سباق الخيل والهجين رياضات تراثية تحاول النهوض مُجددًا
آخر تحديث GMT01:48:45
 العرب اليوم -

"سباق الخيل والهجين" رياضات تراثية تحاول النهوض مُجددًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "سباق الخيل والهجين" رياضات تراثية تحاول النهوض مُجددًا

"سباق الخيل والهجين"
خان يونس - صفا

يجتمع نحو 30 خيالاً وهجانًا من مناطق جنوبي قطاع غزة نهاية كل أسبوع داخل أرض زراعية جنوب شرق خان يونس جنوبي قطاع غزة، لممارسة الرياضة الشعبية "سباق الخيل والهجين".
ونجحت تلك الرياضة- التي لا يتوفر لها أندية متخصصة في القطاع وتحاول الاستنهاض بنفسها مُجددًا بعد مرور عقود على اندثارها- في جذب المئات من المعجبين بها، والذين يأتون بوسائل النقل المختلفة مصطحبين أصدقاءهم وأطفالهم لمشاهدتها.
المُسن جمال السميري (48عامًا) من بلدة القرارة شمال شرقي محافظة خان يونس يقطع كل يوم جمعة مسافة تزيد عن "12 كيلو متر" على ظهر جمله ليصل لمنطقة حي المنارة، للمشاركة في السباق.
ووسط أجواء حماسية بين المتسابقين وهتافات من الجماهير، يقول السميري لصفا بعد أن قطع عدت أشواط سباق مع ثلاثة من زملائه: ""بصراحة أشعر بسعادة لأنني أدخلت السرور على نفسي وعلى نفوس الكثير ممن يشاهدون".
ويضيف السميري بينما يلتقط أنفاسه سريعًا من التعب "سباق الهجين يكاد يكون منقرضا في غزة، والخيول ربما أحسن حالاً لتوفرها بأعداد أكبر، وتوفر بعض الأندية الخاصة غير الحكومية، ونحن نطمح لأن يكون لنا نادي للهجانين، لوجود إبل لدينا بكثرة، خاصة العائلات البدوية التي تقطن الحدود الشرقية".
ويتابع "لم يكن لنا أي مسابقات منذ فترة طويلة، لكن كنا نقوم بسباقات عفوية بمنطقة المحررات ومناطق أخرى، وفور أن وجدنا أصدقاء لنا وأقرباء يشاركون بسباق لم نتردد بالقدوم، رغم أن وصولنا للمكان يحتاج لنحو ساعة من منزلي".
إحياء للتراث
ويستطرد "نحن نحيي بتلك السباقات التراث الشعبي القديم، فهذه الرياضة كان أجدادنا وآباؤنا يمارسونها قبل الهجرة عام 1948م، وبعدها مارسوها أيضا، وللجمل والخيل أهمية وقيمة كبيرة لدى أهل البادية".
ويتمنى السميري من الجهات المختصة استغلال الفرص التي وصفها "بالثمينة" بوجود الهجانة والخيالة، وتشكيل نادِ يضمهم، وتنظيم مسابقات ومنافسات ترتقي لدوري على مستوى القطاع، يتطور لمستوى فلسطين ومن ثم للمشاركة دوليًا، ما يعود بالنفع على الجميع.
وسباق الهجن أو الهجانة هي رياضة شعبية قديمة تمارس في مناطق الشرق الأوسط، كذلك في أفريقيا وأستراليا، وهي رياضة تتسابق الهجن أو الجمال بسرعة تصل إلى 64 كم/س في مضامير مخصصة لهذا السباق، تشبه هذه الرياضة إلى حد كبير سباق الخيل.
رياضة شعبية
وعلى بعد أمتر من السميري قفز الشباب عبد الباسط المهموم (30عامًا) من سكان مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، ذو البشرة الحنطية واللحية السوداء، عن ظهر فرسه يلتقط أنفاسه بسرعة، ويزيل "اللفحة" عن وجهه التي كان يرتديها خلال عدد من جولات السباق التي سجل تفوقًا بها على زملائه.
ويُمسك المهموم بحبل فرسه ذي اللون البني والمزين بالسرج بعدما قفز عن ظهره ويتحدث لـ "صفا": "يحتاج هذا النوع من السباق لجهدٍ عالِ وتركيز وقوة قلب وبديهة والتصرف بحكمة، كون السباق لا يخلوا من المخاطرة عليه وعلى دابته التي تحمله لخوض السباق".
ويوضح أنه بدأ مع ثلاثة خيالة السباق لوحدهم قبل نحو ثلاثة أشهر بهذا المكان، وبعد ذلك بدأ العدد يزداد ليصل لأكثر من ثلاثين خيالا وهجانا، معبرًا عن شعوره بالسعادة لنجاحه بجلب عدد كبير من الخيالة والهجانة لمكان السباق الذي يُقام أسبوعيًا، والكثير من الجماهير التي تحب تلك الرياضة الشعبية التراثية.
ويشير المهموم إلى أن هذه الرياضة تراثية قديمة ارتبطت بالفلسطيني والعربي منذ عشرات السنين، و"نحن كعائلات بدوية هجرنا من بئر السبع والنقب ما زلنا نحافظ عليها، لأننا نمتلك كثيرًا من الخيول والإبل من جانب، ولأنها إرث وجزء من التراث".
وعن أساسيات تعلم ركوب الخيل، يبين أن ما يجب أن يتعلمه المتدرب هو كيفية تركيب لجام الحصان، وكذلك شد السرج عليه، ثم يمسك اللجام ويقود الحصان لفترة من الوقت؛ كي يبدأ بعد ذلك بالركوب بالرجل اليسرى والتوازن فوق ظهره، وهي الجلسة الصحيحة.
ويضيف المهموم "بعد ذلك يتدرب على كيفية توجيه الحصان يميناً ويساراً، ويتبع ذلك عملية الهرولة، لتنتهي تلك الخطوات الأساسية بما يسمى بالكنتر المفتوح والمغلق، وهو أن ترخي اللجام للحصان لينطلق بالجري، ثم الإغلاق، وهو سحب اللجام مرة أخرى لتخفيف الجري أو للإيقاف".
تفريغ طاقات
وبجوار المهموم، قفز الشاب أسامة أبو ظاهر (18 عامًا) من سكان بلدة القرارة عن ظهر فرسه ذو اللون الأبيض بعدما انتهى لتوه من خوض غمار منافسة مع عدد من زملائه استمرت لنحو ساعة، ويقول: "أهوى رياضة ركوب الخيل، وهي بالنسبة لي ولزملائي تفريغ طاقة وكبت، والدليل حجم المشاركة، والمشاهدة الكبيرة أيضًا من الأطفال والرجال والشباب وكبار السن..".
ويتابع "كل أسبوع يزداد عدد المشاركين وتحتدم المنافسة، لكننا نأمل بناد خاص بنا، ورعاية وتبني لمواهبنا وطاقتنا، ونطمح بالمشاركة في مسابقات دولية، وهذا لن يحدث إلا بحالة الاهتمام بنا ومساعدتنا بنادي خاص على الأقل، ينهض بهذه الرياضة الشعبية القديمة التي كنا نسمع عنها من آبائنا وأجدادنا قديمًا".
ويشدد أبو ظاهر على أنه من الأجدر بحكوماتنا أن تهتم بموروث قديم كهذا، يشكل جزءًا مهما من تراثنا الفلسطيني العريق، وتشكل فريق خيال وهجانة، وتدريبه والنهوض به.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سباق الخيل والهجين رياضات تراثية تحاول النهوض مُجددًا سباق الخيل والهجين رياضات تراثية تحاول النهوض مُجددًا



منى زكي في إطلالة فخمة بالفستان الذهبي في عرض L'Oréal

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 04:59 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 03:29 2024 الأربعاء ,25 أيلول / سبتمبر

سيولتنا المعيشية (٩)

GMT 07:38 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

أفضل ماركات العطور النسائية للخريف

GMT 12:17 2024 الأربعاء ,25 أيلول / سبتمبر

ترامب يعلن عدم ترشحه مجدداً في حال الخسارة

GMT 07:27 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

براد بيت يظهر بساعات فاخرة تثير إعجاب الجميع

GMT 07:32 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

ألوان مكياج لخريف 2024
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab