المر يفتتح معرض المحقق لفن الخط العربي في دبي
آخر تحديث GMT21:21:59
 العرب اليوم -

المر يفتتح معرض المحقق لفن الخط العربي في دبي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المر يفتتح معرض المحقق لفن الخط العربي في دبي

المر يفتتح معرض المحقق لفن الخط العربي
دبي ـ وام

افتتح معالي محمد أحمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي مساء أمس معرضا لأحد أندر أنواع الخطوط العربية المعروف باسم "المحقق" والذي ينظمه مركز دبي لفن الخط العربي في ندوة الثقافة والعلوم بالممزر وذلك في خطوة تتوافق مع رسالة المركز الهادفة إلى الحفاظ على فن الخط العربي التقليدي الأصيل.
حضر الافتتاح معالي صقر غباش وزير العمل ومعالي عبدالله بن محمد غباش وزير دولة ومعالي سعيد بن غباش وسعادة عبد الغفار حسين رئيس جمعية حقوق الإنسان الإماراتية وسعادة سلطان بن صقر السويدي رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم وسعادة بلال البدور نائب رئيس ندوة الثقافة والعلوم وسعادة مروان بن بيات رئيس مجلس إدارة مركز دبي لفن الخط العربي وسعادة سامي عبدالله قرقاش المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان وسعادة عمار الحطاب المدير التنفيذي - الإدارة المالية والخدمات المساندة وعضو مجلس الإدارة بمدينة دبي الطبية وسعادة أحمد عيسى السركال رئيس "السركال أفنيو" وسعادة سعيد النابودة مديرعام هيئة دبي للثقافة والفنون بالإنابة وعدد من كبار الشخصيات والخطاطين ومحبي فن الخط العربي.
وتجول الحضور في المعرض الذي ضم لوحات لـ 18 خطاطا وخطاطة وهم - حسن جلبي والدكتور صاواش جويك وعبدالرحمن دبلر والدكتور فاتح أوزقافا وآيتن ترياكي ونور الله أوزدم وسيد أحمد دبلر من تركيا وماجد اليوسف وابراهيم الزاير ونورية غارسيا ووسام شوكت وأحمد فارس وجاسم معراج من الكويت وفاطمة سعيد البقالي من الإمارات ومحمد كاشاني آزاد والدكتور نصار منصور وأسامة الحمزاوي وأيمن حسن -.
واستمع الحضور الى شرح من الخطاطين المشاركين حول اللوحات التي امتازت بالزخارف الإسلامية والإبداع في استخدام هذا الخط العريق.
وستتواصل فعاليات المعرض حتى 31 مايو الجاري في ندوة الثقافة والعلوم بدبي لاستكشاف إبداعات نخبة من الخطاطين في خط المحقق الذي يندر استخدامه في الوقت الحالي.
وبعد افتتاح المعرض حضر معالي محمد احمد المر وعدد من كبار الشخصيات محاضرة ألقاها البروفيسور والخطاط مصطفى أوغوردرمان وهي أولى المحاضرات ضمن البرنامج المصاحب للمعرض وتحدث فيها حول "مزايا المحقق" وتم عرض لوحات خطية لفن المحقق التي تعتبر مرجعا للخطاطين.
واكد المحاضر أهمية الحفاظ على هذا النوع من الخط العربي وتعليمه بحسب الأصول الصحيحة والقواعد.
وستنظم محاضرة اليوم بعنوان " الفروق التشريحية بين خطي الثلث والمحقق" للدكتور الخطاط صاواش جويك الى جانب ورشة في خط المحقق.. فيما تنظم غدا محاضرة بعنوان "الخط المحقق عبر العصور" يقدمها الدكتور الخطاط نصار منصور مع ورشة في خط المحقق ومحاضرة "فروق الريحاني والمحقق" يقدمها الخطاط أسامة الحمزاوي مع ورشة توضيحية يوم الأحد 25 مايو.
وقالت فاطمة سعيد البقالي تنفيذي مشاريع في مركز دبي لفن الخط العربي ان معرض المحقق يعتبر مواصلة لسلسلة نجاحات مركز دبي لفن الخط العربي منذ افتتاحه في العام 2009 حيث سلط المركز الضوء على أنواع مختلفة من الخطوط العربية والمواضيع كمعرض المشق ومعرض البسملة وغيرها معربة عن شكرها للخطاطين من أساتذة خط المحقق على تواجدهم ومشاركتهم في المعرض الأول من نوعه في المنطقة.
وأصدر مركز دبي لفن الخط العربي كتابا خاصا بخط "المحقق" يحتوي على تاريخ هذا الخط العريق وأساتذته وتلاميذه ومعلومات مهمة للخطاطين باللغتين العربية والإنجليزية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المر يفتتح معرض المحقق لفن الخط العربي في دبي المر يفتتح معرض المحقق لفن الخط العربي في دبي



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 08:12 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
 العرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 06:13 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

الضوء في الليل يزيد فرص الإصابة بالسكري

GMT 07:29 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

لبنان... الرأي قبل شجاعة الشجعان

GMT 11:29 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

هجوم سيبراني يستهدف مواقع حكومية إسرائيلية

GMT 19:16 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

الرجاء المغربي يخفض تذاكر مباريات دوري الأبطال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab