باكستان و إيران و الجزائر في ختام المهرجان الدولي للموسيقى الأندلسية
آخر تحديث GMT16:12:17
 العرب اليوم -

باكستان و إيران و الجزائر في ختام المهرجان الدولي للموسيقى الأندلسية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - باكستان و إيران و الجزائر في ختام المهرجان الدولي للموسيقى الأندلسية

الجزائر ـ واج

أحيت كل من باكستان و إيران و الجزائر يوم أمس الجمعة بقاعة ابن زيدون بديوان رياض الفتح بالجزائر العاصمة السهرة ما قبل الأخيرة للطبعة الثامنة للمهرجان الدولي للموسيقى الأندلسية و الموسيقى العتيقة في جو متعدد الثقافات يبرز تراث الانسانية العالمي. و كانت "ذي صبري بروذرز" من الباكستان بقيادة المغني أمجد فريد صبري أول فرقة تعتلي الخشبة لمدة ساعة من الزمن أمام جمهور مهتم بالبرنامج الروحي الذي قدمته الفرقة في طبع "القوالي" و هو بمثابة أذكار إسلامية صوفية تداولتها الأجيال. و هم جالسون على الأرضية أدى الأعضاء الثمانية للفرقة المرافقين للمغني بين مغنيين و عازفين أربع مقاطع تحت عنوان "قول و يا محمد نور مجسم و يا مصطفى و لال مري بات" تحت ايقاعات ثنائية لمرافقة الصادح أمجد فريد صبري الذي يتمع بصوت قوي و متميز و ورث موهبة الفن عن والده المشهور غلام فريد صبري. و في تعليقها على آداء الفرقة قالت زهيرة ياحي رئيسة ديوان بوزارة الثقافة "إنهم رائعين. إنها أفضل فرقة لقوالي" مضيفة "نريد رؤيتهم من جديد في الجزائر". و كان الجزء الثاني من السهرة فرصة للجمهور للإستمتاع ببعض جوانب الموسيقى الفارسية من خلال فرقة "طرب" من إيران بقيادة حسان تبار مختص في الموسيقى و دكتور في الاثنوموسيقى. و قدمت الفرقة مقاطع موسيقية في الطابع "الرديف" و هو إرث موسيقي ايراني سجل في 2009 على قائمة التراث الثقافي غير المادي. و أبرزت الآلات الموسيقية المتعددة التي عزف عليها الموسيقيون الخمسة ثراء التراث الفارسي و من بينها البردات "عود ب 13 وتر" و سانتور "آلة طبل إيقاعية" و التار "عود ب 6 أوتار" و الكمانجة "كمان صغير على شكل كرية". و من جهة أخرى تم تكريم قدور درسوني أحد أعمدة المألوف القسنطيني الذي كرس حياته لهذا الطبع الموسيقي مساهما في تكوين ثلاث أجيال من الموسيقيين من بينهم عباس ريغي أحد المشاركين في المهرجان و الذي شهد على مناقب أستاذه الانسانية و صرامته في التعليم و التكوين. و سلم حمدي بناني أيقونة أخرى في طبع المألوف الذي كان حاضرا في القاعة نصبا شرفيا لأحد أقارب قدور درسوني الذي كلف بتمثيل الفنان الموجود بقسنطينة. و ختمت الفرقة الجهوية لقسنطينة بقيادة سمير بوكردارة من خلال تقديمها "نوبة ديل-مألوف" و كذا مصدر قم ترى و بطايحي الواد قد ترنم و استخبار و انصراف بقية الخمامة و بالله يا نسيم الصباح و خلاص واحد الغزيل و خلاص رحلو عليا اوصارو وغيرها من المقاطع في جو من الهدوء و السكينة. و تجاوب الجمهور مع مختلف العروض حيث علق أحد الشباب جاء رفقة مجموعة أصدقاء قائلاً "إنها سهرة رائعة و متحف حقيقي حيث اكتشفنا كل هذه الآلات الموسيقية التقليدية و الألحان الجميلة الخاصة بكل شعب مما يسمح لنا بالتفتح على ثقافات العالم".  

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باكستان و إيران و الجزائر في ختام المهرجان الدولي للموسيقى الأندلسية باكستان و إيران و الجزائر في ختام المهرجان الدولي للموسيقى الأندلسية



آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 04:59 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 04:09 2024 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

القصة في إيران لا داخل «حزب الله»

GMT 07:55 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

آبل تبدأ بيع سلسلة آيفون 16 رسميا بـ 60 دولة

GMT 12:24 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تعلن بدء هجوم جوي واسع النطاق في لبنان

GMT 08:05 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

وباء الكوليرا يواصل الانتشار في السودان

GMT 02:39 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

لحظة تأمل

GMT 06:56 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab