افتتاح فعاليات رمضان الشارقة الأول من نوعه
آخر تحديث GMT06:25:26
 العرب اليوم -

افتتاح فعاليات "رمضان الشارقة" الأول من نوعه

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - افتتاح فعاليات "رمضان الشارقة" الأول من نوعه

الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس اللجنة التنفيذية
الشارقة ـ وام

 افتتح الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس اللجنة التنفيذية لاحتفالات الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية اليوم فعاليات / رمضان الشارقة / الذي يستمر طيلة شهر رمضان المبارك وعيد الفطر ويجري تنظيمه من قبل اللجنة في مركز إكسبو الشارقة.
وتجول الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي في أروقة / رمضان الشارقة/ الذي يشارك فيه 20 دولة من مختلف أنحاء العالم ويستضيف 50 شخصية دولية ويتضمن 9 أجنحة ضخمة و30 معرضا فنيا و3 عروض مسرحية الى جانب أكثر من 65 محاضرة وندوة وأمسية وجلسة حوارية و30 ورشة فنية.
وقال الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي ان أهمية هذا الحدث الذي يعد الأول من نوعه تبرز كونه يضم العديد من الفعاليات والمعارض المختلفة ذات القيمة والأبعاد الثقافية والإسلامية التي تتوافق والمشهد الثقافي لإمارة الشارقة وتثري الرواد من الفئات المختلفة بالمعلومات القيمة وتتيح لهم فرصة التواصل المباشر مع الأدباء والمفكرين والفنانين ومعايشة الاجواء الرمضانية في مكان واحد للتسهيل عليهم.
وتفقد رئيس اللجنة التنفيذية لاحتفالات الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية المجلس الرمضاني الذي ينظمه مركز الشارقة الإعلامي ويحمل شعار / في ثقافة الحوار / ويجري خلاله مناقشة القضايا الفكرية والثقافية والرياضية المتنوعة ويستضيف شخصيات بارزة محلية وعربية ودولية ليتم التواصل والحوار المباشر مع الحضور وفق شفافية ترسي مبادئ ثقافة الحوار.
كما أطلع الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي على الموقع الذي سيبث منه برنامج النيشان وهو برنامج مسابقات ثقافي وحواري وتفاعلي من انتاج وإعداد تلفزيون الشارقة يطرح أسئلة عن الثقافة الإسلامية والتراث يجيب عنها المتسابقون سعيا لنشر المعلومات والمعارف الإسلامية بشكل ترفيهي ويرافق ذلك منح الجوائز للفائزين.
وزار / بازار الفنون / الذي تنظمه إدارة الفنون بدائرة الثقافة والإعلام ويضم 30 معرضا للفنون البصرية الإسلامية المعاصرة والكلاسيكية الذي يشارك به عدد من فنانين المحليين والدوليين و يتيح المعرض لرواده من الجمهور والفنانين والمقتنيين ومسوقي الأعمال الفنية فرص اللقاءات الفنية ومشاهدة تجارب فنية متنوعة ومهمة وسيقام في هذا الجناح 30 ورشة فنية بإشراف فنانين محليين ودوليين.
وتفقد الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي خلال تجواله / معرض الكتاب الإسلامي / الذي تنظمه إدارة معرض الشارقة الدولي للكتاب وهو من المعارض الهامة ذات الصلة الوثيقة بالثقافة الإسلامية ويشتمل على مجموعة من المصاحف المملوكية والمقتنيات الفنية والإسلامية النادرة.
ومعرض الكتاب الإسلامي هو المعرض الأول من نوعه في الإمارة الذي يتخصص بالكتاب الإسلامي و يشارك به 127 دار نشر من عدة دول عربية وإسلامية ويشتمل على مكتبات إسلامية تضم العديد من الكتب والمطبوعات و على معرض المصاحف المملوكية في الجمهورية العربية المصرية الذي يضم 42 مجلدا من مجلدات المصاحف المملوكية النادرة التي يرجع تاريخها إلى الفترة بين 726 و 814 هجريا /1325- 1411 م/ وهي تعرض للمرة الأولى خارج مصر.
وأطلع الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي على جناح / المحاضرات الإسلامية / المتخصص بالثقافة والفكر الإسلامي ويلقيها أهم العلماء والمفكرين المسلمين وتتعاون في تنظمها العديد من الجهات منها دائرة الشؤون الإسلامية والمنتدى الإسلامي والمكتب الإقليمي لمنظمة الإسيسكو ومراكز التنمية الأسرية وجامعة الشارقة بالإضافة لإدارة الشؤون الثقافية وإدارة المسرح و إدارة معرض الشارقة الدولي للكتاب بدائرة الثقافة والإعلام.
كما تجول في جناح / درب التوابل / وهو من تنظيم مركز إكسبو الشارقة و يستحضر معالم وملامح الأسواق التقليدية العريقة بطابعها الإسلامي ليجد الزائر ما يرضيه من المواد الاستهلاكية الرمضانية والملابس والأزياء التقليدية وتلك المرتبطة بشهر الخير كما يتضمن أركان المأكولات الرمضانية المتنوعة من حلويات وغيرها من الأطعمة المحلية والإقليمية والبهارات والتوابل والزينة والمجوهرات والحناء.
وزار الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي جناح / قرية التراث العربي والإسلامي / الذي تنظمه إدارة التراث بدائرة الثقافة والإعلام ويلقي الضوء على الحرف التقليدية العريقة في دولة الإمارات العربية المتحدة إضافة إلى جميع الأنشطة الحيوية والاجتماعية التي تبدو ماثلة بآثارها المادية والمعنوية فتشكل بتنوعها الهائل تراثا إنسانيا ملفتا.
وتفقد جناح / مسرح التراث الإسلامي / الذي تنظمه إدارة المسارح بدائرة الثقافة والإعلام حيث يشتمل على ثلاثة عروض ذات مرجعيات مرتبطة بالفكر الإسلامي وترسخ مبادئ أخلاقية كما تكشف النقاب عن تجارب مسرحية غنية تعكس رؤى درامية على قدر من الأهمية.. وتتنوع العروض لتبرز الأشكال والأساليب المختلفة التي تعزز العلاقة مع الجمهور وتبرز أهدافه كما يضم المسرح على الموسيقا والإنشاد والأداء الحركي والكوميديا ومسرح الطفل.
وتتنوع فعاليات / رمضان الشارقة / لتغطي كافة الجوانب الثقافية والفنية والمسرحية بالإضافة إلى الجانب الاجتماعي بأبعادها الثقافة الإسلامية.
ويتميز / رمضان الشارقة / بالمجالس الرمضانية التي تناقش مواضيع وقضايا هامة يشارك فيها كبار الشخصيات من المفكرين والأدباء والمثقفين ويأتي تنظيمها حرصا من إمارة الشارقة في الحفاظ على إحياء المجالس الرمضانية كجزء وجانب مهم من تاريخ وثقافة دولة الإمارات ومظهر اجتماعي رمضاني أسسه الأجداد بهدف التقارب في الشهر الفضيل خاصة مع ما تؤديه هذه المجالس من دور ثقافي وتوعوي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح فعاليات رمضان الشارقة الأول من نوعه افتتاح فعاليات رمضان الشارقة الأول من نوعه



آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 02:38 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

حرب الجنرال الغائب

GMT 04:59 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 08:29 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

هند صبري تتألق بجمبسوت أنيق باللون الأحمر

GMT 03:46 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

6 قتلى في فيضانات وسط اليابان

GMT 11:42 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

القراد يحمل مرضا نادرا "لا يوجد له علاج"

GMT 18:40 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

يوسف الشريف خارج دراما رمضان 2025

GMT 13:54 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

"موانئ أبو ظبي" تستحوذ على صفقات جديدة في مصر

GMT 06:25 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

بعد تحوّل حرب غزّة.. إلى حرب "بيبي"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab