فاطمة المزروعي تضع قارئها في وجه الحكاية في كمائن العتمة
آخر تحديث GMT13:28:40
 العرب اليوم -
طيران الإمارات تستأنف رحلاتها إلى بيروت وبغداد ابتداءً من فبراير المغرب وموريتانيا تتفقان على الربط الكهربائي وتعزيز التعاون الطاقي حريق بمنشأة نفطية بحقل الرميلة والجيش السوداني يتهم الدعم السريع بحرق مصفاة الخرطوم انقطاع الإنترنت في العاصمة السورية ومحيطها نتيجة أعمال تخريبية وفق وزارة الاتصالات الأمم المتحدة تعلق كافة التحركات الرسمية في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن مكتب نتنياهو يعلن رسميا أن الانسحاب الإسرائيلي من لبنان سيتأخر إلى ما بعد مدة الـ60 يوما الجيش الإسرائيلي يعلن تدمير شبكة أنفاق ومصادرة أسلحة في جنوب لبنان لجنة مصرية قطرية تتابع جهود وقف إطلاق النار في غزة و"حماس" تعلن تسليم دفعة أسرى مبكرة فينيسيوس جونيور يحسم موقفه من الانتقال إلى الدوري السعودي ويؤكد التزامه بريال مدريد سكرتيرة البيت الأبيض كارولين ليفيت تكشف عن ديون حملة انتخابية بقيمة 326 ألف دولار وتعديلات كبيرة على التقارير المالية
أخر الأخبار

فاطمة المزروعي تضع قارئها في وجه الحكاية في "كمائن العتمة"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - فاطمة المزروعي تضع قارئها في وجه الحكاية في "كمائن العتمة"

بيروت ـ وكالات

في روايتها «كمائن العتمة» الصادرة عام 2012 والحائزة «جائزة العويس للإبداع» فرع السرد الروائي والقصصي تضع الكاتبة فاطمة المزروعي القارئ مباشرة في وجه الحكاية وتترك له أن يعيش تلك الحالة الإنسانية التي تحياها الشخصية الرئيسية «سارة» في عتمتها، هذه العتمة التي تبدو للوهلة الأولى وكأنها عتمة قَدَرية تشبه عتمة العمى الذي يولد مع صاحبه. تذكر المزروعي على لسان شخصيتها مطلع الفقرة الثانية من الصفحة الأولى للرواية الصادرة عن دار الفارابي البيروتية في مائة وستين صفحة من القطع المتوسط: «كانت تلك العتمة قد أحاطتني منذ الطفولة وغشيت كل حواسي، فلم أعد أستطيع أن أتلمس طريقي بأية وسيلة كانت، وكان الخوف وحده محيطي الذي يحدد أبعادي ويجمعني مع غرفتي وأدواتي وكتبي وحتى ملابسي التي كنت أقتنيها بعناية».لخوف هنا قرين العتمة الملازم لها – أي للشخصية الرئيسية، والساردة الوحيدة - طيلة الرواية، أما الحياة فهي جملة رغبات ومخاوف تتغذى الواحدة منها على الأخرى. سارة الآن شابة في الثلاثين، وعندما أنزلت بها العائلة عقوبة المكوث في غرفة معتمة بلا نوافذ إلى حد يغيب فيها إحساس حبيستها بالزمن، كانت ما تزال طالبة جامعية، أي أن القارئ يراها الآن تتحدث إليه، وكأنما على نحو سرّي، بعد سبع أو ثماني سنوات من هذا الاعتقال على خلفية الشروع بالحب. تبدأ الرواية من منتهى الحكاية وتُختتم بمستهلِّها، وما بينهما عالم واسع قليل التفاصيل غير المرئية وإنما تشّع فيه أحاسيس أنثوية ملؤها القهر والعذاب، فما من شيء هنا إلا ويمت إلى العتمة والسكون بصلة، ولا شيء من الممكن تخيّله سوى صوت «سارة» يخرج حارّا ومختنقا من بين تضاعيف السرد وتفاصيل الحكاية. وفي سياق هذه العتمة تغيب ملامح الشخصيات، فالقارئ بالكاد يتأكد من ملامح «سارة»، هذه الملامح الغائمة من شدة ما أن حضورها مفرط في الغياب حيث الغياب هنا يشبه ذلك الفراغ في الجسد الذي برّحه الألم إلى حدّ الإحساس بالخدر. أما الشخصيات الأخرى، الأم والأب والأخوة والأخوات وزملاء الدراسة فهي أطياف شخصيات ولا أثر لها إلا بوصفها ضرورة تلزم السرد الروائي احيانا، بل وتبدو في أحيان أخرى من الممكن أن تسقط من متاع هذا السرد. أضف إلى ذلك أن المكان نفسه ليس شخصية روائية بل هو أيضا طيف مكان، ومع أن هناك بلدا ما إلا أنه بلا هوية متعينة في مدينة مثلا، بل هناك مطارح: عائلة وبيت ومقهى وجامعة وشارع وفندق رخيص وذلك مع أننا نفهم بسهولة من «الحكي» أننا في بلد ينتمي إلى الخليج العربي. أما تقنية السرد، فالافت فيها أن المزروعي لا تعود بشخصيتها إلى الوراء عبر تقنية الفلاش باك السينمائية، إنما هي تستعير طبقتين صوتيتين، بلغة أهل الموسيقى، إحداهما للحضور، وتخص سارة في عتمتها، والأخرى للغياب وتخص سارة عندما تتذكر تلك «السارة» التي كانتها قبل عتمتها. تتداخل هاتان الطبقتان الصوتيتان أثناء السرد على نحو يرتبط مباشرة بالتفاصيل الخاصة بالعتمة (حضورا) وما سبق عليها (غيابا، الآن وهنا). إنها فكرة تنتسب إلى ما يُسمى بالعدم أو العبث الذي شاع في المسرح والرواية منذ أربعينات القرن الماضي في الثقافة الغربية، حيث الحياة من وجهة نظر «سارة» لم تكن سوى برزخ التمع فيه الضوء أثناء العبور من رحم الأم إلى رحم قبر هو هذه الغرفة التي تحيا فيها – أي سارة ميتة – أو قبر تعيش فيه حية. إنه عدم تفوح منه رائحة ذلك الألم الذي كان يشعر به المثقف الألماني فردريك نيتشه في عذاباته.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فاطمة المزروعي تضع قارئها في وجه الحكاية في كمائن العتمة فاطمة المزروعي تضع قارئها في وجه الحكاية في كمائن العتمة



ياسمين صبري أيقونة الموضة وأناقتها تجمع بين الجرأة والكلاسيكية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 11:49 2025 الجمعة ,24 كانون الثاني / يناير

سامو زين يردّ على جدل تشابه لحن أغنيته مع أغنية تامر حسني
 العرب اليوم - سامو زين يردّ على جدل تشابه لحن أغنيته مع أغنية تامر حسني

GMT 17:14 2025 الأربعاء ,22 كانون الثاني / يناير

عاصفة ثلجية مفاجئة تضرب الولايات المتحدة

GMT 11:55 2025 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

مصر والعرب في دافوس

GMT 11:49 2025 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

ليل الشتاء

GMT 17:05 2025 الأربعاء ,22 كانون الثاني / يناير

مانشستر سيتي يوافق على انتقال كايل ووكر الى ميلان الإيطالى

GMT 17:07 2025 الأربعاء ,22 كانون الثاني / يناير

كاف يحدد مكان وتوقيت إقامة قرعة كأس أمم إفريقيا 2025

GMT 03:19 2025 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

القوات الإسرائيلية تجبر فلسطينيين على مغادرة جنين

GMT 17:06 2025 الأربعاء ,22 كانون الثاني / يناير

بوروسيا دورتموند يعلن رسميًا إقالة نورى شاهين

GMT 17:04 2025 الأربعاء ,22 كانون الثاني / يناير

شهيد و4 إصابات برصاص الاحتلال في رفح الفلسطينية

GMT 17:10 2025 الأربعاء ,22 كانون الثاني / يناير

ارتفاع حصيلة عدوان إسرائيل على غزة لـ47 ألفا و161 شهيداً

GMT 09:58 2025 الأربعاء ,22 كانون الثاني / يناير

أنغام تثير الجدل بتصريحاتها عن "صوت مصر" والزواج والاكتئاب

GMT 09:48 2025 الأربعاء ,22 كانون الثاني / يناير

منة شلبي تواصل نشاطها السينمائي أمام نجم جديد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab