دعوة لترسيخ الطبعة الثامنة للمهرجان الوطني لموسيقى ديوان
آخر تحديث GMT11:40:27
 العرب اليوم -

دعوة لترسيخ الطبعة الثامنة للمهرجان الوطني لموسيقى ديوان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دعوة لترسيخ الطبعة الثامنة للمهرجان الوطني لموسيقى ديوان

المهرجان الوطني لموسيقى ديوان
الجزائر ـ واج

يتضمن برنامج المهرجان الوطني الثامن لموسيقى ديوان المزمع تنظيمه من 23 إلى 29 أيار ببشار "جنوب غرب الجزائر" و الذي يعتبر بوتقة بالنسبة للمواهب الشابة تنظيم حفلات على مستوى التجمعات السكانية الكبرى.
للمنطقة و كذا جانبا أكاديميا لإبراز القيمة التراثية لهذا النوع من الموسيقى العريقة. و أمام تدفق كبير للجماهير ما انفك يزداد في كل طبعة من طبعات المهرجان- استقبل ملعب البلدية ببشار 8.000 شخص في سهرة واحدة- برمج المنظمون حفلات على  مستوى الساحات العمومية لتاغيت و بني عباس قنادسة و ايغلي و البلديات الواقعة على بعد أكثر من 200 كلم من بشار بالنسبة للبلديات البعيدة.
و كالعادة ستتنافس 15 فرقة موسيقية هاوية أو تابعة للزوايا الصوفية و مدن مستغانم و وهران و بشار أو قسنطينة على المراتب الثلاثة الأولى لضمان تأشيرة الذهاب إلى المهرجان الدولي لموسيقى ديوان للجزائر العاصمة.  و سيشارك في منافسة هذه الطبعة فرق محبوبة جدا عند الجمهور سبق تتويجها خلال الطبعات السابقة على غرار  دار بحري اوسفان من قسنطينة أو جيل ديوان قندوسي من بشار حتى وان لقي برنامج المسابقة انتقادا شديدا و وصف ب"غير المواتي" مع التبادل الثقافي و الإبداعي.
و تبعا لآمال الملاحظين و المشاركين في المهرجان سيتم تنظيم "ليلة" ديوان أصيلة مثلما هي مطبقة من طرف الزوايا و ذلك في إطار احترام هذا النوع خلال السهرة الثانية من المهرجان. و سيفتتح المهرجان بعروض عبر شوارع بشار تجمع مختلف الأنواع الموسيقية الشعبية من فلكلور الساورة.  و يعتزم المهرجان التعريف بالساحة الجزائرية الجديدة من خلال استدعاء فرق مثل كامليون و فرقة أهاليل النسوية من ادرار و فريقلان إضافة إلى فرقتي اسعد و حسنة البشارية.
و حتى بعد مرور لشهب و لطفي عطار و قعدة ديوان بشار و حميد القصري في الطبعات المقبلة فان هذه البرمجة التي صممت  ل"إثراء مضمون" هذه التظاهرة الثقافية خيبت آمال الكثير من المولوعين الذين يرون فيها "تراجعا". و بعد نقاش ثري خلال الطبعة السابعة حول البحث خصصت لهذا النوع الموسيقي و ترقيته اختار المنظمون لهذه الطبعة إسناد الجانب الأكاديمي مهمة إبراز الطابع التراثي و الثقافي "الأصيل" لموسيقى الديوان.
و على هامش الحفلات تمت برمجة تفكير حول دور المهرجانات الثقافية كدعامة في خدمة تفعيل سياحة و اقتصاد المدن الجزائرية على مستوى ورشة خاصة. و حسب المنظمين سيتم التطرق إلى الجانب العلاجي لموسيقى الديوان التي غالبا ما ترافق بحفلات تنشطها الزوايا من طرف باحثين من المركز الوطني  للبحث في عصور ما قبل التاريخ والأنثربولوجيا والتاريخ .
التكوين والإنتاج السمعي البصري
طبقا لتوصيات المشاركين في طبعة 2013 يعتزم منظمو المهرجان تمديد إقامة الفنانين لخلق "محيط ملائم للإبداع" لعرض إنتاجهم على خشبة المسرح بمناسبة حفل الاختتام.  ويرى المختصون في هذا النوع من التظاهرات فرصة "لا تعوض" للالتقاء وتبادل الأنواع الموسيقية والإبداع. وستكون صناعة الآلات الموسيقية التقليدية الخاصة بالديوان حاضرة بقوة في هذا المهرجان الثامن ممثلة من قبل المولوعين بهذه الصناعة في المنطقة الذين سيعرضون إنتاجهم بدار الثقافة ببشار.
وتماشيا مع المقاييس المعمول بها دوليا تتوج طبعة 2014 بعرض قطع موسيقية مستوحاة من أرشيف المهرجانات السبع السابقة.


 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دعوة لترسيخ الطبعة الثامنة للمهرجان الوطني لموسيقى ديوان دعوة لترسيخ الطبعة الثامنة للمهرجان الوطني لموسيقى ديوان



آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 02:38 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

حرب الجنرال الغائب

GMT 04:59 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 08:29 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

هند صبري تتألق بجمبسوت أنيق باللون الأحمر

GMT 03:46 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

6 قتلى في فيضانات وسط اليابان

GMT 11:42 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

القراد يحمل مرضا نادرا "لا يوجد له علاج"

GMT 18:40 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

يوسف الشريف خارج دراما رمضان 2025

GMT 13:54 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

"موانئ أبو ظبي" تستحوذ على صفقات جديدة في مصر

GMT 06:25 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

بعد تحوّل حرب غزّة.. إلى حرب "بيبي"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab