الألم والأمل يتحاوران في قصائد أخرج متنكرًا بإغماءة
آخر تحديث GMT18:17:51
 العرب اليوم -

الألم والأمل يتحاوران في قصائد "أخرج متنكرًا بإغماءة"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الألم والأمل يتحاوران في قصائد "أخرج متنكرًا بإغماءة"

دبي ـ وكالات

بين اليأس والأمل تتأرجح قصائد الشاعر الإماراتي راشد أبوغازيين من خورفكان، في مجموعته الشعرية "أخرج متنكراً بإغماءة"، هي نكهة الوجع والحسرة تغزو كلماته وحروفه في هذا الديوان. فما أن نبدأ بقراءة القصيدة الأولى حتى ندرك بأنّ تجربةً قاسية مرّ بها الشاعر على الصعيد الشخصي أو لربما على صعيد الكتابة فقط، المهم أنّ الألم كان ظاهراً بكل مراحله. شيءٌ ما من "الوجع" الذي يتسلل إلى الذاكرة والروح، يتجلى بدايةً من معظم عناوين القصائد الثلاثين، مثل (غرفة الغربة، نكهة الحسرة، مسكينة، مكتوف اليدين، رحلوا من دوننا، الحروف فزعة، الجسد المسجى بلا حراك والعمر والذكرة). لكن وعلى الرغم من كل الألم الموجود، تحاول القصائد أن تثبت لنا أنّ كاتبها موجود ويتحدّى بقوة وبكثير من الصبر كل ما هو آتٍ. إلا أنه وقبل أن يكون إنساناً، هو شاعرٌ يعتمد على الصورة في مخيلته ويصيغها لغوياً حتى تصبح أشبه بالحلم الذي ينأى عن الواقع المرير ويسمو فوقه لكن دون أن ينفصل عنه يوماً، وإلا فليس للكتابة من معنى. في "أخرج متنكراً بإغماءة" تأتي التجربة مليئة بالحياة وانكساراتها وبحسراتنا المتكررة على كل الذين نفقدهم. لكنها تفيض بالمسؤولية والقدرة على التحمل ولو بنفسٍ مقهورة: استراحة طويلة وأعود من حيث لم أكن ولن أكون أعود من دخان الرغبة من مسيري الشاق من القريب سأرجع يوماً قصائد أبو غازيين في هذه المجموعة، لا تشبه فعل القصّ أو الكلام. إنما هي أشبه بفعل البوح حينما يفضي الموجوع بألمه لذاته وليس لأحدٍ آخر. ففي عالمٍ تخذلنا فيه الحياة بشخصياتها، يصبح الإنسان صديق ذاته أولاً والأماكن ثانياً. وأما الذاكرة فهي العقاب الأبدي الذي يظلّ يؤرقنا حتى آخر يومٍ لنا على هذه الأرض: زمانٌ حفرناه في أقاصينا نخلو معه بنكهة الحسرة لنتحاشى أبواب المصير المشروعة على أقصائنا زمان ذاب فينا كسراب يأوينا في قمرات الحلم وبالتالي عندما تضيق بنا الأماكن المعتقة بذكرياتنا الحلوة التي وبفقدانها صرنا نتألم بسببها أكثر من ألمنا للذكريات المؤلمة بحدّ ذاتها، لا يجد الإنسان طريقاً إلا الفضاءات الواسعة. حيث ركض الشاعر راشد أبو غازيين نحو البحر ليفضي له بما يعتريه، ليس حباً بالهروب بقدر ما هو تآلف بين روح الشاعر التي ذاقت من ملح البحر والحياة حتى استساغتها إلى ما لا نهاية: أيها البحر افتح صدرك ضمني فلم يبقَ لي إلا الملح هي حالة من العزلة والغربة التامة يعيشها إنسان اليوم في واقعنا الذي بات شبيها بالمنفى الجماعي لأهله، لربما كان السبب من وراء ذلك الزحمة الشديدة والخانقة التي تحيط بنا تكنولوجياً وإنسانياً. ومن الطبيعي أن يكون الشاعر بحسه المرهف وخياله الشارد دائماً، من أكثر المتأثرين بهذه القطيعة الإنسانية والانفصال الذي نستطيع أن نقول عنه إنه انفصالٌ حياتي وأخلاقي جعل المادة المستهلكة هي المسيطر الأول والوحيد على الإنسان الآن وهنا. وهو بالضبط ما يلمّح به الشاعر أبو غازيين حينما يتحدث عن الغربة وألمها، فالغربة التي يقترب من معالجتها في قصيدته "غرفة الغربة" وفي كل قصائد المجموعة، هي روحية أكثر منها جغرافية أو أي شيءٍ آخر: عندما أخرج متنكراً بإغماءة تحاشاني البشر كأنني خارج من قرون موبوءة من الواضح أنّ أبو غازيين يعاني من ثقلٍ كبير دفعه إلى الكتابة التي لا يريد منها إلا الكتابة. وكأنّ شيئاً ما يؤرقه فيرتاح عندما يكتب لا أكثر ولا أقل. لذا على القارئ أن يصغي بصمتٍ وتأمل إلى وقع كلماته. ليذهب معه نحو فضاءات واسعة من الألم والأمل يسيطر عليها البوح الذاتي. وفنياً فإنّ لغة القصائد التي تميّزت بسهولتها ووضوحها، ساعدت أبو غازيين على إيصال صوره وأفكاره إلى المتلقي عبر نسق الشعر الحديث. لتبدو وكانها أفكار وخواطر مسطّرة ضمن جمل قصيرة ومقتضبة لكنها تفي بالغرض وتهمس لنا بالكثير عن الحب أحياناً: دربي واهنٌ إليكِ بينما حضورك يتقد تمسكين زمام الفتنة بجسدٍ صارم تتكسر عنده النظرات إلا نظرتي تتوثب.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الألم والأمل يتحاوران في قصائد أخرج متنكرًا بإغماءة الألم والأمل يتحاوران في قصائد أخرج متنكرًا بإغماءة



إطلالات هند صبري مصدر إلهام للمرأة العصرية الأنيقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 07:35 2024 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

قرية بورميو الإيطالية المكان المثالي للرياضات الشتوية
 العرب اليوم - قرية بورميو الإيطالية المكان المثالي للرياضات الشتوية

GMT 07:55 2024 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الزرع الصناعي يضيف قيمة لديكور المنزل دون عناية مستمرة
 العرب اليوم - الزرع الصناعي يضيف قيمة لديكور المنزل دون عناية مستمرة

GMT 07:15 2024 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

فيتامين سي يعزز نتائج العلاج الكيميائي لسرطان البنكرياس

GMT 06:15 2024 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

1000 يوم.. ومازالت الغرابة مستمرة

GMT 09:46 2024 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الفستق يتمتع بتأثير إيجابي على صحة العين ويحافظ على البصر

GMT 15:49 2024 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد الأوروبي يؤجل عودة برشلونة إلى ملعب كامب نو

GMT 14:52 2024 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

الرئاسة الفلسطينية تعلّق على "إنشاء منطقة عازلة" في شمال غزة

GMT 06:27 2024 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الجيش الإسرائيلي يصدر تحذيرا لـ3 مناطق في جنوب لبنان

GMT 12:26 2024 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الجنائية الدولية تصدر مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو وغالانت

GMT 13:22 2024 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

الرئيس الإيراني يناشد البابا فرانسيس التدخل لوقف الحرب

GMT 13:29 2024 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

رئيس دولة الإمارات وعاهل الأردن يبحثان العلاقات الثنائية

GMT 14:18 2024 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

شيرين رضا خارج السباق الرمضاني 2025 للعام الثالث علي التوالي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab