكشف راشد أميري أن فريقا عمل القناة المرابط في الميناء السياحي والمرافق في الباخرة سيخصص كاميرات تلفزيونية ستواكب السباق من خلال تواجدها في موقع الحدث حيث سترافق مسيرة السباق 5 كاميرات على متن قوارب اللجنة المنظمة إضافة إلى كاميرات ملحقة على متن الباخرة الشندغة التي ستقل طاقم القناة والمهندسين وعربة النقل الخارجية وكاميرا واحة على الطائرة العمودية فضلا عن الكاميرات التي سترابط في مقر نادي دبي الدولي للرياضات البحرية لتنقل وصول طلائع المحامل المشاركة وداخل الاستديو الخاص بالحدث في مقر النادي بالميناء السياحي وسيكون نقل الصورة عبر المخرج المتميز محمد الكتبي.
ويستضيف مقر نادي دبي الدولي للرياضات البحرية وفدا من القناة أيضا يضم فريق العمل المشرف على الاستديو الخاص والذي سيبث اعتبارا من الساعات الأولى من صباح غد بإشراف الزميل عبد الخالق الخميس والزميلة آمنة الزعابي ومن إعداد الزميل رفعت بحيري وتقديم الزميل احمد عبدالله جوكه مع ضيوفه الدائمين سلطان بن غفان وجمعة بن ثالث الباحثين في مجال التراث.
وأوضح أن قناة دبي الرياضية ستبقي الجمهور على تواصل مع فقرات الاستديو من خلال طرح أسئلة عليه على مدار ساعات البث فضلا عن العديد من المداخلات التي ستثري ساحة النقاش وتعكس مدي الاهتمام بهذا الحدث.
وتسلم سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية هديتين من الفريقين الألماني والفرنسي اللذين سيشاركان بصورة شرفية الغد في سباق القفال الرابع والعشرين للسفن الشراعية المحلية 60 قدما.
وتسلم سموه الهديتين من أمير بافاريا لويبولد قائد الفريق الألماني والذي قدم شكره الجزيل لراعي الحدث على كرم الضيافة والموافقة على مشاركة الفريق للمرة الثانية في الحدث الكبير والذي يعكس إرث وثقافة أهل الإمارات وتاريخهم الطويل مع البحر.
و قدم قائد الفريق الفرنسي بيير هدية مماثلة لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم تقديرا لمباركته لفكرة مشاركة الفريق الفرنسي والذي لم يتردد لحظة في خوض التجربة والتعرف عن كثب حول هذا الموروث.
وجري اللقاء على هامش مجلس الفهيدي يوم أمس بحضور الشيخ سعيد بن حمدان بن راشد آل مكتوم وسعيد حارب رئيس اتحاد الإمارات للرياضات البحرية نائب رئيس نادي دبي الدولي للرياضات البحرية وفرج بن بطي المحيربي المستشار في مركز حمدان بن محمد لاحياء التراث رئيس جمعية الإمارات للغوص وعلي ناصر بالحبالة نائب رئيس مجلس إدارة النادي ومحمد سهيل بطي العيالي عضو مجلس الإدارة .
وحرصت اللجنة المنظمة لسباق القفال الرابع والعشرين على توجيه الشكر الجزيل إلى الهيئات والمؤسسات الوطنية التي عملت جنبا إلى جنب نادي دبي الدولي للرياضات البحرية لإنجاح الحدث وفي مقدمتها جهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل " قيادة السرب الرابع – دبي" والقيادة العامة لشرطة دبي بمختلف إداراتها والقيادة العامة لشرطة الشارقة والإدارة العامة للدفاع المدني في دبي وبلدية دبي ومؤسسة دبي للإعلام وقناة دبي الرياضية وهيئة الطرق والموصلات في دبي " العمليات البحرية" وإدارة اليخوت الأميرية وإدارة الشئون البحرية في مكتب سمو ولي عهد دبي ودائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي " جدول فعاليات دبي" ومؤسسة دبي لخدمات الإسعاف وإدارة العمليات البحرية في سلطة مدينة دبي الملاحية وهي الجهات التي ظلت تمثل الشريك الاستراتيجي في إنجاح الحدث .
وشهد سباق القفال منذ تأسيسه عام 1991 تتويج 16 بطلا خلال مسيرته التي بدأت منذ العام نفسه وإستمرت سنويا برعاية واهتمام سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم وتوج المحملان الزير 16 وبراق 30 باللقب أربع مرات لكل محمل .
ورفع المحمل غازي 103 حامل اللقب في النسخة الماضية عام 2013 رصيده في عدد مرات الفوز بالناموس إلى 3 مرات فيما نال المحمل سردال 83 على اللقب مرتين بينما نال اللقب مرة واحدة كل من الساحل 31 وزلزال 25 والقفاي 4 وأطلس 12 والرائد 92 وداس 45 والجيون 17 ومنصور 36 والازيب 22 وفارس 46 والعوير 47 صاحب اول لقب في النسخة الأولى عام 1991 .
ويبلغ إجمالي مكرمة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية 10 ملايين درهم ستوزع على المشاركين يحصل البطل منها على مبلغ نصف مليون درهم إلى جانب الميداليات الذهبية ومجسم المحمل الشراعي .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سباق القفال يبلغ ربيعه الرابع والعشرين سباق القفال يبلغ ربيعه الرابع والعشرين



منى زكي في إطلالة فخمة بالفستان الذهبي في عرض L'Oréal

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 04:59 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 03:29 2024 الأربعاء ,25 أيلول / سبتمبر

سيولتنا المعيشية (٩)

GMT 07:38 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

أفضل ماركات العطور النسائية للخريف

GMT 12:17 2024 الأربعاء ,25 أيلول / سبتمبر

ترامب يعلن عدم ترشحه مجدداً في حال الخسارة

GMT 07:27 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

براد بيت يظهر بساعات فاخرة تثير إعجاب الجميع

GMT 07:32 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

ألوان مكياج لخريف 2024
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab