أفلام 41 دولة تشارك مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية
آخر تحديث GMT04:30:49
 العرب اليوم -

أفلام 41 دولة تشارك مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أفلام 41 دولة تشارك مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية
القاهرة ـ أ ش أ

انتهت لجنة المشاهدة بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية من اختيار الأفلام المشاركة في الدورة الرابعة للمهرجان ، التي ستعقد في الفترة من 16 إلى 21 مارسآذار المقبل .

وقال السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان في بيان صحفي اليوم الثلاثاء : "يشارك في المهرجان هذا العام 31 دولة أفريقية سواء بعروض أفلام أو مشاركة في لجان التحكيم والورش والندوات، بالإضافة إلى مشاركة 10 دول من خارج القارة السمراء في مسابقة أفلام الحريات (الحسيني أبوضيف) والإنتاج المشترك مع الدول الأفريقية ، وتشكلت لجنة المشاهدة برئاسة السيناريست عطية الدريدري والمخرجان أحمد رشوان وأحمد حسونة والناقد فاروق عبدالخالق والسيناريست زينب عزيز".

وأضاف فؤاد أنه في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ستشارك أفلام أرض الأمل (السنغال) ولاشيء حلو (رواندا) وبيتي وعمار (إثيوبيا) وإطار الليل ( المغرب ) وران (كوت ديفوار) وبيلا (مالاوي) و الوهراني (الجزائر) و أول أكتوبر (نيجيريا) وإيف (بوركينا فاسو)، ولم يتم حتى الان الاستقرار على الفيلم المصري المشارك في المسابقة، وفي مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة تشارك أفلام امتحان الدبلوم (الكونغو) وطريقة مدغشقر (مدغشقر) و كلمة واحدة (السنغال) وحكمة المعاناة (بنين) وممر الحرية (ناميبيا) وجاي الزمان (مصر) وسقوط عمال المنجم (جنوب إفريقيا) وعلى هذه الأرض (تونس) ومعركة امرأة (الكونغو) و إيقاعات أنطونوف (السودان) .

وأشار إلى أن مسابقة أفلام الحريات التي تحمل اسم شهيد الصحافة المصرية (الحسيني أبوضيف) وتسمح اللائحة بمشاركة أفلام بها من خارج القارة، فتضم أفلام حلم شهرزاد (جنوب إفريقيا) والحياة فيما بعد (رواندا) والبحث عن فيلا (نيجيريا) والثمن الأغلي (نيجيريا) وقصتنا (تنزانيا) ووتربرج إلى ووتبرج (ناميبيا) وموج (مصر) والشيخ عبد القادر (الجزائر) والمطلوبون 18 (فلسطين) و بعد 11 سبتمبرأيلول (كندا) والمعجزة الملعونة (جنوب إفريقيا) وتمبكتو (موريتانيا) وهو الفيلم الذي ينافس على جائزة الأوسكار كأفضل فيلم ناطق بلغة غير الإنجليزية .

من جانبها، أوضحت المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان أنه تم تعديل موعد انعقاد الدورة الرابعة حيث كان من المقرر أن تعقد في الفترة من 17 إلى 23 مارسآذار، لكن إستقر الرأي على أن تعقد في الفترة من 16 إلى 21 مارسآذار نظرا لأن انتخابات مجلس الشعب بمحافظة الأقصر ستجري يوم 22 مارسآذار، مشيرة إلى أن فعاليات المهرجان ستبدأ بالورش يوم 10 مارسآذار ولكن الافتتاح الرسمي يوم 16 مارس .

يذكر أن المهرجان تنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، وستقام الدورة الرابعة تحت رعاية المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، وبدعم من وزارات الثقافة والسياحة والشباب والخارجية، وبالتعاون مع نقابة السينمائيين وبرعاية البنك الأهلي .





 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أفلام 41 دولة تشارك مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية أفلام 41 دولة تشارك مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية



GMT 08:05 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب
 العرب اليوم - نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب

GMT 11:07 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 06:36 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

مفكرة القرية: تلة متحركة

GMT 10:13 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

30 قتيلا في انفجار منجم للفحم بإيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab