انطلاق فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية
آخر تحديث GMT19:22:05
 العرب اليوم -

انطلاق فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - انطلاق فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية

مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية
الدوحة_ قنا

انطلقت مساء اليوم فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية بفندق ريتز كارلتون الدوحة في أجواء احتفالية، وذلك تحت رعاية الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني، رئيس مجلس إدارة شبكة الجزيرة الإعلامية وبحضور عدد من الشخصيات رفيعة المستوى والسفراء المعتمدين لدى الدولة، وحشد كبير من عشاق السينما وضيوف المهرجان من مختلف الدول العربية والأجنبية.

وقال الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني، رئيس مجلس إدارة شبكة الجزيرة الإعلامية خلال كلمته الافتتاحية للمهرجان: "إن نسخة هذا العام تتميز بسمة خاصة، ذلك لأن هذه السنة هي فاتحة العقد الثاني في عمر مهرجان الجزيرة الذي قدم على مدار 11 عاما سلسلة من النجاحات المتواصلة".

وأضاف قائلا: "بقدر سعادتنا بما تحقق في العقد الأول، فإننا نتطلع إلى القادم ونأمل أن يكون بإذن الله أفضل وأكثر"، منوها في هذا الصدد أنه لذلك جاءت نسخة هذا العام تحت عنوان "آفاق" لينطلق المهرجان نحو آفاق أرحب قوامها الحوار المثمر لمد جسور التواصل والتفاعل بين ثقافات الامم وفنونها وحضاراتها.ولفت رئيس مجلس إدارة شبكة الجزيرة الإعلامية إلى أن مهرجان الجزيرة يعرض كل عام تنوعا فريدا لتجارب إنسانية ترصدها أفلام المهرجان عبر السنوات الماضية، والتي بدورها نجحت في ان تعكس تطلعات الجمهور العربي في تعميق فهمه للإنسان ومن ثم فهم العالم الذي نعيش فيه وتلك هي مهمة الفيلم الناجح.وأشار سعادته إلى أن النسخة الحادية عشرة من هذا المهرجان ستتضمن سلسلة مميزة من الوثائقيات جاءت من كل أنحاء العالم لتحكي للإنسان هنا قصة الإنسان هناك، وذلك عبر مضامين متنوعة ومتكاملة فيما بينها، وعبر التعبير القصصي والدرامي الجميل، مؤكدا أن غاية مهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية هي بلوغ ذلك التفاعل الفكري والحضاري الذي يربط الأمم ببعضها ويؤدي إلى التآخي والسلام والازدهار.

واختتم الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني كلمته بتوجيه الشكر لضيوف المهرجان والمشاركين الذين جاءوا من مختلف بقاع الأرض للمساهمة في فعاليات هذا العام، متمنيا لهم طيب الاقامة على أرض دولة قطر ومتابعة ممتعة ومفيدة لفقرات الدورة الحادية عشرة من مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية 2015.وتم افتتاح فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية بفندق ريتز كارلتون الدوحة بعرض فيلم الافتتاح، الذي جاء تحت عنوان "قسمة" للمخرج طون كراينفنغر، وهو صانع أفلام مستقل يميل إلى تقديم الوجه الآخر لأي قضية سواء كانت دينية أو سياسية أو ثقافية. ويروي فيلم "قسمة" قصة الاضطهاد الذي يمارس ضد الشعب الفلسطيني وهو من إنتاج هولندا.

وعلى مدار 34 دقيقة متواصلة من الإثارة والتشويق، جسد فيلم الافتتاح من خلال توثيقه لقصص المعاناة للأسر الفلسطينية من مختلف المناطق في فلسطين المحتلة، قصة كفاح هذا الشعب العظيم، حيث يحمل الفيلم رسالة مبسطة مفادها أن قضية فلسطين ليست قضية حرب بين دولتين، ولا قضية حرب بين جيشين، بل كل الحكاية هي "قوة محتلة وشعب أعزل"، تلك هي القصة.ونال الفيلم الوثائقي إشادة كبيرة من ضيوف وزوار مهرجان الجزيرة، حيث وصفه البعض بأنه نجح في تجسيد الحقائق التاريخية للقضية الفلسطينية والحاضر المؤلم الذي يعيشه الفلسطينيون اليوم، غير أن الواقع يحمل حقائق أكثر إيلاما لمصير مجهول لشعب مستضعف وسط صمت دولي مريب.

وبعد ذلك، انطلقت أولى فعاليات مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية 2015 بالعرض الأول في المهرجان لفيلم "سوناكالي: رحلة الإرادة" الذي يتناول مسيرة فريق كرة قدم نسوي في النيبال وشغف فتاة ساعدها حماسها في مطاردة حلمها نحو بطولة وطنية. وفيلم "سوناكالي" (51 دقيقة-النيبال) هو من إخراج بوجراج بات وهو صحفي وصانع افلام مقيم في كاتمندو، وبجانب هذا الفيلم قام بوجراج بإنتاج فيلم بعنوان "نيبال:آخر معاقل الماويين" بالتعاون مع قناة فرانس 24 الاخبارية.

ومن جانبه، قال السيد عباس أرناؤوط مدير المهرجان: "إن اختيار الأفلام المشاركة في هذه الدورة والتي بلغت 147 فيلما من 90 دولة، قد خضعت لمعايير واضحة وصارمة، بعيدة عن المزاجية والذاتية، حيث تقتضي هذه المعايير أن يكون الفيلم عالي التقنية وأن تتوفر فيه العناصر الفنية اللازمة وليس الهندسية فقط، وأن يطرق موضوعا صالحا لا يتعارض مع القيم الإنسانية الكونية".

ونوه مدير المهرجان خلال تصريحات صحفية أدلى بها على هامش الافتتاح بأن اللجنة المنظمة للمهرجان لا تكشف عن عناوين الأفلام التي يتم استبعادها وذلك احتراما لخصوصيتها، معربا عن سعادته للنجاح الكبير والتطور اللافت الذي يشهده مهرجان الجزيرة الدولي عاما بعد عام ويظهر ذلك في الإشادات الدولية للمهرجان على مدار 11 عاما من الابداع.ولفت أرناؤوط الى أن المهرجان وبجانب عروض الأفلام التي ستعرض في 5 قاعات مختلفة بفندق الريتز كارلتون، سيكون هناك عدد من الفعاليات المصاحبة وورش الأعمال من ابرزها ورشة صناعة الافلام الوثائقية للمبتدئين التي تقام في قاعة "فتح الخير" بنفس الفندق غدا "الجمعة" من الساعة الرابعة وحتى السادسة مساء، في حين تشهد فعاليات يوم السبت ندوة "الواقع الافتراضي" من الساعة الحادية عشرة وحتى الثانية عشرة ظهرا، فيما يعقد الاجتماع السنوي لملتقى المهرجانات في الساعة السابعة من نفس اليوم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية انطلاق فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 11:07 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 07:45 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

جوال قتّال

GMT 15:24 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

إعصار بولاسان يضرب مدينة شانغهاي في الصين

GMT 09:31 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

ريم البارودي تفجّر أزمة جديدة في مسلسل "جوما"

GMT 19:29 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

اجتماع طارئ في الخارجية البريطانية بسبب لبنان

GMT 08:12 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 14:10 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين المنازل الصغيرة باستخدام النباتات

GMT 20:10 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

نيوكاسل يحبط مخطط ليفربول للتعاقد مع نجمه

GMT 07:41 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

الدهناء وبواعث الشجن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab